التعليموظائف و تعليم

بحث عن الوجبات السريعة

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ بحثا عن الوجبات السريعة (فاست فود) وهو ما يشير إلى الأطعمة التي تحضر في وقت قصير إلى حد كبير مقارنة بالوجبات المحضرة في المنزل، وتتميز بسرعة التحضير والمذاق الشهي اللذيذ الذي يحبه الكثيرون ويفضلونه مثل البرغر والبيتزا وأصابع البطاطس المقلية وغيرها.

بسبب تكلفتها المنخفضة وتحضيرها السريع، حققت هذه الوجبات شهرة كبيرة في مختلف أنحاء العالم وبين جميع الفئات العمرية من الكبار والصغار، وعلى الرغم من هذه الميزات، أشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى التأثير السلبي لتناول هذا النوع من الوجبات على صحة الإنسان وسنوضح ذلك بالتفصيل في الفقرات التالية.

بحث عن الوجبات السريعة

أصبحت وجبات الطعام السريعة من أكثر الأطعمة التي يتجه الناس إليها في الوقت الحاضر، ويمكن أن يكون السبب في ذلك هو التقدم التكنولوجي الحديث المعروف بعصر السرعة وغيرها من الأسباب العديدة، خاصة بعد انتشار محلات الطعام كنشاط تجاري يتم استثمار الأموال فيه سواء كانت مطاعم محلية أو عالمية.

تعريف الوجبات السريعة

  • الوجبات السريعة، المعروفة أيضا بتعبير “تيك أواي”، تعني الحصول على الطعام والذهاب به سريعا، وتعد مفيدة في الأوقات المحدودة مثل فترة الغداء في العمل أو الفترات بين الدروس في المدرسة. ونظرا لتكلفتها المنخفضة وطعمها اللذيذ، فقد حققت شعبية كبيرة.
  • ويجب الإشارة إلى أن هذه الوجبات تعد من مكونات رخيصة تشمل الحبوب المكررة واللحوم الدهنية، ويتم إضافة الدهون والسكر إليها، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الصوديوم كمادة حافظة لمنع تلف الأطعمة بعد وقت قصير من التحضير والإعداد.

تاريخ نشأة الوجبات السريعة

ظهرت الوجبات السريعة لأول مرة في بريطانيا في العهد الروماني، عندما قام جون مونتاجو في عام 1762 بلف بعض قطع اللحم المجفف مع الخبز لكي يستطيع الأكل أثناء عمله. وكان هذا يعتبر أول شكل من الساندويتش. وبالإضافة إلى ذلك، اقتبست المملكة المتحدة بعض الوجبات والوصفات من بلدان وحضارات أخرى، مثل البيتزا الإيطالية التي كانت تعدها الأمهات الإيطاليات لأطفالهن كوجبة سريعة رئيسية.

وبعدها قرر أحد الإيطاليين فتح مطعم بسيط يبيع فيه البيتزا، مما جعلها تصبح وجبة مشهورة في إيطاليا، تماما كما اشتهرت النودلز في الصين منذ القدم. فالعديد من الوجبات الشهيرة التي نتناولها اليوم لها أصل تاريخي وترتبط ببلد معين، وسنذكر تاريخ نشأة أشهر الوجبات السريعة فيما يلي:

  • الكشري: على الرغم من الاعتقاد السائد أن أكلة الكشري مصرية الأصل، إلا أن الحقيقة تقول إنها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار أصلها همدي، وهذا ما ذكره ابن بطوطة في كتابه (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).
  • البيتزا من أصل إيطالي.
  • الهامبرغر: صنعت الألمان الهمبرغر حيث وضعوا اللحم المدخن والمفروم مع البصل والخبز المفتت.

أضرار الوجبات السريعة

تؤثر وجبات الوجبات السريعة سلبا بصورة كبيرة على صحة الأطفال والكبار الذين يتناولونها، حيث تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، بما في ذلك ما يلي:

  • المشكلات بالجهاز الهضمي: نظرا لاحتواء هذه الوجبات على نسب عالية من الكربوهيدرات، عندما يقوم الجهاز الهضمي بتحللها لإنتاج الجلوكوز في الدم، يزداد نسبة السكر في الدم. ومع مرور الوقت، يتوقف الجسم عن الاستجابة للإنسولين الطبيعي الذي ينتجه ويصاب بالسكري من النوع الثاني والسمنة أيضا.
  • الإصابة بمشكلات في القلب: نظرا لاحتواء تلك الوجبات على نسب عالية من السكر والدهون والصوديوم، فهي السبب الرئيسي للمذاق الشهي واللذيذ لتلك الأطعمة، كما أن الصوديوم العالي يسبب احتباس الماء في الجسم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم والتأثير على الأوعية الدموية والقلب.
  • مشكلات الجهاز التنفسي: بسبب السعرات الحرارية العالية في تلك الوجبات، يحدث زيادة في الوزن ويعتبر ذلك من آثارها الجانبية المشكلات التنفسية مثل ضيق التنفس والربو، خاصة لدى الأطفال.
  • التأثير على الجهاز المركزي العصبي: تترتب على تناول الوجبات السريعة زيادة احتمالية الإصابة بالاكتئاب بنسبة ١٥٠٪ مقارنة بأولئك الذين لا يتناولونها.
  • ضعف جهاز المناعة: يرتبط ارتفاع محتوى الدهون المشبعة في وجبات الطعام السريعة بإنتاج خلايا التهابية في جهاز المناعة وبالتالي الإصابة بالتهاب مزمن، مما يؤثر على مجرى الهواء ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض التحسسية.

فوائد الوجبات السريعة

تحظى الوجبات السريعة ببعض الفوائد التي لا يمكن اعتبارها فوائد صحية، وتلك الفوائد هي:

  • التكلفة المنخفضة: ليست جميع وجبات الوجبات السريعة رخيصة التكلفة، ولكن الكثير منها يتميز بأنها منخفضة التكلفة مما يحفز الأشخاص على شرائها وتناولها.
  • وجبات مريحة غير مرهقة: لا يحتاج إلى بذل جهد أو وقت في إعدادها سواء تم تحضيرها في المنزل أو في المطاعم.
  • التحكم في السعرات الحرارية: غالبا ما تقوم المطاعم بتوضيح عدد السعرات الحرارية في الأطعمة التي تقدمها، مما يمكن الأشخاص من التحكم في السعرات الحرارية التي يتناولونها يوميا لتجنب استهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية يوميا.

موضوع عن الوجبات السريعة بالانجليزي

للوجبات السريعة أثر سلبي كبير على المجتمع، حيث يؤدي زيادة استهلاكها وشعبيتها إلى زيادة عدد المصابين بالسمنة والسمنة المفرطة سواء للكبار أو الشباب والأطفال. وبالتالي، تزداد أعداد المصابين بالأمراض الخطيرة. وعلى الرغم من محاولة الأطباء وخبراء التغذية في توعية الناس وتحذيرهم من تناول الوجبات السريعة بشكل مفرط ومحاولتهم المضنية في التوعية بأهمية تحسين النظام الغذائي.

بالرغم من أنهم مشغولون بأعمالهم، إلا أنهم يلجأون إلى تناول الطعام السريع في الخارج بشكل متكرر. ونتيجة لذلك، تتزايد الآثار السلبية والأضرار على نظام الرعاية الصحية. من بين هذه الآثار السلبية، تفرق الأسرة وعدم تجمعهم على طاولة الطعام، حيث يتناول كل فرد منهم وجبته السريعة خارج المنزل، وبالتالي لا يتجمعون معا.

Fast food has very negative effects on society, as the increase in its consumption and popularity leads to an increase in the number of people suffering from obesity and obesity, whether for adults or young people and children, which increases serious diseases in society, and despite the awareness of doctors always and warning them against eating fast food,
and trying to educate people to improve Diet However, people’s preoccupation with their work causes them to eat outside the home a lot, thus increasing the damage and negative effects on the health care system, and from its negative effects also it causes the family to separate and not gather them on one dining trip, so everyone in the family eats a quick meal outside the home Thus, they do not congregate.

خاتمة عن الوجبات السريعة

ومن الفوائد المذكورة سابقا للوجبات السريعة ومن ضرورة التفكير هو تجنب تناولها بشكل كامل أو على الأقل تقليلها إلى أدنى حد ممكن لتجنب الآثار السلبية والأضرار الجسيمة على الصحة والجسم، خاصة للأطفال. وقد ذكر الأطباء بعض النصائح لتجنب هذه الأضرار، مثل تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، والاستمرار في تناول الوجبات في المنزل، والحفاظ على تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى