التعليموظائف و تعليم

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال .. مما يتكون المسجد الأقصى

ما هي المعلومات التي يجب أن يعرفها الأطفال عن المسجد الأقصى؟ إنه المسجد الذي يقع في القبلتين وهو ثالث الحرمين الشريفين. كيف يمكن لمسلم أن لا يعرف مكان المسجد الأقصى حتى يومنا هذا؟ إنه واحد من المساجد الثلاث التي أمرنا بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأن نسافر إليها. ونظرا للاحتلال الصهيوني لدولة فلسطين العربية الأبية وسيطرة الصهاينة على القدس ومحاولاتهم لتزييف التاريخ وتنسيب المسجد الأقصى لهم، بهدف هدمه في أي وقت يرغبون، يجب علينا كعرب أن نستمر في تذكير التاريخ الحقيقي وتعليم أطفالنا عن المسجد الأقصى وموقعه والمعالم الإسلامية الهامة التي يحتوي عليها، حتى لا يتم تشويه التاريخ وتحويل الحقائق إلى أكاذيب زائفة لا أساس لها. في هذه المقالة، سيقوم موقع الموسوعة بشرح هذا الموضوع بالتفصيل.

جدول المحتويات

معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

يقع المسجد الأقصى في دولة فلسطين في البلدة القديمة لمدينة القدس على مساحة تصل إلى 144,000 متر مربع، ويستوعب حوالي 200,000 مصل، وتم بناء المسجد فوق هضبة موريا حيث تتجمع فيها الصخرة، وهي النقطة الأعلى في المسجد الأقصى.

تاريخ بناء المسجد الأقصى

لم يتم التوافق على تاريخ ثابت ومحدد من قبل المؤرخين لبناء المسجد الأقصى وتختلف الآراء أيضا حول هوية المنشئ الأصلي للمسجد ولكن يشاع أنه في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- سئل عن أول مسجد بني على الأرض وأجاب بالكعبة، ثم سئل عن المسجد الأقصى وأجاب به.

قال رسول الله إن المسجد الأقصى بني بعد الكعبة الشريفة بمدة 40 سنة، وبالنسبة للشخص الذي قام ببنائه، هناك من يقول أنه نبي الله آدم وهناك من يقول أنه سام بن نوح، وهناك من يعتقد أن إبراهيم هو الشخص الذي قام ببنائه.

المسجد الأقصى في الإسلام

عندما هاجر المسلمون من مكة إلى المدينة وأمروا بأداء الصلاة، كانت القبلة الأولى التي حددها الله سبحانه وتعالى هي المسجد الأقصى، حتى حدثت معجزة النبي وهي رحلة الإسراء والمعراج، وتحولت القبلة بعدها إلى الكعبة.

ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم في سورة الإسراء (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير).

مما يتكون المسجد الأقصى

بمجرد أن نعرف موقع المسجد الأقصى، يجب علينا أن نتعرف على معالمه لأنه يحتوي على أكثر من 200 معلم.

يتألف المسجد من 7 مساجد صغيرة، أي سبعة مصليات، وبينهم 121 نافذة مصنوعة من الزجاج الملون بأسلوب الفن العباسي والفاطمي، والمساجد السبعة هي:

  • الجامع القلبي: إنه المسجد الواقع في اتجاه القبلة، ولذلك يسمى المسجد القبلي، ويقع بالضبط في جنوب المسجد الأقصى ويتوسطه صخرة رصاصية.
  • المصلي المرواني: تم بناؤه بناء على تسوية هضبة بيت المقدس في العصر الأموي في الجنوب الشرقي للمسجد الأقصى وكان يعرف في البداية بـ “التسوية الشرقية.
  • المصلى القديم بالأقصى: عن طريق سلالم تنقلك إلى باطن الأرض يقع مصلى الأقصى القديم تحت الجامع القبلي، وتم بناؤه في العهد الأموي ليكون مدخلا للملك.
  • مسجد قبة الصخرة: وهو واحد من أشهر المعالم الإسلامية في العالم، فهذه القبة التي يعتقد الكثيرون أنها المسجد الأقصى هي مجرد واحدة من سبع مساجد في المنطقة الداخلية.
  • مسجد البراق: سمي بهذا الاسم لأنه المكان الذي قام النبي الكريم بربط براقه في رحلة الإسراء والمعراج، ويقع المسجد في الجانب الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى.
  • مسجد المغاربة:  هو المسجد الذي بناه القائد صلاح الدين الأيوبي ليقام فيه الصلاة على المذهب المالكي وله بابان واحد من الجهة الشمالية والآخر من الجهة الجنوبية.
  • مسجد النساء: يقع في الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى، وقد بني من قبل صلاح الدين الأيوبي أثناء بناء مسجد المغاربة ليكون مخصصا للنساء.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:هل يقع مسجد الأقصى في القدس الشرقية أم القدس الغربية؟.

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى