التعليموظائف و تعليم

حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع من خلال بناء الاسره وضمان حمايتها

نعرض لكم في موسوعة مظاهر حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع من خلال بناء الأسرة وضمان حمايتها التي أولت لها الكثير من الاهتمام حيث إن المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية التي تولي الأسرة اهتماما كبيرا للعديد من الأسباب التي وضعتها نصب عينيها في سبيل تحقيق تلك المظاهر العناية للأسرة.

تعود للمملكة السعودية دور كبير في تعزيز مكانة ودور الأسرة كأساس للمجتمع العربي منذ تأسيسها ونشأتها. يأتي هذا السؤال ضمن المنهج الوزاري الذي يهدف إلى تعريف أبناء المملكة منذ صغرهم بدولتهم والجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير سبل الراحة والحماية لهم.

حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع من خلال بناء الاسره وضمان حمايتها التي أولت له الكثير من الإهتمام

الأسرة هي النواة الأساسية للمجتمع، ولذلك ينبغي أن يتم توفير الرعاية والحماية لجميع الأسر والعائلات، لكي يتمكنوا من زيادة عدد أفرادهم وتطور هذه المجتمعات في ظروف طبيعية مناسبة تساعد على بناء مجتمع قوي ومتماسك يقوم على أسس تربوية، فهي الحاضنة الأولى للأبناء الذين يمثلون رجال المستقبل وأمهاتهم، حيث تحميهم من التشتت والفساد.

أهداف التنمية المستدامة بالمملكة العربية السعودية

تبذل المملكة قصارى جهدها لتوفير أفضل مستوى معيشي لمواطنيها، وهذا ما تعمل على تحقيقه بدءا من الأسرة، حيث إذا كانت الأسرة في حالة جيدة، سيتم تحسين الأوضاع لباقي فئات المجتمع، وفي النقاط التالية سنذكر أهداف التنمية المستدامة التي تسعى المملكة لتحقيقها:

  • تعزيز الهوية الوطنية لجميع أفراد الأسرة والحرص على تحسينها لدى الأبناء لأنهم قدوة أمامهم وجعل حماية الوطن وممتلكاته من واجبات وأولويات الأسرة.
  • وضع استراتيجية لروتين الحياة اليومي للأسرة ومشاركة الأبناء في تحديده وتخطيطه وتنفيذه، مع مشاركتهم في وضع الميزانيات واتخاذ القرارات والتخطيط للمستقبل العائلي.
  • تشجيع الأسرة على تعزيز التفكير المتوازن والمشاركة في تشكيل أفكار الأسرة وآرائها.
  • يجب تدريب الأبناء على الاعتماد على النفس والاستقلالية، ومنحهم الشعور والثقة بأنهم جيل الشباب والإنتاج والعمل، القوة والطاقة والمهارة، التي يحتاجها كل من الأسرة والمجتمع.
  • توعية الشباب من الجنسين بحاجة الوطن إليهم وأهمية تحملهم المسؤولية المجتمعية، والتي تقلل من الأنانية الفردية وحب الذات.
  • تشجيع أفراد الأسرة على الاشتراك في جميع شؤون مجتمعهم الوطني والمحلي، حيث تعتبر المشاركة التطوعية الشعبية واحدة من السبل التي تساعد على التعرف على خطط وبرامج التنمية المستدامة ودعمها.
  • التوعية الشباب في العراقيل التي قد يواجهونها في المستقبل بسبب رفقاء السوء، وتلك العراقيل والمشكلات تشمل التدخين والإدمان.
  • توعية الأسرة بأهمية مرافقة الشباب ومتابعة حياتهم وأنشطتهم وسلوكهم، وفتح باب الحوار معهم وتوجيههم بطريقة هادئة من قبل الوالدين لمنحهم الشعور بالحماية والأمان من سوء الأصدقاء.
  • توفير فرص التعبير للأبناء عن رغباتهم واتجاهاتهم وآرائهم.
  • الحرص على تشجيع الأبناء للاستفادة من وقت فراغهم بطرق تنفعهم في دينهم ودنياهم.
  • توجيه الأطفال لممارسة الأنشطة الصحية والثقافية والرياضية.

الأسرة في رؤية المملكة 2030

  • رؤية المملكة 2030 تولي اهتماما كبيرا لرعاية الأسرة والعناية بها. المجتمع الحيوي هو جزء من أهداف الرؤية، ويعد الأساس لتحقيقها من خلال بناء أسرة قوية وتمكينها لرعاية أبنائها وتطوير قدراتهم.
  •  توضح الرؤية أن هناك العديد من المسؤوليات التي يقوم بها الأسرة تجاه أبنائها، بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والعقلية والبيولوجية، وأحد أهم أسباب نجاح المملكة في تحقيق هذه المهمة هو تشجيع الأسر على التخطيط واستغلال إمكانياتها لتلبية احتياجات أبنائها بشكل كامل.
  • اقترنت الرؤية فينا ببناء ثقافة التخطيط لأسرة تتضمن مفهوما يتم ترديده دوما وهو (بما يتوافق مع إمكانات هذه الأسرة المتاحة)، والهدف من ذلك هو التوجيه الهادف الذي يدفع الأسرة للتفكير في المستقبل القريب والتخطيط له بطموح يتوافق مع العديد من الجوانب، ومن أهمها ما يتاح للأسرة من إمكانيات.

درستنا تفصيلا حرص حكومة المملكة على استقرار المجتمع عن طريق بناء الأسرة وضمان حمايتها؛ وفي رؤية المملكة العربية لعام 2030، أكدت التزامها بمواصلة تطوير نظام الخدمات الاجتماعية لتصبح أكثر فعالية وعدالة، وأعربت عن نيتها في الاستفادة الكاملة من دعم الماء والكهرباء والغذاء والوقود من خلال توجيه الدعم لأهلها، كما ستولي اهتماما خاصا للأشخاص الذين يحتاجون إلى الرعاية المستمرة، وستقدم لهم الدعم المستمر؛ وستتعاون مع القطاع غير الربحي وتشكل شراكات مع القطاع الخاص لتوفير فرص التأهيل والتدريب اللازمة لتمكينهم من الانتقال إلى سوق العمل.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى