التعليموظائف و تعليم

كلما زادت قدرة المخلوق على التكيف مع العوامل الحيوية واللاحيوية

هل زيادة قدرة المخلوق على التكيف مع العوامل الحيوية واللاحيوية تزيد قدرته على توسيع نطاق جماعته؟ سنقدم إجابة على هذا السؤال في سطورنا التالية على موسوعة. يعد التكيف من بين العوامل الحيوية الهامة ويعتبر قدرة الكائنات الحية على تحمل والعيش في الظروف المحيطة منحة من الله عز وجل، وذلك لضمان بقائها. التكيف هو أحد أهم أسباب البقاء.

كلما زادت قدرة المخلوق على التكيف مع العوامل الحيوية واللاحيوية زادت قدرته على توسيع نطاق جماعته

قبل أن نبدأ في شرح إجابتكم اليوم، يجب أن نشير إلى مفهوم التكيف، والذي يعني قدرة الكائنات الحية على البقاء والتكاثر في بيئتها بدون أي عراقيل. يجب أن نذكر أن قدرة التكيف تختلف من كائن لآخر وفقا للخصائص التي يمتلكها. هناك بعض الكائنات الحية التي تستطيع التكيف والعيش في بيئات مختلفة، مثل الإنسان الذي يستطيع العيش والتكيف في العديد من البيئات.

يبحث العديد من الطلاب عن إجابة لهذا السؤال بسبب وجوده في منهجهم الدراسي، وقد اتجه العديد من الطلاب خاصة بعد انتشار جائحة كورونا واعتماد وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد إلى البحث عن إجابات أسئلة النشاط التي يصعب عليهم الإجابة عنها عبر محركات البحث بسبب المزايا التي توفرها لهم هذه الطريقة، منها إمكانية الوصول إلى الإجابة الصحيحة بسرعة دون الحاجة إلى انتظار رد المعلم. لذلك، حرصنا في موسوعتنا على توفير إجابات لأكبر عدد من الأسئلة التي يبحث عنها أبناؤنا الطلاب. ومن خلال مقالنا اليوم، نقدم لكم إجابة لاستفساركم

  • نعم، العبارة “كلما زادت قدرة المخلوق على التكيف مع العوامل البيئية حوله، زادت قدرته على توسيع نطاق جماعته” صحيحة (√).

علاقة التكيف ببقاء الكائنات الحية

القدرة على التكيف هي ما يضمن البقاء والعيش للكائنات الحية، فإن الكائنات الحية تتفاعل مع العوامل الحية وغير الحية المحيطة بها من خلال التكيف. ولكل كائن حي نظام بيئي خاص به يتفاعل معه، فهناك حيوانات تعيش في الماء مثل الأسماك، وهناك كائنات تعيش وتتكيف على اليابسة مثل الزرافة، وهناك كائنات تعيش على البر مثل الطيور.

التكيف والبقاء لهما علاقة متبادلة، حيث كلما زادت قدرة الكائن الحي على التكيف، زادت قدرته على العيش والبقاء.

بهذا الجواب، نجيب على سؤالكم “كلما زادت قدرة المخلوق على التكيف مع العوامل الحيوية واللاحيوية زادت قدرته على توسيع نطاق جماعته” والإجابة صحيحة، فالتكيف هو العامل الأساسي لبقاء الكائنات الحية، ولولا قدرة الكثير من الكائنات على التكيف لانقرضت الكثير من أنواعها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى