الفلكعلوم

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

تعرف معنى العبارة “تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب”، فالأرض تتحرك حول الشمس وحول محورها، ولوحظ هذا منذ القرن السادس عشر، ورغم المعارضة في البداية، أصبحت هذه حقيقة مقبولة، ويعود سبب دوران الأرض حول الشمس ومحورها إلى ظاهرة نجمية اكتشفها العلماء، وهي شروق الشمس من المشرق وغروبها في المغرب.

تدور الأرض بنوعين من الحركة. النوع الأول هو حركتها حول محورها ويعرف باسم الدوران الفلكي. وهذا هو الدوران المسئول عن تعاقب الليل والنهار. والنوع الآخر هو حركتها حول الشمس ويعرف باسم الفترة المدارية. وهذا الدوران المسئول عن الفصول الأربعة. وسنوضح لكم المزيد عن حركة الأرض في المقال التالي.

تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب

لقد أثار هذا العنوان اهتمام محركات البحث في الآونة الأخيرة ويحتوي على معلومات غير صحيحة. فالأرض تدور حول الشمس من الغرب إلى الشرق وليس العكس، وتدور باتجاه عكس اتجاه عقارب الساعة. ويأخذ كوكب الأرض شكل بيضاوي (إهليلجي) أثناء دورانه حول الشمس، حيث تكون الشمس في إحدى بؤرتيه. ويستغرق دورة كاملة حوالي 365 يوما، ويتم حساب السنة الميلادية وفقا لهذا الدوران. وتتعاقب الفصول الأربعة بسبب هذا الدوران، فالأرض لا تبقى على نفس المسافة أثناء دورانها حول الشمس، ومع تغير المسافة بين الأرض والشمس، يتغير الطقس السائد على الكوكب.

يجب أن نذكر أن دوران الأرض حول الشمس يستغرق عاما كاملا، بينما يستغرق دورانها حول نفسها يوما واحدا.

سرعة دوران الأرض حول الشمس

تختلف سرعة دوران الأرض حول الشمس أثناء فترة الدوران بناء على موقع الشمس، حيث يكون المسافة بينهما العامل الأساسي المؤثر في سرعة دوران الأرض، فكلما اقترب الكوكب من الشمس زادت سرعته، وكلما ابتعد الكوكب عن الشمس انخفضت سرعته بسبب تأثير قوة الجاذبية عليه.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

يتساءل الكثيرون عن العلاقة بين دوران الأرض حول الشمس وفصول السنة الأربعة، لذا سنناقش معكم حقيقة الأمر، فالأرض تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية من الغرب إلى الشرق.

تعود سبب تعاقب الفصول الأربعة إلى دوران الأرض حول الشمس، حيث يميل محور الأرض أثناء دورانها، مما يؤدي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس في مكان معين من الزمن إلى آخر، وبسبب ذلك تتغير درجات الحرارة والأحوال الجوية، وعلى نتيجة ذلك تتعاقب الفصول. وبالتالي، نلاحظ أن الأجواء الباردة تسود في المناطق المبعدة تماما عن أشعة الشمس (فصل الشتاء). في المناطق القريبة قليلا من الشمس يحل فصل الخريف. في المناطق المعرضة للشمس تسود الأجواء الدافئة وترتفع درجات الحرارة (فصل الصيف). وفي المناطق الأقل قربا من الشمس يحل فصل الربيع، والذي يتميز بدرجات حرارة معتدلة.

دوران الأرض حول نفسها

تدور الأرض حول نفسها وتستغرق حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية لإكمال دورة كاملة، وتسمى هذه الحركة باليوم الفلكي، وأثناء دوران الأرض حول محورها، يكون محور الدوران مائلا بزاوية تبلغ 23.5 درجة، ويعبر هذا الميل عن الاختلاف بين زاوية محور الدوران وزاوية مدار الأرض حول الشمس، ونتيجة لهذا الدوران يحدث تعاقب بين الليل والنهار.

تظهر الشمس كأنها تشرق من الشرق إلى الغرب بسبب دوران الأرض حول محورها، وعلى الرغم من أن هذا الحركة ظاهرية وغير حقيقية، إلا أنها تعكس الحركة الحقيقية للأرض التي تدور في الواقع من الغرب إلى الشرق، وليس العكس كما يعتقد البعض.

نظرا لأن الأرض تحتاج إلى الدوران حول محورها لمدة ساعة و56 دقيقة و4.1 ثانية، يتم إضافة يوم واحد إلى التقويم كل أربع سنوات لتعويض الفرق الذي ينشأ نتيجة لعدم دقة أدوات القياس التي تتوفر للبشر. وتسمى السنة التي يتم إضافة يوم إليها بـ السنة الكبيسة.

دليل على دوران الأرض حول نفسها

دليل جيد على دوران الأرض حول محورها هو تعاقب الليل والنهار. لو لم يحدث هذا الدوران، لما حدث هذا التعاقب. السبب الرئيسي لدوران الأرض حول محورها يعود إلى تكون الكوكب نتيجة تجمع بقايا الأتربة والصخور من تكون الشمس. بعد تكون الكوكب، ظل مشحونا بالطاقة الحركية. من بين الأسباب التي تؤدي إلى استمرار دوران الأرض، حركات المد والجزر الخاصة بالقمر، حيث تمنح الكوكب القدرة على الدوران حول محوره. ليس أدنى شك في أن دوران الأرض حول محورها يلعب دورا رئيسيا في إعطائها الشكل الكروي، الذي يظهر قليلا منتفخا عند خط الاستواء.

بعض آيات القرآن الكريم تشير إلى حركة الأرض، ومن هذه الآيات قوله تعالى: {وآية لهم الأرض الميتة أحييناها وأخرجنا منها حبا فمنه يأكلون (33) وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون (34) ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون (35) سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون (36) وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون (37) والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم (38) والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم (39) لا الشمس تدرك القمر ولا الليل يسبق النهار وكل في فلك يسبحون} [يس: 33-40]، في هذه الآية القرآنية يتم إشارة إلى الشمس والقمر والأرض، وفي النهاية يقول الله تعالى: {وكل في فلك يسبحون}، وكلمة “كل” تشير إلى الأجرام الثلاثة السماوية، وهناك دليل في هذه الآية على حركة تلك الأجرام.

تفسير عدم شعورنا بدوران الأرض

يبحث الكثير من الأفراد عن السبب وراء عدم شعورنا بدوران الأرض على الرغم من حركتها الحقيقية، ويجب التأكيد على أن عدم الشعور بهذه الحركة يعود إلى مجموعة من الأسباب المختلفة، وسنوضح لكم تلك الأسباب

  • بطء حركة الأرض أثناء الدوران.
  • دوران الغلاف الجوي مع الأرض.
  • حجم كوكب الأرض مقارنة بالكائنات الموجودة على سطحه.
  • انتظام حركة دوران الأرض.

ماذا ينتج عن دوران الأرض حول الشمس وحول نفسها

لقد شرحنا لكم جميع التفاصيل المتعلقة بدوران الأرض حول الشمس أو حول محورها والتأثير الناتج عنها، فالسبب الرئيسي في تعاقب الليل والنهار هو دوران الأرض حول محورها، والتأثير الناتج عن دوران الأرض حول الشمس يظهر في الفصول الأربعة، وهي “الصيف – الشتاء – الربيع – الخريف”، ويستغرق دوران الأرض حول محورها يوما كاملا، أما دوران الأرض حول الشمس فيستغرق 356 يوما.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كل المعلومات المتعلقة بموضوع تدور الأرض حول الشمس من الشرق إلى الغرب، ونأمل أن تكونوا استفدتم منها، وهكذا نصل إلى نهاية حديثنا، ونشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لزيارة موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى