أسأل الخبراءالمراجع

الدغيلبي وش يرجع أصل وفروع قبيلة الدغيلبي

ما هو سبب عودة الدغيلبي؟ هذا سؤال يطرحه الكثيرون لمعرفة أصل هذه العائلة والقبيلة التي تنتمي إليها في الأساس. ومن المعروف أن السعودية تعتمد نظاما قبليا لكل قبيلة لها عاداتها وتقاليدها الخاصة، وتنتشر العديد من القبائل في جميع أنحاء المملكة، وبعض أفراد هذه القبائل يستوطنون البحرين والكويت وغيرها من الدول المجاورة. ومن بين القبائل الأكثر شهرة وأكبرها التي عاشت في السعودية: قبيلة بنو تميم، قبيلة الدواسر، قبيلة عنزة، قبيلة قحطان، قبيلة مطير. وفي السطور التالية من الموسوعة يمكنكم معرفة أصل عائلة الدغيلبي.

جدول المحتويات

الدغيلبي وش يرجعون

تعتبر عائلة الدغيلبي إحدى أكبر العائلات في المملكة من حيث عدد أفرادها، والذي يصل إلى حوالي 180 ألف فرد، وتعتبر هذه العائلة واحدة من أبرز العائلات السعودية التي تضم العديد من الشخصيات المشهورة، وبالنسبة لنسبها فهي تنتسب إلى قبيلة تميمي التي يعود تاريخها في الخليج العربي إلى ما يقرب من 300 عام، وتعتبر قبيلة الدغيلبي من القبائل التي تتميز بتاريخها المجيد والبطولات التي حققتها.

من بين الشخصيات المهمة في تاريخ العائلة، يأتي جمل بن محمد المهري الذي أسس ديرة الدغالبة التي تنتمي إلى الرويضة، وهو حفيد خزام المهري الذي أضاف العديد من الإنجازات والبطولات للتاريخ العائلي للدغيلبي.

أين تقع عائلة الدغيلبي ؟

أصل هذه العائلة يعود إلى مدينة نجران في جنوب المملكة العربية السعودية، وفي الحدود الشمالية لها، تشترك مع عائلتي مفرج والشهبة التابعتين لقبيلة عتبية، أما في الحدود الجنوبية، فتشترك مع عائلة عبيدة وآل سعد التابعتين لقبيلة قطحان، وفي الجانب الشرقي، تشترك في الحدود مع قنيفده، وفي الجانب الغربي، تشترك في النفوذ مع عائلة السر.

فروع قبيلة الدغيلبي

تحتوي قبيلة الدغيلبي على العديد من الفروع، وتندرج ضمن ثلاث فروع رئيسية وهم كما يلي:

  • الفرع الأول: وهذا الفرع يعرف بالمناعرة أو النعرة وفروعه: اللظاوية، الشعالين، العويدات، الرقيبات، الهنادية.
  • القرع الثاني: ويسمى هذا الفرع ذوي دغيليب ،وفروعه الثانوية: الحوافرة، القبعة، الصرادحة، القمول، القنيات.
  • الفرع الثالث: يحمل هذا الفرع نفس اسم الفرع السابق، وهو فرع دغيلبب، وتتكون فروعه الثانوية من المتانية والدحامين.

في ختام هذا المقال، قدمنا إجابة عن سؤال “الدغيلبي وش يرجع” وشرحنا أصول هذه العائلة وموقعها وفروعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى