الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل

ما هو الواجب على اتباع الأنبياء مع الدليل؟ ستجد إجابة لهذا السؤال في هذا المقال على موقعنا، حيث سنشير إلى أدلة من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تؤكد ضرورة اتباع وطاعة الأنبياء والرسل، نظرا للمكانة العظيمة التي يحظون بها عند الله عز وجل، إذ اصطفاهم الله لحمل رسالة الإيمان والتوحيد ودعوة الناس لعبادة الله وحده بلا شريك، وقد أعد الله للمؤمنين جنة واسعة ونعيما لا ينتهي إذا اتبعوا واستمعوا لتعاليم دينهم، فمن يؤمن بالله ينعم ببركة في الحياة الدنيا ويحظى بجنة النعيم في الآخرة، ومن يعصي الله ويخالف تعاليمه يعاقب بعذاب الجحيم، كما سنعرض في هذا المقال واجبات المسلم تجاه دينه.

جدول المحتويات

ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل

في المنهج الدراسي للصف الأول المتوسط في الفصل الدراسي الثاني، في مادة التوحيد، هناك سؤال هام جدا يشغل بال الطلاب، وهو كيف يجب على أتباع الأنبياء عليهم السلام أن يتصرفوا وفقا للدليل؟، والإجابة على هذا السؤال تكون بضرورة توحيد وعبادة الله وحده بدون شرك، والاستماع والطاعة لكل أوامره، وبالإضافة إلى عبادة الله، يجب أيضا الاستماع والتنفيذ لرسله، فطاعة الرسل هي جزء من طاعة الله، وتنفيذ أوامرهم واجب على كل مؤمن، ويجب أن نسلك سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونهجه ونتبع سنته، ونتجنب الشرك بالله، وهناك عدة أدلة على ذلك، منها قول الله تعالى: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني، وسبحان الله وما أنا من المشركين).

الدليل على وجوب طاعة الأنبياء

أكد القرآن الكريم في آيات عديدة أن الرسل أرسلوا لدعوة البشر إلى الله، وأنه يجب طاعتهم واتباعهم والاقتداء بهم، وهذا ما يدل عليه القرآن الكريم

  • قال الله تعالى: “ما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله” [النساء: 64].
  • قال الله تعالى ﴿ قولوا آمنا بالله وبما أنزل إلينا وبما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وبما أوتي موسى وعيسى وبما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون ﴾ [البقرة: 136].
  • يقول الله تعالى: “البر ليس أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب، ولكن البر هو من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين” (سورة البقرة: 177).
  • قال الله تعالى: كانت الناس أمة واحدة، ومن ثم بعث الله النبيين مبشرين ومنذرين، وأنزل معهم الكتاب بالحق ليحكموا بين الناس فيما اختلفوا فيه. ولم يختلفوا فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات، وذلك بغيا بينهم. فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.” [البقرة: 213].
  • قال الله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول” [النساء: 59].
  • قال الله تعالى: “وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب” [الحشر: 7].
  • قال الله تعالى “فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم” [النور: 63].
  • قال الله تعالى “من يطع الرسول فقد أطاع الله” [النساء: 80].
  • قال الله تعالى: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله”. وقد قالوا: “سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير”. [البقرة: 285].
  • قال الله تعالى: أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والأنبياء من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داوود زبورا، ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نروي قصصهم لك، وكلم الله موسى مخاطبة، رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس حجة على الله بعد الرسل، وكان الله عزيزا حكيما.” [النساء: 163 – 165].
  • قال الله تعالى: “وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى” [النجم: 3-4].
  • قال الله تعالى “قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني” [آل عمران: 31].
  • قال الله تعالى: “وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين” [آل عمران: 81].
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من يطيعني فقد أطاع الله، ومن يعصني فقد عصى الله).
  • قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: يدخل جميع أتباعي الجنة ما عدا من يرفض، وسئل: من هو الذي يرفض يا رسول الله؟! فأجاب: من يطيعني يدخل الجنة، ومن يعصيني فقد يرفض. قال البخاري في “صحيحه.

واجبات المؤمن تجاه دينه

يتوجب على المسلم اتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وأداء طاعة الله ورسله، وعبادة الله بالطريقة الصحيحة، حيث توجد عدة واجبات يجب عليه القيام بها تجاه دينه لكي يحصل في النهاية على الجنة والنعيم الأبدي، ومن بين هذه الواجبات:

  1. أداء الأركان الخمسة في الإسلام هو أساس الدين الإسلامي الحنيف. يقول ابن عمر رضي الله عنهما: سمعت رسول الله يقول: الإسلام بني على خمسة أركان: الشهادتين أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء الحج، وصوم رمضان.
  2. الإيمان بالأركان الستة للإيمان، فعلى المسلم أن يؤمن ويقنن بستة أركان وهي الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، والإيمان بالكتب، والإيمان بالرسل، والإيمان باليوم الآخر، والإيمان بالقدر وخيره وشره.
  3. يسعى المؤمن لاتباع أوامر الله بحب واطمئنان، والابتعاد عن نواهيه خوفا وحبا.
  4. تكون أوامر الله هي الأساس الذي يبني عليه المؤمن جميع أمور دنياه، ولذا، يكون الاستماع إلى أوامر الله واتباعها هو الأهم بالنسبة له.
  5. لا يتحكم رغبات ومزاج المؤمن في قراراته، بل يفكر بهدوء وبمنطق ويعود إلى قواعد دينه قبل اتخاذ أي قرار.
  6. العبادة الخاصة بالله بصدق وإخلاص شديد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الأعمال بنياتها، ولكل شخص ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه”.
  7. يعبد المؤمن ربه وكأنه يراه، وهذا هو معنى الإيمان، فيتبع تعاليم دينه بشكل علني وسري، ولا يخشى أحدا سوى الله.
  8. المؤمن يأخذ الأسباب وبعد ذلك يتوكل على الله في جميع أموره، ويعلم أن الخير قادم إليه.
  9. يتوسل إلى الله ويصلي لأنه يعلم أن كل شيء بيد الله، وأن أقدار الجميع مكتوبة ولا يمكن لأحد تغيير مصيره إلا بأمر الله.
  10. بقرب الإنسان من الله واخلاصه في عبادته، ينشأ داخل المؤمن شعور جميل يرتبط بالعبادة ويسمى لذة العبادة.
  11. لا يكتفي المؤمن بأداء الفروض فقط ، بل يقترب من الله عز وجل أيضا من خلال النوافل تعبيرا عن حبه وطمعه في الثواب.
  12. قال الله تعالى في الحديث القدسي (من عادى لي وليا فقد أعلنت الحرب عليه، وما يقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه، وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يمسك بها، ورجله التي يسير بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه)، فالله دائما بجانب عباده وجاهز للمساعدة، وهو أعلم بما يحتاجون إليه ويستمع إلى أفكارهم، فهو أقرب إليهم من حبل الوريد، ويعلم أنهم يجاهدون كل يوم للتمسك بتعاليم دينهم، ويعدهم بثواب عظيم نتيجة صبرهم وعزمهم.

هذه كانت إجابة على سؤال ابن الواجب على أتباع الأنبياء، وإذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد عنه في: (الدعوة إلى التوحيد واتباع الأنبياء، تقرير مفصل عن شجرة الأنبياء والرسل، هل تعرف عن الأنبياء والرسل وأسماء جميع الأنبياء، بحث عن تعدد الأديان، أسماء الأنبياء والرسل، تعريف الإيمان وأركانه، تقرير عن العقيدة وأهميتها).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى