اخبار العالمالاخبار

تفاصيل حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية بعد الرسومات المسيئة لسيدنا محمد

إليك عزيزي القارئ أهم تفاصيل حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية بعد زيادة الدعوات لعدم شراء منتجات فرنسا في الأسواق العربية، ظهر هذا تحت وسم #مقاطعة_البضائع_الفرنسية على تويتر، بعد حادث ذبح معلم فرنسي على يد طالب، بسبب عرض المعلم صور مسيئة للنبي على الرغم من اعتراض أولياء الأمور وعدد من الطلاب.

وتصاعدت حدة الأزمة بسبب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أصر على استمرار نشر الرسومات المسيئة وألقى خطابا مليئا بالكراهية والعنف، وقد وصف المحللون والخبراء هذه التصريحات بأنها تحمل كراهية للإسلام، ومن بين العبارات التي استخدمها ماكرون أن الإسلام يعاني من أزمة في العالم، واستخدم المصطلح المرادف للإسلام السياسي، الإسلاموية، مما أثار انتقادات عديدة ضده.

رفع 2 مليار مسلم شعار مقاطعة المنتجات الفرنسية في مواجهة غضب بسبب التصعيد من الجانب الفرنسي ضد الإسلام، فماذا عن أهم تلك الآليات التي تتبعها الدول العربية لمواجهة الهجوم على الإسلام .

تفاصيل حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية

نشر المسلمون في مختلف أنحاء العالم هاشتاق على منصة التواصل الاجتماعي تويتر يشير إلى ضرورة مقاطعة المنتجات الفرنسية. ومن بين هذه التغريدات المهمة؛ #مقاطعة_المنتجات_الفرنسية.

قام عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية بدعوة لمقاطعة منتجات فرنسا؛ ومن بين تلك التغريدات المميزة ما يلي:

  • عدد من أصحاب المتاجر قد قاموا بالتخلص من المنتجات الفرنسية، بهدف تفعيل الهاشتاج والاستجابة للنداء لدعم الدين الإسلامي الحنيف، الذي يدعو إلى الرحمة والمحبة، وينبذ العنف والكراهية ورسائل الحقد وعدم احترام حرية المعتقدات.
  • يرون بعض المغردين أن الدول الأفريقية والإسلامية منها بشكل خاص تؤثر في الاقتصاد الفرنسي، ويأتي ذلك ضمن التغريدات التي رفعوها عبر حساباتهم الرسمية على تويتر.
  • قامت العديد من المحال التجارية بمقاطعة البضائع الفرنسية، ومن بينها الجبن وماركات الشنط والأحذية، بالإضافة إلى العطور الفرنسية الأخرى.
  • وصلت تلك المقاطعات للمنتجات الفرنسية في العديد من الدول العربية، منها الكويت والمغرب وقطر.

التعاون الإسلامي ترد على ماكرون

  • أدانت منظمة التعاون الإسلامي تصريحات الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون؛ فقد جاءت ردا على الخطابات التي تحمل رسائل الكراهية وتنبذ الإسلام والمسلمين في خطاب يدعو للكراهية، وقد أشار إلى أن قتل الطالب المسلم للمعلم الفرنسي صامويل ماكرون “ليس باسم الإسلام ولا قيمه السمحة، بل هو إرهاب ارتكبه فرد أو جماعة يجب معاقبتهم وفقا للقوانين .
  • أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن استنكارها للممارسات التي تتلاعب باسم الدين وترتكب تحت راية الدين؛ وذلك بسبب سماحة الدين الإسلامي.
  • أدانت منظمة التعاون التصريحات المسيئة والاستمرار في نشر العنف والكراهية للمسلمين من خلال التصريحات التي تصدر عن المسؤولين في فرنسا، بالإضافة إلى ربط الإرهاب والأفعال الإجرامية التي ترتكب باسمه والإسلام الحنيف.

يجب أن نشير هنا إلى أن قيام الطالب بذبح المعلم الفرنسي يعتبر أمرا شنيعا لا يعكس الإسلام، ولكن في المقابل يرون المحللون السياسيون أن موقف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مستفز ويعترض طريق ممارسة حرية المعتقدات، وهذا ما أكده التعاون والمؤسسات الدينية.

بيان دولة الكويت للحد من الإساءات الموجهة للنبي

  • أصدرت وزارة الخارجية الكويتية بيانا رسميا، أعربت فيه عن تأييدها للبيان الصادر عن منظمة التعاون الإسلامي الذي يحذر من استمرار تصدير الإساءات المتكررة والرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم بعد تأكيد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استمرار نشر الصور المسيئة.
  • أعلن اتحاد الجمعيات التعاونية عن حظر بيع المنتجات الفرنسية في المحلات، وذلك بعد وقوع حادث ذبح لمعلم في فرنسا من قبل طالب شيشاني الأصل، وتصاعد عدد التصريحات التي ربطت بين الإسلام وهذا الهجوم العنيف، في مشهد يفتقر للاحترام لحرية ممارسة الديانة الإسلامية.
  • بالإضافة إلى التصعيد المستمر فيما يتعلق بالمسلمين في فرنسا، تم قتل سيدتين مباشرة بعد تلك الأزمة.

شيخ الأزهر ينبذ خطاب الكراهية

  • غرد شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، معبرا عن رأيه في وصف الإسلام بالإرهاب بأنه دعوة للكراهية والعنف.
  • مع الإشارة إلى أن تصريحات فرنسا لا تحترم العقيدة الإسلامية وتثير مشاعر المسلمين الذين يبلغ عددهم ملياري مسلم حول العالم.
  • في نفس السياق، أكد الطيب أن التصعيد ضد الإسلام الحنيف يدعو إلى العنف والعودة إلى وحشية العصور الوسطى، على حسب وصفه.

تغريدات مناصرة للإسلام

  • ارتفعت عدد من التغريدات التي تصدرت الترند عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر لتصبح الأكثر تداولا، وذلك بسبب الإساءات المتكررة من مجلة تشارل إيبدو الفرنسية، حيث تحتوي الإساءات على رسوم كاريكاتيرية للرسول صلى الله عليه وسلم.
  • بجانب تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون؛ خاصة تلك التي تحمل رسائل عنف وكراهية.
  • تغريدات التي تم تداولها بعد مقتل مدرس التاريخ صامويل ماتي تحمل الوسم #ماكرون، #مقاطعة_المنتجات_الفرنسية، #فرنسا_تسيء_لنبي_الأمة، #إلا_رسول_الله، #اتحاد_الجمعيات_التعاونية، #رسولنا_خط_أحمر، #مقاطعة_البضائع_الفرنسية، #ماكرون_يسيئ_للنبي
  • أصبحت واحدة من الوسوم الشائعة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تساهم في دعم الإسلام والمسلمين بعد تصريحات غير دبلوماسية من الرئيس الفرنسي التي أثارت الجدل وفقا لتحليل الخبراء السياسيين.

قدمنا عرضا لتفاصيل حملة مقاطعة المنتجات الفرنسية، لكي نوفر البحث عن التساؤلات التي ظهرت في الآونة الأخيرة بسبب قضية ذبح مدرس فرنسي بواسطة طالب لاجئ بسبب عرض صور مسيئة للنبي عليه الصلاة والسلام.

نتمنى أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا والمعلومات المتعلقة بالأخبار والتي تناقش القضية التي تشغل محركات البحث في الدول العربية والتي تسببت في أزمة كبيرة في فرنسا، خاصة بعد مقتل سيدتين مسلمتين بعد هذه القضية.

وبسبب تلك الممارسات التي تعبر عن الكراهية والعداء للإسلام، أصبح عدد كبير من المسلمين حول العالم ينتقدونها؛ حيث تعارض فرنسا مع ملياري إنسان حول العالم وتفشل في التعامل بشكل دبلوماسي مع الوضع السياسي المشتعل والوضع الحالي الذي يتطلب بيانات تخفف من حدة الأزمة وتصاعدها.

بإمكانك يا عزيزي القارئ أن تتابع المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة لفهم وتحليل هذا الموضوع من خلال قراءة مقالنا المفصل عن اساءة فرنسا للرسول صلى الله عليه وسلم، أو الرسوم المسيئة للرسول في المجلة الفرنسية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى