التعليموظائف و تعليم

اين تتواجد الالكترونات في الذره

أين تتركز الكترونات في الذرة؟ ستجد إجابة لهذا السؤال في هذا المقال على موقع موسوعة، حيث ستتعرف على تركيب الذرة بشكل كامل ووظيفة وموقع الكتروناتها، فهذا السؤال يشغل بال العديد من الطلاب والمتعلمين، ويعتبر واحدا من أهم الأسئلة في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط في الفصل الدراسي الأول، وتحديدا في الفصل الرابع الذي يتناول دراسة الذرات والجزيئات والجدول الدوري والعناصر، فالكترونات هي جزء هام من تركيب الذرة وتأخذ شكل كروي قليلا، ويعتبرها العلماء من الجسيمات الأولية الصغيرة الحجم، وستتعرف على المزيد عنها في هذا المقال.

جدول المحتويات

مما تتكون الذرة

الذرة هي الوحدة الأساسية لجميع المواد المحيطة بنا، فهي التي تحمل العناصر الكيميائية المختلفة، وحجم الذرة عادة ما يكون حوالي 0.1 نانومتر، وتتكون الذرة من عدة مكونات أولية منها:

  1. الإلكترونات: الكترونات هي عنصر أساسي من عناصر الذرة ولا يمكن وجود ذرة بدونها، والإلكترونات تحتفظ بحجمها وتشكيلها ولا ينقسم، وتتميز بحجم صغير جدا مقارنة بباقي مكونات الذرة، على سبيل المثال، البروتون في الذرة يكون أكبر بمقدار 1.836 مرة، والإلكترونات لها شحنة سالبة.
  2. البروتونات: البروتون هو جزء أساسي من تركيبة الذرة، وهو من العناصر الأولية الصغيرة الحجم، ولكنه أكبر من الإلكترونات، ويتكون البروتون من ثلاثة أجزاء تتداخل بينها، وتسمى هذه الأجزاء (الكواركات)، وهي أجزاء صغيرة الحجم تقوم بوظيفة البروتون وتؤدي دورها في الذرة، وتتواجد الكواركات على شكل اثنين في الأعلى وواحد فقط في الأسفل، والبروتون له شحنة موجبة.
  3. النيترونات: تعتبر الذرة من المواد الرئيسية أيضا، ولكنها ليست موجودة في البداية بشكل أولي، بل تنشأ نتيجة تداخل الإلكترونات مع البروتونات، فعند تداخل بروتون واحد مع إلكترون واحد يتكون النيوترون، ولذلك لحساب عدد الإلكترونات والبروتونات في الذرة يجب النظر إلى النيوترونات، حيث يكون عددهم مجتمعا، وبسبب هذا التداخل والتكوين يكون شحنة الذرة متوازنة، وذلك لأن شحنة الإلكترون سالبة وشحنة البروتون موجبة، مما يخلق التوازن داخل الذرة.

ماذا تعرف عن الالكترونات

تتألف الإلكترون من مكونات الذرة وتكون بشكل كروي، وتدخل الإلكترونات في تكوين جميع المواد الصلبة والسائلة والغازية، وتدور حول النواة على شكل حلقات، والإلكترونات هي وحدة البناء الرئيسية والأولية، وبالتالي ليس لديها عناصر مكونة وهي أصغر مكون للمادة، ومعظم الإلكترونات في الذرة متطابقة، وبالتالي يمكن أن تتبادل العمل بينها، وذلك لعدم حملها لأي صفة فيزيائية خاصة بها، والإلكترونات سلبية الشحنة وتميل للاندماج مع البروتونات الموجبة الشحنة، وتتواجد الإلكترونات في ذرة في سحابة الإلكترون، وتحيط هذه السحابة بالذرة وتدور حولها، ويمكن مراقبة ومتابعة عمل الإلكترونات بسهولة بسبب كتلتها الأقل من النيترونات والبروتونات.

اين تتواجد الالكترونات في الذره

توجد الإلكترونات حول النواة في الذرة على شكل سحابة إلكترونية، حيث تحيط النواة بعدد كبير من الإلكترونات التي تدور حولها، وهذا ما يعرف بالسحابة الإلكترونية، وتوجد قوة جذب كهرومغناطيسية داخل النواة تحافظ على شكل السحابة الإلكترونية وتمنع انفلات أي إلكترون منها، ما لم يتأثر بتأثير خارجي يجبر الإلكترون على الانفلات من السحابة الإلكترونية.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (ابحث عن الذرة ومكوناتها وأهم خصائصها، واشرح الذرة ومكوناتها بالتفصيل، وعرف المول في الكيمياء، وصف سببين لوجود قوة جذب في الرابطة الكيميائية من كتاب الكيمياء للصف الثاني الثانوي في الفصل الدراسي الأول، واوضح أهمية دراسة الكيمياء للإنسان، وابحث عن الطرق العلمية في الكيمياء الجديدة غير المكررة، وعبر عن الكيمياء، واذكر بعض أشهر علماء الكيمياء في الإسلام، واذكر معلومات عن الكيمياء بشكل عام).

المصدر: 1. 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى