الفيزياءعلوم

تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية يسمى

التحول من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية يسمى ذلك سؤالا يطرح كثيرا من قبل الطلاب ضمن مناهج العلوم الفيزيائية التي يدرسونها، وأحيانا يشعرون بالحيرة في فهم أحد الموضوعات في تلك المواد وأسهل طريقة لهم هي البحث عبر الإنترنت، وسنعرض لكم في هذا المقال التالي عبر موسوعة مسمى الحالة التي تتحول بها المادة من صلبة إلى سائلة مع شرح لباقي حالات المادة.

السبب الرئيسي في تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى هو المقدار من الطاقة المملوكة أو المطلقة من قبلها، حيث لا تختفي الطاقة المخزنة والمحتجزة في الأجسام، بل يتم تحويلها من جسم إلى جسم آخر ومن شكل إلى شكل آخر عبر عدة مراحل انتقالية، ومن ثم يحدث تشكيل الحالات الثلاث للمادة.

تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية يسمى

لكي نتعرف على مسمى العملية التي تحدث فيها التحول من مادة صلبة إلى غازية، يجب أولا فهم معنى المادة وسنوضح ذلك فيما يلي:

المادة

  • المادة الفيزيائية تشير إلى جميع الأشياء التي لها حجم وكتلة، ويتطلب أن تكون ملموسة لكي تعتبر مادة. تتواجد المواد في ثلاث حالات وهي الصلبة والسائلة والغازية. يعتبر الحرارة عاملا رئيسيا في تحديد حالة المادة وتحويلها، فبفعل الحرارة المنخفضة يمكن للمادة السائلة أن تتحول إلى صلبة، وبفعل ارتفاع الحرارة يمكن للمادة الصلبة أن تتحول إلى سائلة، وهذا المرحلة الأخيرة تسمى بالانصهار.

الانصهار

  • وهي العملية التي يتم فيها تحويل المادة من الصلبة إلى السائلة، وهذا يحدث عندما تتعرض المادة الصلبة لحرارة شديدة الارتفاع وهو ما يعرف بنقطة الانصهار، أما الجسم المتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة هو الجسم المنصهر.
  • يحدث الانصهار عندما يتعرض الجسم الصلب لحرارة وهو في حالة توازن، وعندما يصل الجسم لنقطة الانصهار، يتحول تدريجيا من الصلبة إلى السائلة دون تغيير في درجة الحرارة، وتعد درجة الانصهار وحرارة الانصهار خواص المواد، ويعرف الانصهار أيضا بالذوبان.

تغير المادة من الحالة السائلة الى الحالة الغازية

  • التبخر هو عملية تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية عندما يرتفع درجة حرارتها حتى تصل إلى درجة الغليان. وهو العملية التي يحدث فيها تحول المركب أو العنصر من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية قبل أن يصل إلى درجة الغليان. يعتبر التبخر أيضا العملية التي يتحول بها الماء السائل القادم من البحار والنباتات إلى بخار ماء ويدخل الجو.
  • وبسبب ما تم ذكره سابقا، يؤدي بخار الماء الناتج عن تحول ماء البحار إلى الحالة الغازية إلى تجديد رطوبة الهواء. وبالتالي، يعتبر التبخر جزءا هاما في حركة الغلاف الجوي والكرة الأرضية بشكل عام، وهو مسؤول عن حدوث تغييرات في الأحوال الجوية والمناخ. وبشكل طبيعي، يحدث التبخر عندما يتحول الماء السائل إلى بخار. ويخضع حوالي تسعين بالمائة من الماء الموجود على الأرض لهذا التحول.

تغير المادة من الحالة الغازية الى السائلة

  • التكاثف هو عملية تحويل المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة. تحدث هذه العملية للمواد النقية عند درجة حرارة معينة تعرف بنقطة التكثيف. وهذه النقطة هي نفسها نقطة التبخر للمادة ذاتها. يحدث ترسب بخار الماء على الأسطح المكشوفة الباردة مثل الأشجار وأوراق النباتات والألواح الزجاجية وغيرها.
  • الراسب عبارة عن قطرات مائية تسمى الندى، وتتشكل في أغلب الأحيان خلال الليل عندما يكون الجو صافيا من الغيوم والهواء هادئا أو يحمل نسيما خفيفا.
  • والسبب وراء تكون الندى هو أن الأجسام المكشوفة تنبعث منها الحرارة بشكل أكبر من إشعاع الهواء في الجو، مما يجعلها أبرد منه، ويطلق على درجة حرارة تكون الندى عندها على تلك الأجسام اسم نقطة الندى، وهي درجة حرارة يصل إليها الهواء المحيط بالأجسام حينها إلى حد الاشباع.

تحول المادة السائلة إلى صلبة

  • التجمد هو مرحلة انتقال وتحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة عندما تنخفض درجة حرارة السائل إلى ما دون نقطة التجمد، بينما تعريفه العلمي العالمي هو (تغيير مرحلة التصلب لواحدة من السوائل، أو تغير محتوى سائل لأحد المواد، إذا انخفضت نسبة السائل في مادة ما فذلك يعني أنها وصلت إلى مرحلة تصلب عالية وتحولت إلى الحالة الصلبة).
  • وغالبا ما يحدث ذلك نتيجة التبريد، ومع ذلك فإن بعض العلماء يميزون ما بين التصلب والتجمد، إذ يشير الأول إلى تحول المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة نتيجة زيادة الضغط، أما التجمد فهو تغيير الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة من خلال درجة الحرارة.
  • تتحول معظم السوائل إلى صلب عند تجمدها، حيث تتشكل بلورات صلبة من سائل متجانس، وهذه هي المرحلة الأولى في عملية التحول الفيزيائي ونقل الحرارة، وتحدث تدريجيا بتناقص درجة الحرارة. وبمجرد اكتمال عملية التجمد، تعود درجة الحرارة إلى الانخفاض مرة أخرى.

يمكنك متابعة أيضا : –

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى