الفيزياءعلوم

إجابة سؤال فسر سبب تقلص كومة ثلج ببطء

تفسير سبب تقلص كومة ثلج ببطء حيث نشاهد غالبا في فصل الشتاء الكرات الثلجية البيضاء في المناطق القطبية، وتكون هذه الكرات الثلجية مجموعة كبيرة من الثلوج المتراكمة بسبب الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في مناطق تكون فيها الثلوج وتحديدا في المنطقة القطبية عندما تصل درجة الحرارة إلى تحت الصفر. وسنوضح في المقال التالي الذي نقدمه لكم في موسوعة الإجابة هذا الاستفسار، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

فسر سبب تقلص كومة ثلج ببطء

الثلج هو مادة صلبة تتكون من تجمد الماء السائل أو بخار الماء، وعندما تصل درجة الحرارة إلى أقل من 0 درجة مئوية، يتحول بخار الماء إلى رقائق ثلجية في الجو الغائم أو يتكون صقيع على سطح الأرض. وعند تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، مثل في البحار الجليدية والأنهار الجليدية والثلج المصنع تجاريا أو في الثلاجات المنزلية، فإن تقلص الثلوج يحدث ببطء

  • كمية الثلوج تتقلص بعد تعرضها لأشعة الشمس، حيث تساهم أشعة الشمس في إذابة الثلج بسبب تعرضه للحرارة، وتصبح درجة حرارة الكرات الثلجية منخفضة جدا.

درجة انصهار الثلج

  • تعرف درجة انصهار المادة بدرجة الحرارة التي يصبح فيها المادة سائلة، ويحدث أحيانا أن ينصهر الثلج عند درجة حرارة الغرفة؛ حيث الهواء الدافئ المحيط به أكثر حرارة من الثلج، وبما أن حرارة الهواء في الغرفة أعلى من درجة حرارة انصهار الثلج، يبدأ الهواء في تمديد الطاقة اللازمة للثلج للانصهار، وبالتالي يصبح الهواء برودة بعض الشيء.

كيف يذوب الثلج

  • عندما تتفكك الروابط التي تجذب جزيئات الثلج لبعضها البعض، يبدأ الثلج في الذوبان؛ حيث يتم نفصل تلك الجزيئات عن بعضها البعض، على الرغم من أن الجزيئات في الحالة الصلبة تمتلك قوة ترابط قوية، إلا أنها لا تزال تهتز في الحالة الصلبة، وهذا ليس كافيا لتغيير طبيعة الثلج.
  • عندما يتم تسخينه، تكتسب الجسيمات طاقة وتبدأ في الاهتزاز بسرعة زائدة تزداد تدريجيا، مما يؤدي إلى ضعف تركيبها تدريجيا في البداية، ثم يحدث تمدد وارتفاع في درجة الحرارة، مما يعطي الجسم مزيدا من الطاقة حتى تنفصل الجزيئات عن بنية الثلج، وتبدأ في الحركة الحرة، لكنها لا تزال مترابطة بشكل نسبي قادرة على الحركة، وعند هذه النقطة، يذوب الثلج ويتحول إلى الحالة السائلة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى