أسأل الخبراءالمراجع

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي 1442-1443

إذا كنت تبحث عن رواتب أعضاء مجلس الشورى السعودي، يجب عليك قراءة مقالنا اليوم. سنقدم لك في هذا المقال قيمة الرواتب التي تم تحديدها طبقا للائحة الحقوق والواجبات. تتضمن هذه اللائحة جميع المزايا التي يستحقها الأعضاء، وجميع الواجبات المفروضة عليهم، بما في ذلك الالتزام بالحيادية والموضوعية في جميع الأعمال التي يقومون بها في المجلس، وتجنب مناقشة المصالح الشخصية. كما يجب على الأعضاء المشاركة بانتظام في الجلسات واللجان. من خلال هذه المقالة، سنقدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بسلم رواتب أعضاء مجلس الشورى في المملكة

جدول المحتويات

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي

قبل أن نشرح قيمة الرواتب لأعضاء مجلس الشورى السعودي، يجب أن نذكر بعض الأمور المتعلقة بالمجلس، حيث تم تعيين أعضاء مجلس الشورى الجدد ابتداء من يوم 18 أكتوبر 2020 الموافق لـ 1 ربيع الأول 1442هـ، وذلك بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتم تولي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل شيخ رئاسة المجلس، وتم تعيين الدكتور مشعل بن فهم بن محمد السلمي نائبا للرئيس، وتم تعيين الدكتورة حنان بنت عبد الرحيم الأحمدي مساعدة لنائب الرئيس.

تضمنت لائحة حقوق وواجبات أعضاء مجلس الشورى قيمة رواتبهم، والتي تبلغ 23 ألف ريال سعودي. ونصت المادة على معاملة الأعضاء كأنهم يشغلون المرتبة الخامسة عشر في سلم الرواتب العام بالمملكة، وذلك فيما يتعلق بالمكافآت والتعويضات والبدلات والميزان، مع مراعاة عدم أن تؤثر العضوية على قيمة المعاش التقاعدي التي يستحقها العضو.

مجلس الشورى السعودي

مجلس الشورى هو هيئة استشارية للحكومة السعودية، وهو المسؤول عن مراجعة القرارات الحكومية وإبداء الرأي فيها، بالإضافة إلى دراسة جميع القرارات التي تتخذها الوزارات في المملكة العربية السعودية. يتكون مجلس الشورى من 150 عضوا يتم تعيينهم بقرار من الملك عبد الله بن عبد العزيز. يجب الإشارة إلى أن تأسيس المجلس كان في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو أول مجلس يضم نساء ضمن أعضائه.

مميزات أعضاء مجلس الشورى

يتمتع أعضاء مجلس الشورى بالعديد من المزايا بمجرد اكتسابهم عضوية المجلس، على الرغم من عدم جواز استغلال عضويتهم في خدمة المصالح الشخصية، ومن خلال تفاصيلنا التالية سنوضح لكم بعض المزايا

  • في حال زيادة راتب وظيفة العضو السابق في المجلس عن راتب عضوية المجلس، سيحصل العضو على مكافأة شهرية تتجاوز رواتب الأعضاء الآخرين.
  • يقوم المجلس بتوفير جميع المزايا التي يحصل عليها العضو من وظيفته السابقة التي شغلها قبل عضويته في المجلس.
  • يمنح مجلس الشورى لأعضائه إجازة سنوية تصل إلى 45 يوما، ويتم تحديد هذه المدة بواسطة رئيس المجلس، مع مراعاة تأثير هذه الفترة على مصالح المجلس.
  • يستطيع أعضاء مجلس الشورى الاحتفاظ بمرتباتهم الوظيفية التي حصلوا عليها قبل تعيينهم في المجلس، مع احتساب فترة عملهم في المجلس لأغراض الترقيات والعلاوات والتقاعد.
  • يحصل أعضاء المجلس على مكافأة مالية شاملة قيمة السيارة المناسبة لهم، بالإضافة إلى جميع المصاريف المتعلقة بصيانة السيارة وقيادتها خلال فترة عضويتهم التي قد تصل إلى 4 سنوات.

بتوضيحنا هذا لرواتب أعضاء مجلس الشورى وبلوغنا ختام مقالنا، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم، مما يغنيكم عن البحث، وفي النهاية نشكركم على متابعتكم لنا ونأمل أن نلتقي في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى