التعليموظائف و تعليم

اين يقع مسجد الأقصى في القدس الشرقية أو الغربية

أين يقع المسجد الأقصى المبارك؟” وهو أحد المقدسات في الإسلام، حيث يعتبر أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. تعود أهميته إلى ذكره في القرآن الكريم كدستور للمسلمين، ويعتبر مرجعا رئيسيا وفقا للسنة النبوية التي أخبر بها الرسول صلى الله عليه وسلم. فكما قال الله تعالى في سورة النجم الآية 3 “وما ينطق عن الهوى”، فإن السنة النبوية هي المرجع الثاني والأخير للمسلمين.

خاصة في السنة النبوية، ذكر ما يشير إلى تاريخ بناء القدس بعد مرور أربعين عاما على بناء القدس. فالمسجد الأقصى يتواجد في البلدة القديمة في مدينة القدس بفلسطين العربية، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى”. فما هو الموقع المحدد للمسجد الأقصى؟ هذا هو ما نطرحه في مقالنا.

اين يقع مسجد الأقصى

يعد من أقدم وأعرق المساجد في العالم، كما أنه أقربها إلى قلوب المسلمين، إذ يتوجه المسلمون إليه للحصول على البركة والخير في حياتهم، ويعد قبلة هامة للمسلمين وله منزلة خاصة في قلوبهم، حيث ينظرون إليه بمحبة ويحمونه بأرواحهم ودمائهم، ولذا سنستعرض بالتحديد الموقع الخاص به والمساحة التي يقع عليها من خلال السطور التالية:

  • يقع المسجد الأقصى على مساحة 144,000 متر مربع.
  • يجدر الإشارة إلى أن المسجد الأقصى يحتوي على العديد من المصليات والمعالم التاريخية التي تمثل رموزا مهمة لقلوب الفلسطينيين والمسلمين. من بين هذه المعالم المهمة: مصلى المرواني، ومسجد القبلي، بالإضافة إلى مصلى باب الرحمة. كما يحتوي على مائتي معلم آخر ذو أهمية كبيرة للمسلمين.

أين يقع المسجد الأقصى في القدس الشرقية أو الغربية

العديد من المسلمين يتساءلون عن موقع المسجد الأقصى بالنسبة للقدس الشرقية أو العربية بالتحديد؛ وفيما يلي سنجيب على هذا التساؤل فتابعونا:

  • يقع المسجد الأقصى في الاتجاه الجنوبي الشرقي في البلدة الشرقية.
  • قد يذكر أن المسجد الأقصى يحتوي على العديد من المعالم داخل أسواره، بما في ذلك القباب والمصاطب، بالإضافة إلى المسجد القبلي ومصليات مثل المرواني والجامع القبلي، وأيضا قبة الصخرة.

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

هل هناك فرق بين قبة الصخرة والمسجد الأقصى؟ وما هو الفرق البارز بينهما؟ غالبا ما يتعرض الكثيرون للخلط بين قبة الصخرة والمسجد الأقصى، أو لا يدركون الاختلافات بينهما بشكل واضح. وهذا ما سنسلط الضوء عليه في السطور التالية

  • يقع مصلى قبة الصخرة بين أروقة المسجد الأقصى وبين جدرانه.
  • المسجد الأقصى يحتوي على عدة معالم مقدسة يجب على كل مسلم معرفتها، ويعد المسجد الأقصى بمثابة إحدى المعالم المقدسة التي ينبغي التعرف عليها وعلى القدس كمدينة مقدسة في فلسطين.
  • قبة الصخرة تقع في المسجد الأقصى وبين أسواره، وتتمتع بالهندسة المعمارية الإسلامية والزخارف الجميلة.
  • تم بناء قبة الصخر في عام 66 هـ ليتم تصميم هذا البناء في عام 72 هـ، ويعزى بناؤها لكل من المهندس رجاء بن جبوه الكندي ويزيد بن سلام مولى.

لقدمنا إجابة وشرحا شافيا حول موقع المسجد الأقصى ومعالمه، لكي نوفر عناء البحث في الكتب والمراجع.

نتمنى من الله تعالى أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع وتناولناه بطريقة بسيطة، لكي نوفر البحث في جميع الكتب والمراجع، نتمنى أن تجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا والمعلومات التي تم جمعها من البحث في الكتب والمراجع العلمية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك القارئ العزيز متابعة المزيد من خلال الموسوعة العربية الشاملة بقراءة بحث عن قضية فلسطين في الصف الثانوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى