الحالات المرضيةصحة

علاج هشاشة العظام عند النساء كبار السن 15 طريقة مجربة لعلاج ترقرق العظام

سوف تجد في هذا المقال في موقع موسوعة معلومات عن علاج هشاشة العظام لدى النساء المسنات وأسبابها الشهيرة وأعراضها والأدوية المستخدمة في علاجها، حيث إن هشاشة العظام هي واحدة من أكثر الأمراض انتشارا بين كبار السن وخاصة بين النساء، ويعود ذلك إلى عدة عوامل مثل الحمل والولادة التي لها تأثير كبير على جسم المرأة، ولكل حالة طريقة علاج خاصة بها، ولذلك من الأفضل استشارة طبيب متخصص لمعرفة طبيعة الحالة وأفضل طرق العلاج، فالعلاج يعتمد في الغالب على الأعشاب والطب البديل والطرق الطبيعية، وربما تحتاج الحالة للتدخل الكيميائي واستخدام أنواع مختلفة من الأدوية والحقن، وهذا المرض يسبب ضعفا عاما في الجسم ويعوق الفرد عن أداء أعماله بشكل جيد.

ما هو مرض هشاشة العظام

  • مرض هشاشة العظام هو واحد من أكثر الأمراض انتشارا بين كبار السن، وهو حالة عامة من الضعف في الجسم، وحالة شديدة من هزال وضعف العظام بأكملها، ومن السهل أن تصاب به.
  • عندما يسقط المريض أو يتعرض لأي حادث بسيط أو يقوم بأي مجهود يمكن أن يتعرض لكسر أو تشقق في عظامه فورا بسبب ضعفها الشديد، وقد يزداد الأمر صعوبة عند حدوث سعال شديد يؤدي إلى كسر عظمة واحدة.
  • ويمكن أن يؤدي الانحناء أو الحركة المفاجئة إلى تأثير سلبي على العظام أيضا، وأكثر الأماكن التي يحدث فيها الكسور هي في عظام الورك، وعظام العمود الفقري وعظام الساق.
  • مع التقدم في العمر، يكون من الصعب تجميع الكسور بسهولة، وتسبب ألما شديدا وتؤثر سلبا بشكل مستمر بسبب عدم قدرة الجسم على تكوين عظام جديدة، وينتشر هذا المرض بين الأطفال والنساء والرجال.
  • يمكن للجميع أن يصابوا به، ولكن تبين أنه يزداد بشكل كبير مع النساء، وخاصة النساء في سن اليأس، وذلك لعدة أسباب بما في ذلك ضعف أجسامهم وقيامهم بمهام شاقة جسديا.

أسباب هشاشة العظام

هناك عدة أسباب مختلفة لهشاشة العظام، منها:

  1. العادات الغذائية الضارة هي أحد أسباب انتشار هذا المرض، حيث يؤدي انتشار الأطعمة الضارة وغير الصحية والابتعاد عن تناول الخضروات والفواكه إلى ضعف عام في الجسم، ويظهر هذا الضعف بوضوح مع تقدم العمر، بسبب نقص العناصر الغذائية الرئيسية في الجسم.
  2. نقص نسبة الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى فقدان العظام لعناصر تكوينها الأساسية وتعجز عن تعويضها بسبب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمعادن المفيدة.
  3. مع تقدم العمر، تحدث تدهور تدريجي في الصحة العامة للشخص، ويسبب أيضا ضعفا ملحوظا في العظام.
  4. يسبب سن اليأس وانقطاع الطمث العديد من المشاكل الصحية للنساء، ويعانين في الغالب من آلام شديدة في العظام والعمود الفقري.
  5. التدخين وتناول الممنوعات والتبغ لهم تأثير سلبي مباشر على صحة الإنسان ويؤثروا بشكل كبير على كتلة العظام.
  6. ينتشر هذا المرض بشكل أكبر بين الأشخاص ذوي البشرة البيضاء والأشخاص ذوي أصول آسيوية.
  7. إذا كان أحد من أهلك أو أجدادك مصابا بهذا المرض، فهذا يزيد من احتمالية إصابتك أنت أيضا.
  8. أولئك الذين لديهم كتلة عضلية صغيرة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام.

علاج هشاشة العظام بالطرق الطبيعية

انتشرت علاجات هشاشة العظام عن طريق الأعشاب والطب البديل، فالمواد الطبيعية والمفيدة هي أكثر ما يحتاجه الفرد مع تقدمه في العمر وتعرضه للضعف أو الهشاشة، ومن أشهر الوسائل الطبيعية المستخدمة:

  • يجب العمل على زيادة تركيز نسبة الكالسيوم وفيتامين (د) في الجسم، وذلك لأنهما يلعبان دورا هاما وجوهريا في تقوية العظام وتقوية الأسنان.
  • الاهتمام بمنتجات الألبان بشكل عام، وخاصة منتجات الألبان التي تحتوي على فول الصويا في تركيبتها، وذلك لأن لها دورا محوريا في حماية والحفاظ على العظام، وذلك بسبب احتواء فول الصويا على الايسوفلافون.
  • ينصح بشرب الشاي الأخضر للمساعدة في إعادة بناء العظام المتضررة، وللمساعدة في تقوية العضلات وزيادة المعادن في جسم الإنسان، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من أي مشاكل في المعدة.
  • من الوسائل الطبيعية أيضا التي لا تحتاج لتدخل كيميائي هو أن يحافظ المريض على جسده ويتبع نمط حياة صحي مليء بالنشاط والحركة والتغذية الصحية.
  • وضع الحبة السوداء والسمسم والفلفل الأسود في الطعام يقوي العظام ويزيد من صلابتها.
  • الفواكة بمختلف أنواعها تلعب دورا كبيرا في تقوية جهاز المناعة وتعويض التلف في الأنسجة، ومن بين الفواكة التي تحتوي بشكل كبير على الكالسيوم وفيتامين د هي الأفوكادو، ولذلك ينصح بتناولها يوميا لأنها تساعد في إعادة بناء العظام من جديد.
  • من بين النباتات التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، نجد نبات عنب الثعلب، وينصح المختصون بتناول 10 حبات منه يوميا.

علاج هشاشة العظام عن طريق الحقن والأدوية

بعد إجراء الفحص على المريض ومعرفة حالته وتاريخه المرضي، وقياس كثافة العظم والكتلة العضلية، يمكن في بعض الأحيان في الحالات الصعبة الوصول إلى علاج سريع وفعال باستخدام الحقن أو الأدوية بشكل منتظم شرط أن تحتوي على المادة الفعالة بتركيز محدد وفقا للحالة، وجرعة الدواء تختلف وفقا لحالة كل فرد، ولذلك يجب الرجوع إلى الطبيب المتخصص واستشارته، وذلك لتجنب أي آثار جانبية سلبية مثل آلام المعدة وأمراض القلب، ومن الأدوية المستخدمة لعلاج هشاشة العظام:

  1. الأدوية التي تحتوي على مادة البيسفوسفونات، مثل أليندرونات وريسدرونات وإيباندرونات، تقلل تدريجيا من هشاشة العظام، حيث تزيد من كثافة العظام والكتلة العضلية للفرد.
  2. الأدوية التي تحتوي على مادة حمض الزوليدرونيك (Zoledronic acid).
  3. يتم استخدام دواء الرالوكسيفين (Raloxifene)، الذي يعمل بشكل مشابه لهرمون الاستروجين، بعد انقطاع الطمث لدى النساء، لتقوية العظام وزيادة كثافتها ومرونتها، كما يستخدم أيضا للوقاية من سرطان الثدي.
  4. يهدف دواء تيريبراتيد (Teriparatide) إلى إعادة بناء العظام التالفة، حيث يساعد على نمو العظام مرة أخرى من خلال تحفيز هرمون الغدة الدرقية.
  5. دواء روموزوماب (Romosozumab)، وهذا الدواء قوي وفعال جدا لذلك يتم تناوله تحت إشراف الطبيب وفي مكان متخصص استعدادا لأي تطورات في الحالة المرضية.
  6. دينوسوماب (Denosumab) هو دواء يعمل على الحفاظ على العظام وتقويتها لتقليل فرصة كسرها أو تلفها، وذلك بسبب صعوبة إعادة بناء العظام مع التقدم في العمر.

نصائح لكبار السن للحد من أضرار هشاشة العظام

  • يجب الالتزام بالعيش في حياة صحية، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، وينبغي ممارسة تمارين لعضلات الجسم لتجنب الانزلاق، حيث تكمن المرونة العضلية كأمر هام في الحفاظ عليها.
  • يجب أن يتم الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن والابتعاد عن الأطعمة الضارة وغير المفيدة، وكلما زادت العناصر الغذائية والفوائد في الطعام، تقل الالتهابات في المفاصل والعظام، ويجب زيادة تناول الخضروات والفواكه، خاصة تلك التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د للحفاظ على العظام، ومن الوجبات الغذائية المفيدة أيضا للصحة العامة الأسماك، وذلك بسبب احتوائها على أوميجا 3 بشكل كبير.
  • تحقق المنتجات الألبانية بأنواعها المختلفة التوازن في النظام الغذائي وتساهم في اكتساب الجسد للدهون الصحية التي يحتاجها.
  • الزيادة في الوزن والسمنة من أخطر الأشياء التي تؤثر على الإنسان، حيث تسبب إرهاقا شديدا لجميع أعضائه الداخلية وعظامه أيضا.
  • بالإضافة إلى ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن، يجب الاهتمام بالحصول على قسط كاف من النوم، فالتعب ونقص النوم يضعفان جهاز المناعة في الجسم ويزيدان من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.
  • التدليك واستخدام الكمادات الساخنة والباردة يساعد على تدفق الدم في الجسم بشكل متوازن ومناسب، ويقلل بشكل كبير من آلام المفاصل والعظام.
  • يجب الالتزام بإرشادات ونصائح الطبيب المتخصص وعدم التهاون، فلكل حالة نظام علاجي خاص بها.

كان هذا مقال مفصل عن علاج هشاشة العظام لدى النساء كبار السن ، إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (علاج هشاشة العظام باستخدام الطب البديل، علاج هشاشة العظام بالأعشاب وطريقة التحضير، أسباب هشاشة العظام وطرق علاجها، أعراض هشاشة العظام وكيفية علاجها، كيفية علاج خشونة الركبة والمفاصل بطريقة رائعة وسريعة، بحث عن مرض هشاشة العظام، أعراض التهاب المفاصل في اليدين وأسبابه وطرق علاجه، أسباب وعلاج طقطقة الركبة).

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى