المراجعخرائط

اين تقع ميسان في السعودية وكم تبعد عن الباحة

في أي مكان توجد مدينة ميسان في المملكة العربية السعودية؟ سنقدم لكم إجابتها في هذه المقالة من موسوعة. تقع محافظة ميسان على مساحة تتجاوز 4200 كيلومتر مربع وهي واحدة من أصغر مدن المملكة من حيث عدد السكان، حيث يتجاوز عددهم 70 ألف نسمة. تحتوي المدينة على حوالي 7 مراكز إدارية وتتميز بالنشاط الزراعي الذي ينتج مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية مثل الحبوب مثل القمح والخضروات مثل الخيار والطماطم، بالإضافة إلى الفواكه مثل الرمان والتفاح. تندرج هذه المدينة في فئة (ب) من مدن المملكة.

اين تقع ميسان في السعودية

توجد محافظة ميسان في جنوب غرب المملكة، وإداريا تتبع منطقة مكة المكرمة، وتقع أيضا جنوب محافظة الطائف، وتبعد 320 كم عن مدينة جدة و220 كم عن مدينة مكة.

كم تبعد ميسان عن الباحة

تقع محافظة ميسان على بعد 150 كيلومترا، مما يعني أن الوقت اللازم للوصول إلى مدينة الباحة من محافظة ميسان يبلغ حوالي ساعتين.

ميسان كم تبعد عن الطائف

تقع محافظة ميسان على بعد 105 كيلومترات من مدينة الطائف، وهذا يعني أن المدة الزمنية للوصول إلى الطائف من ميسان تصل إلى ساعة ونصف.

مراكز محافظة ميسان

تتمثل السبعة مراكز التي تتبع إلى محافظة ميسان في الآتي:

مركز بني سعد

يحتوي المركز على 110 مناطق سكنية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الحكومية والإدارية. كما يحتوي على أبراج للمراقبة في الطريق بين مدينتي الباحة والطائف، ويمتاز بوجود العديد من المعالم السياحية. ويبلغ إجمالي مساحته حوالي 1194 كيلو متر مربع.

مركز القريع بني مالك

يشتهر مركز القريع بني مالك بوجود العديد من المعالم الطبيعية التي تتمثل في الوديان أبرزها وادي السائلة ووادي عردة، ويعد هذا المركز بوابة محافظة ميسان في الجهة الجنوبية منها، ويتميز المركز بتطور النشاط الزراعي فيه حيث يتمتع بأراضي خصبة.

مركز ثقيف

تسود الطبيعة الجبلية هذا المركز حيث يحتوي على العديد من الجبال، ويعتبر جزءا من الطريق الذي يربط بين مدينتي الباحة والطائف، وهو المركز الأخير من حيث المساحة بالنسبة لمراكز المحافظة الأكبر. يشبه هذا المركز مركز القريع بني مالك في احتوائه على العديد من الأودية مثل وادي المجاردة ووادي قها.

مركز حداد بني مالك

يضم هذا المركز العديد من الجبال والوديان، ويحتوي على 67 مركزا سكنيا. ومن أبرز هذه المراكز، مركز قرية الحصبة. من الناحية الجغرافية، تقع هذه المراكز على الطريق بين مدينتي طائف والباحة.

مركز أبو راكة

يوجد في المناطق الجبلية، خاصة في الجهات الجنوبية والغربية، مركز يتميز بتواجده في الطريق بين مدينتي أبها والطائف، ويضم العديد من الأودية مثل وادي الجبلات ووادي بوا ووادي الضراء.

مركز الصور

يكمن موقع هذا المركز في وقوعه على الطريق الممتد بين الباحة والطائف، إلى جانب الطريق الواقع بين عسير والباحة والطائف، ويحتوي المركز على ما يقرب من 13 منطقة سكنية.

قرى محافظة ميسان

تضم المحافظة الكثير من القرى من أبرزها ما يلي:

  • قرية الخلد.
  • قرية مشرق.
  • قرية الحنشة.
  • قرية شدانة.
  • قرية الصخرة.
  • قرية القعرة.
  • قرية الهضبة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى