التعليموظائف و تعليم

إجابة سؤال يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود…؟ يبحث طلاب المدارس عن إجابة لهذا السؤال، حيث يرتبط بدراسة التعاقب البيئي. يشير تعريف التعاقب البيئي إلى التغيرات التي تحدث في البيئة وفي أفراد جماعاتها. تشمل هذه التغيرات تركيبة الجماعات البيئية واختلافها سواء كان ذلك نوعيا أو كميا. وتنشأ عملية التجديد نتيجة لهذه التغيرات، حيث يتم إنشاء مجموعات جديدة في نفس البيئة. وهكذا تتعاقب الجماعات بعضها بعد بعض عندما يتحقق الاتزان الكيميائي. تستغرق هذه العملية وقتا طويلا، وقد تحدث في التربة أو في المسطحات المائية مثل الأنهار والبرك والمستنقعات. في السطور التالية من هذه الموسوعة، سنعرض لكم إجابة على هذا السؤال المطروح.

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

ما يميز التعاقب الأولي عن التعاقب الثانوي هو وجود طبقة قديمة من التربة، وتكمن أهميتها في الاحتفاظ ببذور النباتات في الغابات والحقول التي تعرضت للتدمير بسبب الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات، أو بفعل البشر مثل عمليات التعدين.

أنواع التعاقب البيئي

ينقسم التعاقب البيئي إلى نوعين هما التعاقب الأولي والتعاقب الثانوي، ويمكنك التعرف على كل منهما كما يلي:

التعاقب الأولي

وهو التعاقب الأولي الذي يشهد تغيرات في الصخور البركانية نتيجة التبريد، ويحدث هذا التعاقب بشكل خاص في الأشجار والشجيرات والأعشاب، بالإضافة إلى النباتات الصغيرة والشجيرات والأعشاب الأخرى، ولم يسبق أن استوطنته أي مجموعة من الكائنات الحية.

التعاقب الثانوي

هو التعاقب الذي يحدث نتيجة تدمير الكائنات الحية بواسطة العوامل الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، أو بواسطة الإنسان مثل القطع الجائرة. كما يشير إلى التعاقب الذي سبق وأن استوطنه مجتمعات سكانية، وتقوم هذه العملية أساسا على طبقات التربة التي تحتفظ ببذور النباتات بعد الدمار.

عوامل التعاقب البيئي

تتطلب عملية التعاقب البيئي توافر عدد من العوامل الطبيعية التي تتمثل في ما يلي:

  • ضوء الشمس.
  • الحرارة المناسبة.
  • المياه المتوفرة.
  • توافر الرطوبة.
  • توافر التربة المناسبة.
  • طبوغرافية الأرض.

مراحل حدوث التعاقب

تمر عملية التعاقب بأربع مراحل أساسية وهي:

التعرية والتجريد

هي عملية تعرض فيها الأرض للتدمير من قبل الطبيعة مثل الحرائق والبراكين، أو بسبب العوامل البشرية مثل التعدين أو الحفر.

مرحلة الاجتياح

هذه المرحلة تشهد ظهور أفراد جدد من الكائنات، وتمر عبر ثلاث مراحل فرعية وهي الهجرة عن طريق التربة أو الماء أو الهواء، بالإضافة إلى التوطن حيث يتم تكاثر النباتات، ثم مرحلة التجمع حيث يزداد التكاثر وينتج ذلك إنتاج أعداد كبيرة من النباتات.

مرحلة التفاعل والتنافس

في هذه المرحلة، ينشأ التنافس نتيجة لكثرة أفراد الفصيلة الواحدة أو الفصائل المتنوعة للنباتات.

مرحلة الاستقرار والذروة

هذه المرحلة تشهد استقرار الكائنات الجديدة من خلال التوازن الحركي المرتبط بالبيئة المحيطة، بالإضافة إلى أنه في هذه المرحلة يتكون الاستقرار نتيجة لوجود العلاقات المنسقة بين النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى