أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

صفات الامام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى

تقدم الموسوعة في هذا المقال سمات الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى. لقد كان وما زال للشعب السعودي والعالم العربي الاستفادة من سيرته العطرة وتأثيرها الكبير حتى الآن. كان قائدا للانتصارات التي تحققت لإمارة الدرعية، وهي أول اسم أطلق على الدولة السعودية الأولى.

عبرت المملكة بعدة مراحل مختلفة قبل توحيدها، حيث كانت تتكون من مناطق وأراض متفرقة في شبه الجزيرة العربية، ثم تم توحيدها وتأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، ومنذ ذلك الحين استمرت في التوسع وتحقيق التقدم في جميع الجوانب، ونظرا لهذه الإنجازات العظيمة، يتطلع الكثيرون لمعرفة صفاته وتفاصيل حياته الاجتماعية والسياسية.

صفات الامام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى

هو الإمام (محمد بن سعود بن محمد آل مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي) يرجع أصله إلى بني حنيفة الذين أسسوا دولتهم الأولى في وادي العرض المعروف أيضا بوادي حنيفة، نسبة إلى حنيفة بن لجيم الذي يمثل مركز قبيلة بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، وتسمى وادي اليمامة أيضا بوادي حنيفة، ونجح الإمام محمد بن سعود في وقت قصير من وضع أساس الدولة السعودية من خلال توسيع نفوذه في المنطقة وتطوير علاقاته الحميدة مع مختلف القبائل.

سعى الإمام محمد بن سعود لنشر الأمن والاستقرار في مدينة الدرعية بشكل شامل حتى أصبحت قوية ولها نفوذ مستقر من خلال العلاقات التي أقامها مع القبائل والمدن المحيطة بالدرعية. ساهم هذا الجانب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في تأييد توليه الإمامة الإصلاحية التي بدأ بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب لإقامة الدولة ونشر المبادئ الدعوية المتأسسة على مبادئ الإسلام الحنيف.

من بين الصفات المميزة للإمام محمد بن سعود والتي اشتهر بها كانت لها تأثير كبير في إدارة الدولة. فقد كان لديه قوة شخصية وشجاعة، وكان ملتزما بالعدل والحزم، وكان حكيما في القيادة والحكم. كما كان حريصا على رعاية جميع السعوديين وخاصة الأرامل والمحتاجين، وكان يتميز بتدينه الشديد وخشيته لله في القول والفعل.

من صفات الامام محمد بن سعود الحكمه

الصفات ليست مجرد كلمات تمدح بها، بل أفعال الإمام محمد بن سعود هي أفضل دليل على صفاته الحميدة، مع الحكمة والعقلانية التي تميزت بها أفعاله وأقواله. بدأت تلك الأفعال والأقوال منذ اتفاقه وتحالفه مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب، الذي كان فقيها وداعية للإسلام، يسعى لتطهير الدولة الإسلامية وأراضي شبه الجزيرة العربية من الشرك والمعاصي.

وحتى يتم تعزيز العلاقة بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، قاموا بزواج الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وهذا كان البداية لدعوة الإمام والشيخ من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجوار الرياض العاصمة الحالية للمملكة)، ووصف المؤرخون الإمام محمد بن سعود بأنه وفي وسيرته حسنة، سخي وحسن المعاملة، ووصفه جون فيلبي بأنه كان يتميز بالتقوى والإنسانية أكثر من الشجاعة والجرأة في الحروب.

إنجازات الإمام محمد بن سعود

  • الإمام محمد بن سعود قاد عدة معارك، بدءا من الدرعية التي كانت أول عاصمة للدولة السعودية. هدف تلك المعارك كان توحيد أراضي نجد والحجاز، ونجح الإمام محمد بن سعود في توسيع سلطته لتشمل معظم نجد. والرياض والحسا والقصيم هي المناطق الوحيدة التي لم تكن تحت سيطرته.
  • في فترة عهده بين عام ١١٧٢ هـ / ١٧٥٨ م، تم بناء سور للدرعية بواسطة ابنه عبد العزيز، وكان مكونا من سورين متوازيين مصنوعين من الطين ومعززين بالحجارة، وكان طوله سبعة أكيال بأبراج، وتم بناؤه بسبب حملة أمير بني خالد عريعر بن دجين على الدرعية في نفس العام.
  • في الفترة بين عامي (1159هـ / 1162هـ، 1746م/ 1749م)، ترأس الجيش وقاده في الحروب، ثم أسند قيادة الجيش إلى ابنه عبد العزيز بعد توسعة الدولة السعودية الأولى وانشغال الإمام محمد بإدارة شؤونها.
  • تمتلك سياسة مالية مميزة حيث في حالة وجود دين على الدولة، يعلن للعامة حاجة بيت المال إلى الدعم، ومن لديه الرغبة في تقديم الدعم لبيت المال يسارع بذلك بكل سرور واحترام، بالإضافة إلى القواعد التي وضعها بيت المال فيما يتعلق بالخراج، وهو أحد الأسباب التي أدت إلى تبوأ الدرعية مكانة هامة ومتقدمة في نجد.

حكام الدولة السعودية الأولى

بالرغم من المشاكل والصراعات التي تعرضت لها الدولة السعودية الأولى، إلا أنها تمكنت من مواجهتها والاستمرار حتى أصبحت دولة عظيمة متقدمة، تزدهر في مجالات العلوم والمعارف والجوانب الاقتصادية والعلمية، وكل ذلك بتوجيه من حكامها الأربعة وهم بالترتيب

  • الإمام محمد بن سعود بن مقرن الذي تولى الحكم في (1157هـ/ 1179هـ)، (1744م/ 1765م).
  • الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، الذي تولى الحكم في (1179/ 1218هـ، (1765/ 1803م).
  • سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود الإمام، 1218هـ/1229هـ، 1803/1814م.
  • الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود (١٢٢٩/١٢٣٣ هـ، ١٨١٤/١٨١٨ م).

محمد بن سعود بن محمد آل مقرن الأحفاد

لدى الإمام محمد بن سعود شجرة عائلة ونسب عريقة تمتد حتى اليوم، حيث لم ينته الحكم في المملكة العربية السعودية عند أحفاده وعائلته حتى الآن، حيث تعاقب على حكم المملكة ملوك وحكام عظماء قدموا لها خدمات بإخلاص وجهود شاقة على طريقة جدهم محمد بن سعود – رحمه الله – وكان لديه ثلاثة إخوة هم (ثنيان بن سعود، مشاري بن سعود، وفرحان بن سعود)، وأما الأبناء والأحفاد فهم:

  • الابن فيصل له من الأبناء: (هذلول).
  • الابن سعود له من الأبناء: (عبد الرحمن، حسن، ناصر وحسين).
  • الابن عبد العزيز له من الأبناء: (عمر وسعود الكبير وعبد الله).
  • الابن عبد الله له من الأبناء: (تركي، سعود، إبراهيم، محمد وزيد).

توفي الإمام محمد بن سعود رحمه الله في عام 1179 هـ / 1765م، وتولى بعده ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود حكم البلاد حتى تعرض للاغتيال في العشر الأواخر من شهر رجب عام 1218 هـ. تلاه في الحكم الإمام سعود، الذي توفي أثناء قيادته لمعركة صد الهجمات العثمانية التي جاءت من مصر بقيادة محمد علي باشا في عام 1228 هـ. بعده، تمت مبايعة الإمام عبد الله الذي استمر في الحروب، ولكنه فشل بسبب عدم الالتزام بتوجيهات والده عندما قال “لا تحارب الترك في أرض مكشوفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى