أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

معلومات عن امير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

في المقال التالي، ستجدون معلومات عن أمير الكويت الجديد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، حيث أعلن عنه مجلس الوزراء الكويتي بعد وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وتعد هذه المعلومات ردا دقيقا ومفصلا على التساؤلات التي يطرحها الناس، بما في ذلك المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم من الكويتيين والعرب، حول الحياة الاجتماعية الخاصة بالشيخ نواف الأحمد وإنجازاته السياسية منذ بداية مسيرته السياسية في الكويت.

معلومات عن امير الكويت الجديد

  • هو الشيخ نواف الأحمد الجابر المبارك الصباح، ولد في الخامس والعشرين من يونيو عام 1937م، ويبلغ من العمر الآن ثمانية وثمانون عاما. هو الأمير السادس عشر لدولة الكويت، والسادس في الترتيب بعد استقلال المملكة المتحدة. كما أنه من بين أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح، الأمير العاشر لدولة الكويت، وترتيبه السادس من زوجته الشيخة اليمامة.
  • نشأ الشيخ نواف في قصر دسمان، الذي كان مقرا لإدارة الحكم أثناء فترة حكم والده من عام 1921 حتى عام 1950. تلقى تعليمه في المدارس الكويتية النظامية، ثم بدأ حياته السياسية من خلال توليه العديد من المناصب، بما في ذلك تعيينه كمحافظ لمدينة حولي في عام 1962 لمدة تقريبا ستة عشر عاما، ثم تولي وزارة الداخلية في عام 1978 بوصفه ثالث وزير يتولاها. وفي عام 1988، عين وزيرا للدفاع، وكان رابع وزير يتولى هذا المنصب في الكويت.
  • قم بإرسال البعثات إلى الدول العسكرية الصناعية لتدريب الجيش الكويتي على قيادة الطائرات العسكرية وجميع أنواع الأسلحة والمدرعات والمدافع المستخدمة.

الإنجازات السياسية لأمير الكويت

  • كان الأمير نواف الأحمد يولي اهتماما بتضمين عقود شراء الأسلحة بنودا تتطلب تدريب العسكريين الكويتيين على استخدام تلك الأسلحة وصيانتها. كما اهتم بفتح المجال الواسع لأبناء الكويت للانضمام إلى الجيش ومنحهم العديد من المزايا.
  •  بعد تشكيل الحكومة الكويتية الأولى بعد حرب تحرير الكويت وعودة الشرعية في أبريل عام 1991م، تم تكليف الشيخ نواف بحقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وقام باتخاذ العديد من القرارات التي تهدف إلى رعاية فئة الأرامل والمسنين والأيتام.
  • تم تعيينه نائب رئيس الحرس الوطني في أكتوبر 1994م، وقد أحدث تغييرات كبيرة وواضحة في تنظيم وترتيب الحرس الوطني من خلال تحقيق التوازن والتوافق بين الجانب البشري والعسكري.
  •  بذل الشيخ نواف مجهودا كبيرا على مدار تسع سنوات لتحقيق أعلى مستويات الأمن في المؤسسات الأمنية ومواكبة تطور الدول الأخرى في العالم، وكذلك تطوير النظام العسكري للحرس الشخصي وجعله الذراع اليمنى للقوات المسلحة.
  • تعتمد خطط التطوير في الحرس الوطني على العديد من المحاور، أولها التنمية البشرية التي يمكن تحقيقها من خلال اختيار الموارد البشرية بعناية. وثانيها، التحصيل العلمي والتدريب المستمر بشكل جدي في الجوانب الإدارية والتقنية في المجال العسكري. وثالثها، تعزيز مستوى المواطن والاهتمام بصحته ودعم روحه المعنوية.

ولاية العهد لأمير الكويت

  • في الثالث عشر من شهر يوليو عام 2003، تولى الشيخ نواف للمرة الثانية حقيبة وزارة الداخلية وقيل عنه في هذا السياق أنه “يعتبر الأب الروحي لرجال الأمن والمؤسس الحقيقي لوزارة الداخلية بشكلها الحديث وإدارتها المختلفة”. وتم ذكر ذلك في الموقع الرسمي لديوان ولي العهد. في السادس عشر من أكتوبر عام 2003، صدر مرسوم أميري يعين الشيخ نواف كأول نائب لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.
  • في يوم السابع من فبراير سنة 2006م، تم تعيين الشيخ نواف الأحمد ولي عهد الكويت أثناء حكم الشيخ صباح الأحمد، وفي يوم العشرون من فبراير نفس السنة، تمت مبايعته بالإجماع من قبل مجلس الأمة ليتولى هذا المنصب.
  • في التاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020م، تم تعيينه كأمير لدولة الكويت بعد وفاة الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح. تم تعيينه وليا للعهد وتولى مسؤولية الحكم وفقا للمادة الرابعة من دستور الكويت. أدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في جلسة خاصة عقدت في الثلاثين من سبتمبر عام 2020م. وبذلك أصبح رابع أمير يؤدي اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة في تاريخ الكويت.

من هي زوجة أمير الكويت

تزوج الأمير نواف الأحمد من السيدة شريفة سليمان الجاسم في خمسينيات القرن العشرين، ولديهما أربعة أبناء وابنة واحدة، وهم:

  • الشيخ  أحمد النواف (مواليد عام 1956م).
  • الشيخ فيصل النواف (مواليد عام 1957م)، وهو يتولى منصب وكيل وزارة الداخلية لشؤون الأمن العام.
  • الشيخ عبد الله النواف (مواليد عام ١٩٥٨م).
  • يتولى الشيخ سالم النواف (مواليد عام 1960م) منصب رئيس جهاز أمن الدولة.
  • الشيخة شيخة النواف.

ألقاب أمير الكويت نواف الأحمد

  • في الحادي والعشرين من فبراير عام 1962م حمل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
  • بتاريخ السابع من فبراير عام ٢٠٠٦م، أطلق لقب على (صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت).
  • في التاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020م، توج (صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت).
  • بالنسبة للتكريمات التي حصل عليها في 23 مايو 2008م، حصل على وسام طوق الاستحقاق المدني من إسبانيا، وفي 1 أغسطس 2011م حصل على وسام المحرر الجنرال سان مارتين من الأرجنتين.

وفاة أمير الكويت صباح

  • في التاسع والعشرون من سبتمبر عام 2020، أعلنت وكالة الأنباء الكويتية وفاة الأمير صباح الأحمد في الولايات المتحدة، وكان عمره تسعة وتسعون عاما. نعاه الديوان الأميري في الكويت في بيان صدر عن علي الجراح الصباح، وجاء فيه: “ببالغ الحزن والأسى ننعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية وشعوب العالم الصديقة وفاة صاحب السمو المغفور له بإذن الله تعالى، أمير دولة الكويت الذي انتقل إلى جوار ربه”.
  • في هذا الوقت، قام التلفزيون الكويتي بقطع برامجه المعتادة في تمام الساعة الرابعة والثلث تقريبا من عصر يوم الثلاثاء لنقل آيات من القرآن الكريم، وهذا يعتبر إشارة واضحة عادة لوفاة شخصية مهمة من الأسرة الحاكمة، قبل إعلان البيان بحوالي نصف ساعة، ثم أعلن الصالح في بيانه أن مجلس الوزراء الكويتي قد طلب من ولي العهد نواف الأحمد الجابر الصباح تولي إمارة البلاد بناء على المادة الرابعة من الدستور الكويتي.
  • وصل جثمان صباح الأحمد إلى الكويت يوم الأربعاء الموافق الثلاثين من سبتمبر عام 2020، وكان الأمير نواف الأحمد في مقدمة الموكب الذي حمل الجثمان ليتم دفنه في مقبرة الصليبيخات في الكويت.

من المتوقع أن يكون ملف العلاقات الخارجية من بين أهم أولويات الشيخ نواف الأحمد، أمير الكويت الجديد، حيث يحدث العديد من التغيرات الواسعة النطاق في منطقة الخليج بعد وفاة أمير الكويت. لا تزال الأزمة الخليجية مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، حيث لم تنضم سلطنة عمان ودولة الكويت إلى الإمارات والمملكة العربية السعودية والبحرين في مقاطعة قطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى