التعليموظائف و تعليم

دليل أفضل الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد

نقدم لكم في مقالنا عبر موسوعة إجابة للسؤال “ما هي الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد؟”، حيث أصبح التعليم عن بعد من أهم الوسائل التي تطبق في الدول المتقدمة والنامية، بسبب ضرورتها الملحة في استخدامها للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.

يعرف التعليم عن بعد بأنه أحد التعليمات الحديثة التي تعتمد على المصادر المتنوعة، بالإضافة إلى حذف عنصر التواجد في مكان واحد من أجندة التعليم عن بعد، إذ أصبح الطلاب في كافة الأماكن التي يتواجدون فيها قادرين على الحصول على مصادر العلم والتواصل مع الخبراء والأساتذة، عن طريق الاطلاع على البرامج التعليمية المتنوعة التي تتنوع بين الفيديو والصوت والرسوم المتحركة، فماذا عن أبرز استراتيجية التعلم عن بعد؟ هذا ما سنسلط الضوء عليه عبر هذا المقال، فتابعونا.

الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد

يطرح العديد من المدرسين والطلاب تساؤلات حول الاستراتيجيات المختلفة في التعليم عن بعد، خاصة بعد أن أصبح هذا من أهم الاستراتيجيات المعتمدة، حيث تسعى جميع الدول إلى تطوير المدارس الإلكترونية والتعلم عن بعد بعد انتشار فيروس كورونا المستجد، وأصبح توفير منصات تعليمية تستخدم استراتيجيات تعليمية متنوعة أمرا ضروريا، ونستعرض فيما يلي أبرز تلك الاستراتيجيات

  1. استراتيجية الألعاب التعليمية تعد من الاستراتيجيات المتبعة في التعليم الإلكتروني عن بعد.
  2. استراتيجية التعلم التعاوني هي إحدى الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم الإلكتروني عن بعد.
  3. استراتيجية التدريب والممارسة هي إحدى الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد.
  4. استراتيجية التدريس الخصوصي تعتبر من الاستراتيجيات المتبعة في التعليم عن بعد.
  5. استراتيجية التعليم المدمج هي واحدة من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد.
  6. استراتيجية العروض العلمية الإلكترونية تعتبر واحدة من الاستراتيجيات المتبعة في التعليم الإلكتروني عن بعد.
  7. استراتيجية البحث هي واحدة من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد.
  8. استراتيجية العرض التقديمي الإلكتروني تستخدم في التعليم الإلكتروني عن بعد.
  9. استراتيجية الرحلات العلمية الإلكترونية تعد من الاستراتيجيات المتبعة في التعليم الإلكتروني عن بعد.
  10. في التعليم الإلكتروني عن بعد، يتم استخدام استراتيجية المحاكاة وتمثيل الأدوار كاحدى الاستراتيجيات المعتمدة.

استراتيجية الألعاب التعليمية

  • تعتبر هذه الألعاب التي يشارك فيها الطلاب وسيلة لتوفير الأنشطة المتنوعة التي تهدف إلى ضمان المستوى التعليمي المناسب للطلاب جسديا وعقليا.
  • تهدف هذه الاستراتيجيات إلى تطوير مهارات الطلاب من خلال التعامل المباشر مع المشكلات، وتنمية القدرة على استخدام العقل للتغلب على الأزمات أو تحقيق النجاح في المنافسات.
  • تختلف استراتيجية الألعاب التعليمية بناء على الحواس وعدد الأفراد والزمان والمكان، وهذه العناصر الأساسية هي التي تعتمد عليها تلك الاستراتيجية لتحقيق الهدف منها.

استراتيجية العروض العملية الإلكترونية

  • تعتمد هذه الطريقة على استخدام التكنولوجيا لتوضيح التجارب العلمية.
  • تقدم استراتيجية العروض الخاصة في العملية الإلكترونية العديد من الفوائد للمتعلم، بما في ذلك تمكنه من الحصول على المعلومات من خلال المقارنة، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد في الفهم، وتبرز أهميتها في التعليم عن بعد.
  • تلك التجارب تساهم في تعليم الطلاب العلوم والتجارب العلمية من خلال الوسائط المتعددة والعروض التوضيحية، مما يجعل الطلاب في مكان آمن وبعيد عن الأضرار التي قد تؤذيهم أو تسبب ضررا لهم سواء على المستوى الجسدي من خلال نتائج التجارب أو بالابتعاد عن الازدحام في المختبرات ومخاطر ذلك على الطلاب.

استراتيجية التدريب والممارسة

  • هي استراتيجية تدريبية تهدف إلى اتخاذ القرارات الاستراتيجية وتعتمد على اتخاذ القرارات الخاصة بالعاملين، بالإضافة إلى دورها في تحديد كفاءة العاملين ومهاراتهم الخاصة.
  • إلى جانب دور تلك الاستراتيجية في تحديد الكفاءات والقدرات الخاصة للعاملين، يتم التأكيد على دورها في تحديد أهداف المنظمة، ولاسيما في تحديد أهداف المؤسسة التي تسعى لتحقيقها.

استراتيجية الرحلات العلمية الالكترونية

  • هي دراسة فريدة تهدف إلى تحقيق الفائدة العلمية للطلاب من خلال إجراء جولة معرفية عبر الإنترنت ليتعرفوا على المزيد حول موضوع محدد.
  • بينما يعتمد الطلاب على مصادر ومنابع مختلفة للمعرفة، مثل الإنترنت، بالإضافة إلى التصميمات الإبداعية والمبتكرة التي تعبر عن المحتوى المصمم لها.
  • من بين هذه المصادر المعرفية المتنوعة، نجد المجلات والكتب والأقراص المدمجة، بالإضافة إلى استخدام المجلات والأقراص المدمجة.

استراتيجية العرض التقديمي الإلكتروني

  • هو أحد الاستراتيجيات المستخدمة لتصميم عرض تقديمي يحتوي على جميع المعلومات، ويستخدم الفيديو والصورة والصوت والوسائل والتقنيات العلمية الحديثة المستقرة والمتحركة في ذلك، وهي استراتيجية شائعة في التعليم عن بعد
  • وخاصة مع تبعية التقنيات الحديثة، تقنية العروض التقديمية تستخدم في الدروس عبر الإنترنت من خلال تطبيقات التعليم مثل Teams وzoom. يمكن للقارئ الاستفادة من هذه التطبيقات لعرض عروضه التقديمية ومشاركتها مع المجموعة. يمكنك قراءة المقال التالي لمعرفة كيفية عرض بوربوينت في تيمز بخطوات سهلة. تعتبر هذه وسائل التعليم الحديثة جزءا من الاتصالات الحديثة التي تهدف إلى ضمان تحصيل المعرفة من خلال وسائل حديثة. يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول أنواع الاتصالات الحديثة ومميزاتها وعيوبها من خلال المراجع.

استراتيجية المحاكاة وتمثيل الادوار

  • تعد استراتيجية المحاكاة ولعبة التمثيل واحدة من الوسائل التعليمية القديمة التي استخدمها اليونانيون، حيث أشار إليها أفلاطون وأشار إلى انتشارها في حياته الواقعية، حيث أكد على أهمية التقليد خاصة فيما يتعلق بالمواقف الحياتية اليومية التي تساهم في تدريب الأشخاص على تلك المواقف قبل مواجهتها.
  • تعود تاريخ ظهور المحاكاة إلى الصين قبل ثلاثة آلاف سنة تقريبا، عندما اخترعوا لعبة الشطرنج.
  • الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأنواع التي يعتمد عليها الاستراتيجيات، مثل الإجرائية الوضعية والعلمية.

استراتيجية التعليم المدمج

  • التعلم المدمج هو استراتيجية علمية تجمع بين التعليم الإلكتروني وأساليب التعليم التقليدية.
  • حيث يتجسد ذلك في التعليم من خلال المعلم في غرفة الوسائط المتعددة المجهزة بأجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات المعتمدة على الفيديو والصور، إلى جانب الرسوم المتحركة.
  • توجد عدة أدوات تستخدمها المدرس أو المعلم في تعليم الطلاب في غرفة الوسائط المتعددة، ومن بينها جهاز العرض التفاعلي والدروس الإلكترونية.

استراتيجية التعلم التعاوني

  • إستراتيجيات التعلم التعاوني؛ هي واحدة من وسائل التعليم الحديثة التي تعتمد عليها المؤسسات التعليمية في جميع أنحاء العالم؛ حيث تعتمد على تعاون الطلاب في مراحلهم العمرية المختلفة.
  • تمنح هذه الاستراتيجية الطلاب القدرة على تحقيق النجاح أو إفشال المجموعة، وتقسم الطلاب إلى مجموعات؛ ويتم تقسيمهم وفقا للقدرات المختلفة التي يتمتعون بها في الصف الدراسي، بالإضافة إلى المهارات التي يمتلكونها. يسعى الطلاب لتحقيق هدف واحد وهو النجاح بالاشتراك مع بعضهم البعض، مع التوجيه والإرشاد من المدرس، الذي يكون المرجع الرئيسي لهم في تزويدهم بالمعلومات وتشجيعهم.

استراتيجية التدريب الخصوصي

  • هو نمط من أنماط التدريس التي تعتمد على عرض مقاطع للطالب، بالإضافة إلى أسئلة لقياس مدى استفادته.
  • المدرس يعتمد على التكنولوجيا الحديثة مثل الصوت والفيديو والرسوم المتحركة والصورة، وذلك يفيد في التدريس عن بعد ويضفي مرونة في عملية التعلم.
  • حيث يمارس الطالب عددا من الأنشطة، من بينها القدرة على الحوار والمناقشة، بالإضافة إلى التدرب على الأنشطة والتمارين المستمرة، وتوفير التقييم والتقويم بشكل مستمر.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقارئ العزيز أن يتعرف على المزيد عن استراتيجية التدريب الخصوصي من خلال تحميل الملف التوضيحي لها بصيغة PDF

عرضنا من خلال مقالنا مجموعة من الاستراتيجيات المستخدمة في التعليم عن بعد خاصة لمرحلة التحول إلى التعليم الرقمي بسهولة للطلاب وأولياء الأمور، فكل ما يحتاجه هذا النوع من التعليم هو بيئة دراسية مناسبة وامتلاك قدرات تكنولوجية متوفرة من حاسوب وإنترنت وذهن واضح، يمكنك، عزيزي القارئ، الاطلاع على المزيد من خلال موسوعة العربية الشاملة بقراءة استراتيجية المحاضرة والمناقشة في التدريس.

المراجع

1-

2-

3-

4-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى