التجارة و الصناعةمؤسسات

دليل التقديم في وظائف الادارة العامة للشؤون الفنية 1442

في هذا المقال، سنتحدث عن دليل التقديم لوظائف الادارة العامة للشؤون الفنية في عام 1442 ونستعرض أهم المعلومات حول عملية التسجيل. تعتبر هذه الإدارة جزءا من وزارة الداخلية السعودية وتحمل مجموعة من المهام والمسؤوليات. توجد في مناطق مختلفة في المملكة وأيضا في بعض الجامعات. تتنوع المهام والاختصاصات حسب طبيعة المجال والمؤسسة التي تعمل بها الإدارة. سنتحدث بالتفصيل عن هذا في السطور التالية، فقط عليك متابعتنا.

وظائف الادارة العامة للشؤون الفنية

إذا كنت تبحث عن وظائف الإدارة العامة للشؤون الفنية برئاسة أمن الدولة، ففي الوقت الحالي تم إغلاق قبول التسجيل فيها. ولكن سيتم الإعلان عن النتائج قريبا. أحدث تطورات الإدارة هو فتح باب القبول في معهد التدريب للحصول على دبلوم في الدراسات الفنية ونظم الاتصالات. ووضعت الإدارة مجموعة من الشروط لهذا الموضوع. كان باب التقديم مفتوحا من السادس والعشرين من ذي الحجة حتى السادس من محرم لعام 1442 هـ.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات والوظائف الشاغرة التي ستتم فتحها في المستقبل من خلال الوصول إلى هذا الرابط.

ثم بعد ذلك يجب عليك الانتقال إلى الوظائف المتاحة، وفي حال تقديمك لوظيفة بالفعل، عليك الدخول إلى إشعار القبول ومن ثم ملء البيانات المطلوبة منك، مثل رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجنس والحالة الاجتماعية ورقم هوية الأب ورقم الوظيفة، ثم اضغط على رقم الوظيفة وبعد ذلك انقر على عرض.

وعند الذهاب إلى قائمة الوظائف المتاحة، ستبدأ أولا باختيار الإدارة العامة للشؤون الفنية من الأقسام الموجودة بجانب مربع البحث.

مهام إدارة الشؤون الفنية

تشير هذه الإدارة إلى الأقسام الهندسية والفنية التي تتواجد داخل الهيئة. تتضمن ثلاثة إدارات رئيسية وهي إدارة المباني والرخص، إدارة التخطيط الاستراتيجي، وإدارة مشروع النقل العام. تتواجد هذه الإدارات في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، ولكن التخصصات والمهام تختلف في كل منطقة. سنتطرق إلى تلك الموجودة داخل منطقة المدينة المنورة بشكل أكبر.

إدارة المباني والرخص

أهدافها

تسعى إلى تقديم أداء ومستوى عالي للمباني يتناسب مع المكان وطبيعته، ويوفر السلامة والراحة لجميع المواطنين، وذلك من خلال العمل وفقا لنظام متكامل من الكوادر البشرية المؤهلة والإجراءات السليمة.

لها دور كبير في تقديم الدعم الفني لجميع المستثمرين والاستشاريين، حيث يتم من خلال موظفيها مراجعة التصميمات الهندسية لمشاريع مختلفة، مع التحقق من مدى تطابقها مع المواصفات المختلفة والمعايير الفنية والأنظمة.

مهامها

  • تقديم الاستشارات والنصائح الفنية لأي مستثمر في مكاتب الاستشارة والمنطقة المركزية.
  • من بين المهام الرئيسية التي تقوم بها تلك الإدارة هي متابعة المباني المنفذة على أرض الواقع بشكل ميداني.
  • نحافظ على سلامة البنية الموجودة في المنطقة المركزية ونكتب التقارير الهامة المتعلقة بها.
  • من خلال ذلك يتم إصدار تراخيص البناء الخاصة بالمباني المختلفة، ولكن يتم الاطلاع أولا على جميع المخططات التنفيذية والابتدائية الخاصة بالمباني، والعمل على مراجعتها، مع رؤية مدى توافقها ومطابقتها للوائح التنظيمية.
  • تساهم في إصدار تصاريح مشاريع المنطقة المركزية أثناء تنفيذها، وأيضا يتم من خلالها إصدار جميع التراخيص المتعلقة ببدء العمل في المشاريع.
  • تجهيز الأنظمة واللوائح التي تنظم عملية التصميم والتنفيذ، ومن ثم التحديث والتطوير وفقا لأحدث المعايير العالمية.
  • تسعى لمواكبة تطورات تقنيات البناء وتنفيذ أحدث التطورات من خلال تنظيم مجموعة من الفعاليات للعاملين في هذا المجال، بما في ذلك ورش العمل والمحاضرات المختلفة للاستفادة من التحسينات الحديثة.

إدارة التخطيط الإستراتيجي

رؤيتها

المساهمة في إبراز التاريخ الهام للمملكة العربية السعودية، مع السعي لتعزيز مكانتها كواجهة عالمية رائدة ومركز حضاري متميز، وذلك من أجل تطوير البنية التحتية ومساعدة الدولة في تحقيق تقدمها في جميع القطاعات داخل المدينة، وبالتالي تحقيق التكامل البيئي والاقتصادي والاجتماعي.

المهام

  • العمل على وضع خطة للاستثمار سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص.
  • المشاركة في تقديم خطة شاملة وفقا لأحدث التطورات.
  • الارتقاء بالمراكز الحضارية.
  • العمل على متابعة جميع المشاريع التي يتم طرحها من قبل الجهات الحكومية بشكل مستمر.
  • المساهمة في حل مشاكل العمران، التي تؤدي إلى عدم التقدم في المدينة، مع تقليل نسبة تطورها ونموها.
  • من خلال دراسة وتقييم المبادرات والأفكار المختلفة وربطها بالأهداف العامة للخطة الشاملة التي وضعتها الهيئة، يتمكن الشخص من الحصول على معرفة شاملة.
  • وضع خطة شاملة واستراتيجية لتطوير العشوائيات داخل منطقة المدينة المنورة.
  • التعرف على جميع الخدمات التي تحتاجها المملكة، ودراستها جيدا، ثم التحدث مع الجهات الحكومية المتنوعة.

أهدافها

تسعى إلى تنفيذ أحدث المبادئ والمعايير في تطوير القطاع العمراني والبيئي والاجتماعي، بهدف تحقيق التميز الاجتماعي والعمراني المتوافق مع رؤيتها ومتطلباتها، بناء على الموارد المتاحة والمعايير المحددة.

واحدة من الأقسام المتاحة في إدارة التخطيط هي قسم الدراسات، حيث يتم إجراء دراسات مختلفة تتعلق بالجانب البيئي والعمراني، والمساحات المفتوحة والفراغات وكيفية تقسيمها والتعامل معها.

وهذا القسم مسئول عن الآتي:-

  • العمل على تجهيز وإعداد الدراسات المتعلقة بالبيئة.
  • المشاركة في إعداد وتخطيط جميع الدراسات المتعلقة بقطاع العمران داخل المملكة، بما في ذلك المدينة المنورة.
  • يساعد هذا القسم في تصميم ودراسة جميع الخدمات المتعلقة بالأنشطة الترفيهية والإنسانية.

إدارة مشروع النقل العام

من الإدارات الهامة التي تعمل على تطوير المملكة، وبالأخص منطقة المدينة المنورة، وتمت الموافقة عليها في الأول من شهر محرم لعام 1435 هجريا وفقا لقرار من رئيس الوزراء.

ويتعامل هذا المشروع مع ثلاثة عناصر رئيسية، وهي شبكة الحافلات وتحسين شبكة الطرق، بالإضافة إلى شبكة المترو التي تتضمن ثلاث مسارات وتصل إجمالي طولها إلى حوالي 92 كيلومترا، أما العنصر الثالث فهو نظام النقل الذكي.

مهامها

المساهمة في تنفيذ المشروع داخل المدينة، من خلال مجموعة من المراحل المتبعة، وهي التخطيط، ثم التصميم، والبناء، ومن ثم تشغيل المشروع، وتقديم الدعم والصيانة له.

مميزات الالتحاق بمعهد الإدارة العامة للشئون الفنية العسكرية

  • يتم توفير تأمين صحي وعلاج داخل مستشفى قوى الأمن الداخلي في منطقة الرياض لجميع الطلاب والطالبات.
  • حالما يأتي الطالب للدراسة من خارج منطقة الرياض، يجب عليه الحصول على سكن.
  • يتم صرف مكافأة شهرية للمواطن، وتكون قيمتها تقريبا 1000 ريال سعودي.
  • بعد اجتياز الطالب للدراسة وإكمال فترة الدراسة، سيحصل على شهادة الدبلوم في تخصص الاتصالات الفنية.

ومع ذلك، يجب كتابة جميع البيانات بدقة وصحة في نموذج طلب الالتحاق، حتى لا يتم استبعاد الطلبات التي تحتوي على معلومات غير صحيحة. ومن الجدير بالذكر أن الحصول على رقم طلب لا يعني القبول بشكل نهائي، بل هو إجراء أولي.

الإدارة العامة للشئون الفنية برئاسة أمن الدولة

داخل رئاسة أمن الدولة، توجد إدارة الشئون الفنية كجزء من الإدارات المتاحة في هذه المؤسسة الاستخباراتية والأمنية.

في السنوات الأخيرة، انفصلت ستة قطاعات أمنية عن وزارة الداخلية، وهي الإدارة العامة للشؤون الفنية وطيران الأمن وقوات الطوارئ الخاصة ومركز المعلومات الوطني، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والتحريات المتعلقة بتمويله، وانضموا إلى رئاسة أمن الدولة.

تم إصدار هذا الأمر الملكي في يوم السادس والعشرين من شهر شوال لعام 1438هجريا، بالرقم 293 أ.

تستمر رئاسة أمن الدولة في أداء مهامها المتعلقة بالشؤون الأمنية وكل ما يتعلق بالمدنيين والعسكريين والموظفين والمبالغ المالية والميزانيات والمعلومات والوثائق المختلفة، وتختص في كل ما يتعلق بأمن وسلامة الدولة، وهذا الجهاز مرتبط برئيس مجلس الوزراء.

رواتب الإدارة العامة للشؤون الفنية بوزارة الداخلية

يحصل الفرد على وظيفة في نظم الاتصالات داخل وزارة الداخلية وفقا لمتطلبات المناطق المختلفة في السعودية، ولكي يحصل على هذه الوظيفة يجب أولا أن يدرس في المعهد لمدة سنتين، وبعد ذلك يحصل على دبلوم دراسات فنية ونظم اتصالات. وعند تعيينه في الوظيفة، يحصل على مرتب يقدر بحوالي 9400 ريال سعودي وسيارة. أما خلال فترة التدريب، فإنه يحصل على مكافأة شهرية قدرها 1000 ريال سعودي.

وهكذا انتهى مقالنا لهذا اليوم، وتحدثنا من خلاله عن دليل التقديم في وظائف الإدارة العامة للشؤون الفنية 1442، ومهامها. نتمنى أن نكون قد أفدناك، وبكل تأكيد نسعد بالمتابعة الكريمة ونتركك الآن في رعاية الله وحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى