القوانين والحكوماتحكومات

ما هو عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية بعد التحديث

كم عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية؟” هذا ما سنجيب عنه في مقالنا في الموسوعة، إذ إنه من الأسئلة الشائعة على منصات البحث في محركات البحث، ويعتبر أحد أهم الأنظمة المؤسسة منذ القدم في المملكة العربية السعودية، إذ إنها كلمة فارسية الأصل وتشير إلى مكان حفظ السجلات أو الدفاتر.

تعود جذورها إلى عصر عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولكن عدد الدواوين زاد بسرعة خلال العصر العباسي، وتحولت اليوم إلى وزارات ومؤسسات مسؤولة، وسنسلط الضوء في هذه المقالة على عدد تلك الدواوين، فتابعونا.

عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية، فيما يلي أبرز الدواوين التي تم ضمها في قائمة دليل الجهات الحكومية المسؤولة عن توفير معلومات جهات الاتصال والخرائط والمواقع، بالإضافة إلى وسائل التفاعل والتواصل مع تلك المؤسسات الحكومية، وكذلك عرض مواقع التواصل الاجتماعي وعناوين البريد الإلكتروني ومواقع الويب الخاصة بها.

  • توجد 5 دواوين في المملكة العربية السعودية، وهي الديوان الملكي، وديوان المظالم، والديوان العام للمحاسبة، وديوان سمو ولي العهد، وديوان مجلس الوزراء.
  • تعد هذه الدواوين رسمية تستخدمها المواطنين لإنجاز مهامهم، بينما تشتمل كل منها على مجموعة من المهام .

الديوان الملكي

  • الديوان الملكي هو واحد من الروابط الرئيسية التي تربط ملك المملكة العربية السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بجميع المؤسسات الحكومية.
  • يعتبر من أهم الوسائل التي يستفيد منها المواطنون في تقديم شكاوى والتقليل من المشاكل التي يواجهونها، بالإضافة إلى دوره في تلبية احتياجات المواطنين والاستجابة لمتطلباتهم.

ديوان المظالم

  • هي هيئة قضائية تحتوي على عدد من المحاكم الإدارية وتبلغ عددها 16 محكمة.
  • على الرغم من أن تلك الهيئة مستقلة في السعودية، إلا أنها تخضع للقيادة والإدارة المباشرة من قبل ملك السعودية.
  • يهدف ديوان المظالم إلى تحقيق العدل وتنفيذ النظام، بالإضافة إلى دوره في تطبيق القوانين وضمان فعالية القوانين، ويكمن دوره أيضا في تفعيل الرقابة على الأنظمة واللوائح، مما يساهم في تمكين المظلوم من حقوقه.
  • خاصة بعد تحديد مهام ديوان المظالم في عام 1982مـ، حيث وضعت قواعد للأمن والسلام في حياة المواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • يمكنك أيضا الوصول إلى الصفحة الرسمية لديوان المظالم عن طريق الانتقال إلى الرابط التالي.

الديوان العام للمحاسبة

  • تأسس الديوان العام للمحاسبة في عام 1344 هـ 1902 مـ، ويعتبر أحد الأجهزة الرقابية على أداء الوزارات وأداء الحكومة في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى دوره في رقابة جميع الإيرادات الخاصة بالمملكة العربية السعودية والمصروفات العامة، يتم الاهتمام به ورصده من قبل ملك السعودية، مما يضفي طابعا من الجدية والثقة.

ديوان سمو ولي العهد

  • يهتم هذا الديوان بتلبية احتياجات المواطنين المتنوعة والمختلفة، من خلال البرقيات التي يتم إرسالها إلى الديوان ومن ثم يقوم بدراستها وفحصها واتخاذ قرارات بشأن تلك الاحتياجات.
  • يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على المزيد من خلال زيارة موقع ديوان سمو ولي العهد السعودي من هنا.

ديوان مجلس الوزراء

  • يمكنك الدخول إلى الموقع الرسمي لديوان مجلس الوزراء عن طريق الولوج عبر الرابط التالي.

بالنسبة لبعض الناس، هناك عدد من الدواوين، تصل إلى عشرة دواوين رسمية في البلاد وهم:

  1. ديوان الحاشي.
  2. ديوان الذهب.
  3. ديوان وزارة الدفاع.
  4. ديوان الرقابة العامة.
  5. ديوان جامعة الملك سعود.
  6. ديوان رئاسة مجلس الوزراء.
  7. ديوان المحاسبة العامة.
  8. الديوان الملكي السعودي.
  9. ديوان الخدمة المدنية.

نشرنا في مقالنا سؤالا حول عدد الدواوين في المملكة العربية السعودية، وبإمكانك أيها القارئ الكريم متابعة المزيد من المعلومات من خلال الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى