القوانينالقوانين والحكومات

شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي

سنقدم لكم شرحا للمادة رقم 60 من الدستور الكويتي التي تعتبر أحد أهم الأمور التي تؤثر في قوانين وأنظمة دولة الكويت. بعد وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح، تولى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حكم دولة الكويت، وأول شيء يشير إليه الأمير الجديد هو المادة رقم 60 من الدستور. سنستعرض لكم ما تنص عليه هذه المادة في مقالنا على الموسوعة، فتابعونا.

جدول المحتويات

شرح نص المادة 60 من الدستور الكويتي

تتعهد الكويت بالالتزام بالدستور المعروض الذي يحتوي على 183 مادة قانونية يعتمد عليها الدولة في هياكلها التشريعية والتنفيذية والقضائية، وتم وضع تلك الدساتير في عام 1962مـ، وتم تقديمها من قبل الأمير عبد الله السالم الصباح، وفيما يلي بالتفصيل ما ينص عليه النص في المادة 60 التي يؤدي فيها الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين والتي تعتبر القسم الذي يلتزم به الأمير تجاه الشعب والأمة العربية.

  • يعتبر الدستور واحدا من الأنظمة الديمقراطية المعتمدة في دولة الكويت العربية، ويأتي ذلك وفقا للمادة السادسة التي تنص على طبيعة نظام الحكم في الكويت، حيث يكون النظام ديمقراطيا والسيادة للأمة ومصدر السلطات، وتتم ممارسة السيادة وفقا لهذا الدستور.
  • يعتبر دستور دولة الإمارات من الدساتير الديمقراطية التي تحدد جميع الأمور والخطوات السياسية التي يقوم بها النواب في مجلس النواب.

نص مادة الستون من الدستور الكويتي

  • أقسم بالله العظيم أنني سأحترم الدستور وقوانين الدولة، وسأدافع عن حريات الشعب ومصالحه وأمواله، وسأحمي استقلال الوطن وسلامة أراضيه
  • في حين يتكرر الأمير تلك العبارات قبل الحصول على كافة السلطات الخاصة به، حيث يتم ذلك الجزء أمام مجلس الأمة ويؤدي القسم ومن ثم يبدأ في أداء مهامه. وهذا ما قام به الأمير الكويتي في الثلاثين من سبتمبر 2020 عند توليه حكم دولة الكويت.

مواد الحكم في الدستور الكويتي

  • تنص مجموعة من مواد القوانين في الدستور الكويتي على عدد من الأحكام المنظمة للحكم، فقد ذكرت المادة الأولى والمادة الرابعة بعض القواعد المنظمة لنظام توريث الإمارة في الدولة، وتنص المادة الأولى على عروبة شعب الكويت، وعلى ضرورة الحفاظ على كل شبر من أرض الكويت وعدم التخلي عن أي من حقوقها وفيما يلي نص المادة الأولى: “الكويت دولة عربية مستقلة ذات سيادة تامة، ولا يجوز النزول عن سيادتها أو التخلي عن أي جزء من أراضيها، وشعب الكويت جزء من الأمة العربية”.
  • وبخصوص قانون توريث الإمارة، أشار إلى تولي الحكم من ذرية مبارك الصباح وفيما يلي نص المادة “الكويت إمارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح.

قدمنا شرحا مفصلا لنص المادة 60 من الدستور الكويتي في مقالنا، وذلك بمناسبة تولي الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح الحكم في الكويت، وقد أثار هذا النص الدستوري العديد من التساؤلات، ويمكن لك، عزيزي القارئ، متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى