التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

كيفية علاج خطوط الابتسامة والتجاعيد طبيعيا وطبيا مجرب

تبحث الكثير من السيدات عن طرق علاج التجاعيد المعروفة أيضا بخطوط الابتسامة، والتي تعتبر أحد أبرز علامات تقدم السن ومشكلة شائعة تسبب الازعاج والاضطراب عند رؤيتها، حيث تؤثر سلبا على مظهر الجمال الوجهي. وتظهر هذه التجاعيد ليس فقط حول الفم ولكن أيضا بين الحاجبين وحول العينين، وفي بعض الحالات قد تظهر مبكرا على وجه الفتيات والشباب في سن المراهقة. وتدفع هذه المشكلة النساء للبحث عن طرق علاج هذه الحالة، والتي تتنوع بين الطرق الطبيعية والطبية والتجميلية، ويمكنكم الإطلاع عليها في الفقرات التالية من الموسوعة.

علاج خطوط الابتسامة

قبل أن نتعرف على الطرق العلاجية لتقليل ظهور تجاعيد الابتسامة، يجب أولا أن نلقي نظرة على الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها وتتمثل في ما يلي:

  • التقدم في السن: كما ذكرنا سابقا، يعتبر ظهور التجاعيد علامة بارزة للشيخوخة، حيث يزداد جفاف الوجه وتقل الرطوبة بسبب فقدان الجلد القدرة على إفراز الزيوت الطبيعية التي تحتفظ برطوبته، وبالتالي تظهر التجاعيد في مختلف أنحاء الوجه.
  • التدخين: إضرار التدخين تمتد لتؤثر على البشرة حيث تفقدها حيويتها وانتعاشها وترطبها، كما يتسبب في ظهور التجاعيد في الوجه في وقت مبكر قبل الشيخوخة.
  • التعرض لأشعة الشمس: بسبب تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل متكرر، يحدث تقليل في نسبة الكولاجين في البشرة، وهو مادة مهمة للغاية تساعد على المحافظة على مرونة البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مبكر عند التعرض المستمر لأشعة الشمس لفترة طويلة.

من بين العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد هو انخفاض نسبة الكولاجين في الجلد الذي يحافظ على مرونته، نتيجة لعوامل أخرى مثل الوراثة والإصابة بمرض السكري.

علاج خطوط التجاعيد طبيا

هناك العديد من الوسائل الطبية المتنوعة التي يستخدمها الأطباء في علاج خطوط التجاعيد وتشمل ما يلي:

الأدوية

تعمل الأدوية المستخدمة لعلاج التجاعيد على تحسين ترطيب ومرونة البشرة، مما يؤدي إلى تقليل ظهور التجاعيد، وتشمل هذه الأدوية:

  • تحتوي علاجات التازاروتين على مكونات مشابهة لفيتامين أ وتساعد في تقليل ظهور التجاعيد وعلاج الجفاف.
  • تعمل العلاجات الموضعية التي تحتوي أيضا على مركبات تشبه فيتامين أ على تقليل ظهور خطوط التجاعيد في الوجه.
  • تعمل كريمات الحماية من الشمس على تقليل تأثير أشعة الشمس الضارة على صحة البشرة وظهور التجاعيد.
  • تعتبر كريمات الريتينول علاجا للتجاعيد وجفاف البشرة.
  • دهانات الببتيدات المضادة للتجاعيد.

التقشير الكيميائي

يعد التقشير الكيميائي واحدا من أبرز الأساليب الطبية المتبعة في علاج تجاعيد الجلد، حيث يتم تجديد خلايا البشرة من خلال تقشير الوجه باستخدام مركبات كيميائية، مما يحفز الجلد على إفراز الكولاجين للحفاظ على مرونة الجلد وتقليل جفافه.

هناك أيضا طريقة أخرى للتقشير الكيميائي، حيث يستخدم الطبيب تقنية علاجية تسمى “Dermabrasion”، حيث يتم استخدام جهاز الشفط للتخلص من الخلايا القديمة للبشرة، مما يؤدي إلى تجديد خلايا الجلد.

العلاج بالليزر

يشبه الليزر التقشير الكيميائي في استخدامه للتخلص من خلايا الجلد وتجديده، مما يحفز البشرة على إنتاج مادة الكولاجين التي تقلل من ظهور التجاعيد في الوجه.

حقن البوتوكس

يعتبر حقن البوتوكس من أشهر أساليب التجميل لعلاج التجاعيد، حيث تعمل على تعزيز مرونة البشرة وتقليل جفافها في المناطق التي تظهر فيها التجاعيد، إذ تنشط العضلات تحت الجلد، وتحتوي هذه الحقن على مادة مضادة للتجاعيد المعروفة بـ “توكسين البوتولينوم.

عملية شد الوجه

تهدف هذه العملية إلى تقوية عضلات الوجه في جميع أنحاءه، وتجديد خلايا البشرة وإزالة الدهون في الوجه، ويستخدم الطبيب أجهزة حرارية لشد العضلات، ولكن عيب هذه الطريقة هو ظهور النتائج بعد فترة طويلة تصل إلى 6 أشهر.

خطوط الابتسامة بالفيلر

تعد حقن الفيلر من بين الوسائل الطبية التجميلية الأكثر شيوعا لعلاج التجاعيد، حيث تشبه حقن البوتوكس ولكنها تحتوي على تركيبات مختلفة من الخلايا الدهنية أو الكولاجين، وتستخدم هذه الحقن لعلاج الفراغات تحت البشرة، خاصة في مناطق الفم المحيطة.

رغم فعالية هذه الطريقة في تقليل ظهور التجاعيد على الوجه، إلا أنها تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الالتهابات والكدمات، بالإضافة إلى زيادة حساسية البشرة. ومدة العلاج بها تتراوح بين 6 أشهر وسنتين.

التخلص من خطوط الابتسامة طبيعياً

تفضل العديد من النساء اللجوء إلى الوصفات الطبيعية لتجنب الآثار الجانبية في علاج التجاعيد، ومن بين الوصفات الطبيعية الأكثر استخداما للحد من تجاعيد البشرة ما يلي:

علاج التجاعيد بواسطة قناع زيت جوز الهند

يحمل زيت جوز الهند العديد من الفوائد الصحية للبشرة من بينها أنه يساعد على التقلل من ظهور التجاعيد في البشرة لأنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، ومن بين فوائده الأخرى دوره في تنظيف البشرة حيث يساعد على التخلص من سموم البشرة.

يستفيد زيت جوز الهند عند تطبيقه في جميع أنحاء البشرة مع التدليك ثم يترك لبضع دقائق ومن ثم يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ مع ضرورة استخدام الزيت مرة أخرى يوميا للحصول على نتيجة أفضل.

قناع زيت الزيتون والزبادي

يتميز زيت الزيتون بوجود مركبات تقلل من ظهور التجاعيد على الوجه، بما في ذلك مضادات الأكسدة، أما الزبادي فيتميز بوجود حمض اللاكتيك الذي يعمل على علاج توسيع مسامات الوجه، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تحسين صحة البشرة من خلال زيادة ترطيبها ومرونتها وتقليل جفافها، ويمكن الاستفادة منها بالطريقة التالية:

  • نمزج ملعقة ونصف من زيت الزيتون مع 4 ملاعق كبيرة من الزبادي ونقلب هذه المكونات جيدا حتى تتجانس ونحصل على قوام ناعم.
  • نضع الخليط على الوجه، ثم نتركه لمدة نصف ساعة كحد أقصى، وبعد ذلك نشطف الوجه بالماء الفاتر، ومن الأفضل تكرار استخدام الوصفة مرة أخرى للحصول على نتيجة فعالة.

قناع الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر واحدا من أهم الأعشاب المفيدة لصحة البشرة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعزز مرونة البشرة وتقلل من ظهور التجاعيد. يستخدم من خلال غلي كيس الشاي الأخضر في الماء، ثم يترك حتى يبرد قليلا، وبعدها يزال الكيس ويوضع الشاي المغلي على الوجه بحركات دائرية لبضع دقائق قبل شطف الوجه بالماء الدافئ.

قناع الليمون

يعتبر الليمون من أبرز الحمضيات التي تعمل على منع ظهور التجاعيد في الوجه، وذلك بفضل احتوائه على حمض الستريك الذي يقلل من ظهور هذه الخطوط. فهو يساعد في إزالة طبقات الجلد الميتة وتجديدها، مما يزيد من نسبة الكولاجين في الوجه. يمكن الاستفادة من فوائده عن طريق وضع عصير الليمون على الوجه وتركه لمدة تصل إلى 10 دقائق، ثم غسل الوجه جيدا بالماء الفاتر. ويفضل استخدام الليمون بانتظام أسبوعيا للحصول على نتائج أفضل.

قناع جل الصبار

يعد جل الصبار من المكونات الطبيعية المفيدة لصحة البشرة حيث يحتوي على حمض الماليك الذي يوجد في هلام الصبار ويساعد على تقليل ظهور التجاعيد وتعزيز مرونة الوجه، ويستخدم عن طريق وضع هلام الصبار على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ ويكرر العملية للحصول على نتيجة فعالة.

قناع بياض البيض

من ضمن المكونات الطبيعية المتاحة في كل منزل والتي يمكنك الاستفادة منها في علاج خطوط التجاعيد البيض وتحديدا بياضها الذي يعزز مرونة البشرة ويقضي على جفافها، يتم الاستفادة منها عن طريق وضع بياض بيضة مخفوقة جيدا على الوجه، ومن ثم تركها لمدة تصل إلى ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء الدافئ.

تمارين لإزالة خطوط الابتسامة

إلى جانب العلاجات الطبية والطبيعية، هناك مجموعة من التمارين التي تساهم في تقليل ظهور التجاعيد حول الفم مثل ما يلي:

التمرين الأول

في البداية، يتم الضغط على منطقتي الابتسامة على جانبي الوجه باستخدام السبابة، ثم نبتسم ابتسامة واسعة ونحافظ على هذا الوضع لعدة ثوان، ثم نكرر هذا التمرين مرة أخرى لمدة تصل إلى 30 مرة كحد أقصى في اليوم.

التمرين الثاني

هذا التمرين يعتمد على الابتسامة الواسعة مع محاولة إغلاق الأسنان، وثم الاستمرار في هذا الوضع لعدة ثوان، مع تكرار التمرين حتى 20 مرة.

التمرين الثالث

يعتمد هذا التمرين على فتح الشفتين وعدم تلامسهما، ثم إعادة إغلاقهما والاستمرار في هذا الوضع لبضع ثوان، ومن ثم تكرار التمرين ما يصل إلى 20 مرة.

كيف اخفي خطوط الابتسامة بالمكياج

يبحث العديد من السيدات عن طرق سريعة للتخلص من خطوط الابتسامة عند الذهاب للخارج، والتي يمكن استخدام مساحيق التجميل فيها، وإليك بعض الحيل التي يمكنك استخدامها للحد من ظهور هذه الخطوط:

مرطب الشفاة

يمكن استخدام مرطب الشفاه للحد من ظهور التجاعيد عن طريق تطبيقه في مناطق خطوط التجاعيد حول الفم، وبعد تطبيقه يترك لبعض الوقت حتى تمتصه البشرة قبل استخدام مستحضرات التجميل الأخرى للوجه.

البرايمر

يساعد وضع البرايمر على تقليل ظهور التجاعيد على الوجه، حيث يطبق على الوجه بالكامل ويكثف في مناطق تجاعيد الفم، ويعمل البرايمر على ملء الفراغات التي تظهر بين خطوط التجاعيد، مما يساهم في تقليل ظهور التجاعيد.

الكونسيلر

يمكنك أيضا استخدام الكونسيلر لإخفاء تجاعيد الوجه عن طريق وضعه بتركيز حول الفم، حيث تقومين برسم خطين منه في هذه المنطقة، ثم ضعي طبقة من كريم الأساس فوقها وامزجيها باستخدام اسفنجة البيوتي بلندر، وهذا سيساعد على إنشاء طبقة تخفي خطوط تجاعيد الابتسامة.

طرق الوقاية من ظهور تجاعيد الوجه

  • التوقف عن التدخين الذي يؤدي إلى توتر البشرة وظهور التجاعيد مبكرا.
  • استخدام الكريمات الواقية من الشمس لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس بشكل متكرر.
  • الحصول على كميات كافية من فيتامين C المفيد لصحة البشرة والذي يعمل على الحد من ظهور التجاعيد عن طريق زيادة تناول الخضروات الغنية به مثل السبانخ والفلفل والقرنبيط، بالإضافة إلى الفواكه مثل البرتقال والأناناس والجريب فروت.
  • تقليل تعبيرات الوجه في الابتسامة وغيرها يزيد من احتمال ظهور هذه الخطوط.
  • تجنب التعب والإجهاد والحرص على النوم بما فيه الكفاية يوميا.
  • تجنب الكثير من التعرض للضغط العصبي والقلق لأن ذلك من العوامل التي تؤثر سلبا على صحة البشرة.

مراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى