التعليموظائف و تعليم

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية مفهوم النخلة في علم السعودية

ماذا يعني وجود النخلة في شعار المملكة العربية السعودية هو سؤال يطرح نفسه عندما نرى هذا الشعار الذي يحمل العديد من المعاني الرفيعة، بالطبع لا يوجد رمز بدون معنى أو هدف في هذا الشعار مثل النخلة والسيفين، حيث لكل منهما معنى خاص به وكلاهما ذو أهمية وعظمة، ويحتوي العلم السعودي على عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله).

من حيث الشكل، يتميز العلم السعودي بتصميمه المستطيل الذي يكون عرضه ثلثي طوله، وقد تم رسم الشهادة عليه باستخدام أحد أجمل الخطوط المعروفة بخط الثلث، وبالنسبة لقبضة السيف، فإنها توجه نحو السارية بلون أبيض ناصع، وسنوضح في المقال التالي في موسوعة ماذا يرمز النخلة والسيف في الشعار السعودي.

ماذا تعني النخلة في شعار المملكة العربية السعودية

  • النخلة ترمز للحيوية والتطور والازدهار الذي تحققته المملكة العربية السعودية بشكل كبير ومذهل وتسعى دائما للحفاظ عليه، وتم اعتماد هذا الشعار في عام 1950م، حيث اختارت المملكة في بداية الخمسينات النخلة والسيفين العربيين كشعار لها. ترمز النخلة إلى الخير والحيوية والتطور، وتشير إلى أن الازدهار لا يتحقق إلا عن طريق تطبيق العدل. تم طبع هذا الشعار على العملة الرسمية للمملكة وهي الريال السعودي، وصدرت طوابع تحمل هذا الشعار، ويطلق على هذا الشعار اسم “علم الملك.

ماذا يعني السيفين على علم المملكة العربية السعودية

  • شعار المملكة العربية السعودية يتضمن سيفين وفيه إشارة للعروبة وهما منحنين وفوقهما نخلة، والجدير بالذكر أن السيف تم اقتباسه من العلم السعودي، حيث تم اختيار السيفين ليكونا رمزا للحماية والعدل والقوة والأمان أيضا.
  • تم اختيار السيفين نتيجة لتاريخ المملكة المليء بالمعارك والصراعات من أجل السيطرة على الحكم، حيث تدخلت الدولة العثمانية في شؤون الحكم والسيطرة عليها في الماضي. وبعد نجاح المملكة في تطبيق الحكم الملكي والتخلص من التدخل الاستعماري، تم اعتماد السيفين كرمز للحكم الملكي لآل سعود.

شعار المملكة العربية السعودية الجديد

  • كان في الماضي، شعار المملكة العربية السعودية يتكون من وضع المادة الصلبة، وهو نفس الشعار الذي تم طباعته على العملة الرسمية للمملكة وهي الريال السعودي، كما تم إصدار عملات قديمة تحمل نفس الشعار في عام 1929م، احتفالا بذكرى تولي العرش.
  • وفي العصر الحديث تم تعديل شعار النخلة بحيث أتى موضعها أعلى السيفين المتقاطعين في منطقة الوسط، وبعد هذا التعديل أصبح الشعار المعتمد حتى العصر الحالي، وهو شائع في المملكة.

تجدر الإشارة إلى أن شعار العلم السعودي يحمل الآن اسم علم الملك، حيث يعتبر من الشعارات الخاصة بالملك. يتضمن الشعار صورة النخلة والسيفين المتقاطعين، وفقا للمادة الرابعة من النظام الأساسي للحكم الصادر بموجب الأمر الملكي تحت البند أ/90 سنة 1993م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى