القوانين والحكوماتحكومات

التواصل مع الديوان الملكي السعودي البرقيات

يتلقى الديوان الملكي السعودي البرقيات التي يرسلها مواطنو المملكة العربية السعودية، وتحتوي على الخدمة التي يرغبون في تنفيذها لهم، وذلك في إطار مجموعة من الطلبات التي تشمل طلبات العلاج داخل المملكة وخارجها، بالإضافة إلى الشكاوى المتعلقة بالقطاع الخاص والجهات الحكومية، وتقديم الشكاوى ضد المسؤولين أو المواطنين.

بينما يقوم الديوان الملكي، الذي يعتبر المكتب التنفيذي للملك سلمان بن عبد العزيز، بأداء العديد من المهام بما في ذلك التواصل بين المؤسسات الحكومية والشؤون الدينية والاستشارات للعلاقات الداخلية والدولية، بالإضافة إلى تنظيم بروتوكولات الاستقبال. ويكمن الجانب الأهم بالنسبة للمواطنين في دور الديوان الملكي في استقبال رسائل المواطنين وتلبية احتياجاتهم. لذا، دعونا نلقي نظرة على كيفية التقديم على الديوان الملكي لتسديد الديون وكيفية إرسال رسالة رسمية إلى الديوان الملكي السعودي، فتابعونا.

الديوان الملكي السعودي البرقيات

يمكن لك أيها القارئ الكريم التواصل عبر الديوان الملكي السعودي الرسمي لإرسال البرقيات من خلال عدة منافذ التي توفرها المملكة العربية السعودية، وسنستعرض أبرزها فيما يلي:

سبل التواصل مع الديوان الملكي

سنستعرض في السطور التالية عددا من وسائل التواصل مع الديوان الملكي التي يتم من خلالها استقبال البرقيات

  • يمكن التواصل مع الديوان الملكي عن طريق الاتصال على الرقم الأرضي 8004000000، وهو رقم مجاني يمكنك الاتصال به من المملكة العربية السعودية دون أي تكلفة.
  • يمكن للقارئ التواصل عبر الرقم الموحد عن طريق الاتصال بالرقم المحدد من خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها عن طريق الاتصال بالرقم التالي 920030003 .
  • إذا واجهتك صعوبات في التواصل مع الديوان الملكي السعودي، يمكنك الاتصال لطلب الدعم والمساعدة من فريق الدعم عبر الرقم الموحد التالي 920022220.
  • ملحوظة: يتم استقبال البرقيات في الديوان الملكي من الساعة الثامنة صباحا حتى الثانية عشر صباحا، خلال أيام الأسبوع من السبت إلى الجمعة.

بوابة تواصل الديوان الملكي لاستقبال البرقيات

  • تعتبر بوابة الاتصال هي البوابة الإلكترونية المخصصة لاستقبال رسائل المواطنين وطلباتهم وذلك من خلال الدخول إلى الرابط التالي https://tawasol.royalcourt.gov.sa/ والتسجيل للدخول.
  • تستقبل بوابة التواصل شكاوى وطلبات المواطنين الموجهة ضد المسؤولين أو المواطنين، وتتبع مبدأ الملك عبد العزيز الذي يقول فيه “أبوابنا مفتوحة لكل من يرى نقصا أو عيبا، وأقول بكل صراحة (رحم الله من أهداني عيوبي)، نرحب بكل من يرى خللا في العقيدة أو مصالح الشعب ودولتنا”. يتم استقبال البرقيات العاجلة أو التي تحتوي على أمور عاجلة عبر الاتصالات السعودية. تختلف أنواع البرقيات التي يستقبلها الديوان الملكي بين التهنئة والتعازي وطلب العلاج أو إيقاف القصاص في الحق العام وتقديم الشكاوى ومبايعة الوالي.
  • من الجدير بالذكر أنه يتم استقبال الخطاب أو المعروض عبر البريد الممتاز، ويتم قبول طلب واحد في اليوم من المرسل.
  •  في غضون أربعة أشهر سيتم الرد على طلبات المساعدة المالية بعد إرسالها عبر البريد الممتاز واستلامها من الديوان الملكي.
  • يخصص الديوان منحا متنوعة يمكن الاستفسار عنها عبر الاتصال بالديوان الملكي، وتشمل المنح الدراسية والمنح المالية ومنح الأراضي ومنحا خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة وشهداء الوطن وجنوده.
  • يتم الرد عبر البريد الممتاز على منح الأراضي خلال ستة أشهر، وذلك من خلال متابعة الاتصال بالديوان الملكي عبر الهاتف.

خطوات التسجيل في تواصل الديوان الملكي

هناك بعض الخطوات التي يجب على المرسل للبرقية والمتقدم للتقديم للديوان الملكي القيام بها للتسجيل عبر موقع تواصل السعودي الخاص بالديوان الملكي. إذا كنت ترغب، عزيزي القارئ، في التواصل من خلال تلك المنصة، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك الولوج إلى بوابة تواصل الديوان الملكي أولا للدخول إليها.
  • ثم يتم إدخال بياناتك الشخصية مثل رقم الهوية، الاسم الأول، اسم الأب، واسم الجد.
  • بالإضافة إلى ملء البيانات الأخرى مثل اسم العائلة ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني.
  • عليك بتأكيد البريد الإلكتروني وكلمة المرور.
  • ادخل الرمز المرئي أمامك.
  • قم بالموافقة على جميع الشروط والأحكام
  • اضغط على كلمة تسجيل.
  • قم بكتابة جميع المعلومات المتعلقة بالطلب المقدم، بالإضافة إلى إرفاق الوثائق التي تثبت حاجتك إلى هذا الطلب.
  • ومن ثم الضغط على إرسال.

رقم الملك سلمان الخاص

تساءل البعض عن رقم جوال الملك سلمان للتواصل معه ، وهناك عدة وسائل للتواصل مع الملك سلمان سنستعرضها في الجمل التالية

  • يمكنك التواصل مع الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عزيزي القارئ.
  • أو تواصل عبر انستقرام من خلال الرابط التالي.
  • على الرغم من عدم توفر رقم شخصي للتواصل مع الملك سلمان بن عبد العزيز، يعتبر الديوان الملكي المنصة الأولى للتواصل المباشر بين خادم الحرمين الشريفين والمواطنين، ويستجيب للمطالب المرسلة عبر البرقيات.

يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك

قد يصلك رسالة من الديوان الملكي ترفض طلبك الذي قمت بإرساله، حيث تأتي الرسالة كالتالي “يعتذر الديوان الملكي عن عدم تنفيذ طلبك”، وبعض الأشخاص قد يتساءلون عن سبب عدم الموافقة على تقديم المساعدة، وهناك أسباب محتملة وراء عدم الموافقة على البرقية التي قمت بإرسالها إلى الديوان الملكي السعودي، وسنوضحها فيما يلي:

  1. تم إرسال هذه الرسالة نتيجة عدم تقديم المستندات اللازمة التي تثبت حاجتك الملحة للطلب الذي قمت بإرساله عبر البرقية.
  2. يأتي هذا الرد إذا لم يتم إثبات الحاجة الفعلية والأكيدة وراء هذا الطلب.

ارسال برقية للديوان الملكي بالبريد الممتاز

يمكنك أيها القارئ العزيز إرسال برقية إلى الديوان الملكي عبر البريد الممتاز EMS من خلال الحزم الدولية والمحلية، حيث يستفيد المواطنون في جميع أنحاء العالم من إرسال طلباتهم إلى الديوان الملكي التي تتضمن الاحتياجات والطلبات العاجلة والمظالم للمواطنين أو الجهات الحكومية، بالإضافة إلى تسديد الديون وطلب المنح الأرضية والمنح الدراسية.

قدمنا في هذا المقال معلومات مفصلة حول الديوان الملكي السعودي وأبرز الرسائل التي يمكن أن تتلقاها، فالديوان الملكي السعودي يعتبر هو المرجع الأول للمواطنين في المملكة العربية السعودية، ومن خلال بوابة التواصل يمكنك عزيزي القارئ الوصول إليها وإرسال طلبك إلى خادم الحرمين الشريفين.

يُمكنك عزيزي القارئ متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

كيفية إرسال برقية للديوان الملكي عبر البريد الممتاز وتكلفتها الجديدة 1441

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى