الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث عن فضل زيارة المريض وأفضل ما يقال عند زيارة المريض

تقدم الموسوعة في المقال التالي العديد من المعلومات حول فضل زيارة المريض وتوضيح أهميتها، حيث تعتبر زيارة المريض واحدة من الأخلاق النبيلة التي حث الله تعالى ورسوله الكريم على القيام بها، وتعتبر أحد حقوق المسلمين بعضهم البعض، وتوجد في الشريعة الإسلامية العديد من الآداب المتعلقة بزيارة المريض وما يجب قوله أو فعله أثناء الزيارة.

نظرا لأن المرض يمثل حالة من حالات الضعف البشري، يحتاج المريض إلى دعم من الأهل والأقارب والأصدقاء لتخفيف معاناته. لذلك، أوصى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالعديد من السنن المتعلقة بزيارة المريض، وحث المسلمين على القيام بها لتعزيز المحبة والتآلف بينهم، ويساهم ذلك في تحسين حالة المريض وتعجيل شفائه في كثير من الأحيان.

حديث عن فضل زيارة المريض

عندما يذهب النبي صلى الله عليه وسلم لزيارة مريض أو يزوره مريض، يقول: “أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يترك سقما”. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل زيارة المريض والاطمئنان عليه

  • قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حق المسلم على المسلم خمسة، وفي رواية أخرى: خمسة تجب على المسلم تجاه أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، والاستجابة للدعوة، وزيارة المريض، ومتابعة الجنازة.
  • عَنْ أَبِي مُوسَى الأشْعَرِيِّ قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أطعموا الجائع، واعودوا المريض، وفكوا العاني).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من عاد مريضا غاصا في الرحمة، حتى إذا جلس استقر فيها).
  • قال صلى الله عليه وسلم : عند زيارتك للمريض، قل كلمة طيبة، فإن الملائكة تؤمن على ما تقوله.
  • روى الإمَامُ أَحْمَدُ عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من يعود مريضا فإنه يستمر في الرحمة حتى يجلس، ثم يغتسل فيها عندما يجلس”.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (عودوا المرضى، واتبعوا الجنائز تذكركم الآخرة).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا عاد مريض ولم يحضره الموت، فليقل له سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ما لم يعافه الله من تلك الحالة المرضية).
  • قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: من أدى زيارة للمريض أو زار أخا في سبيل الله، سيناديه مناد أنه قد تمت تبريكه وتمام مسيره وقد وجد منزلا له في الجنة.

حديث قدسي عن زيارة المريض

الحديث القدسي هو ما قاله الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الله جل وعلا. ويسمى بالحديث القدسي بسبب تقديس الله سبحانه وتعالى، أي تعظيم مكانته وتكريمه. يعرف أيضا بالحديث الإلهي أو الحديث الرباني. يتراوح مرتبته بين القرآن الكريم والحديث الشريف. يوجد مائتي حديث صحيح في هذا النوع من الأحاديث، بما في ذلك فضل زيارة المريض وسنذكرها فيما يلي

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل يقول يوم القيامة: يا بن آدم، مرضت فلم تعده، قال: يا رب، كيف أعده وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلان مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟ يا بن آدم، استطعمتك فلم تطعمني، قال: يا رب، كيف أطعمك وأنت رب العالمين؟ أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه؟ أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي؟ يا بن آدم، استسقيتك فلم تسقني؟ قال: يا رب، كيف أسقيك وأنت رب العالمين؟ قال: استسقاك عبدي فلان فلم تسقه، أما علمت أنك لو سقيته لوجدت ذلك عندي؟.

حديث عن زيارة المريض إسلام ويب

  • عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال‏:أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بزيارة المرضى، ومتابعة الجنازات، وتحية العاطس، وتعزية المقسم، ونصر المظلوم، والاستجابة للداعي، ونشر السلام.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من بدأ يومه منكم صائما؟ قال أبو بكر: أنا، قال: من عاد منكم اليوم مريضا؟ قال أبو بكر: أنا. قال: من شهد منكم اليوم جنازة؟ قال أبو بكر: أنا. قال: من أطعم منكم اليوم مسكينا؟ قال أبو بكر: أنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمعن في رجل إلا دخل الجنة).
  • عثمان بن أبي العاص يشكو من وجع في جسده للنبي، فقال له: وضع يدك على المكان المؤلم في جسدك وقل: بسم الله ثلاث مرات وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحذر.

حديث زيارة المريض سبعون ألف ملك

تحتوي الأحاديث الشريفة في السنة النبوية على العديد من الدعوات إلى أهمية التزام الفضائل الأخلاقية، بما في ذلك زيارة المريض والاطمئنان عليه خلال مرضه، وتخفيف معاناته من الأمراض والآلام. ومن بين الأحاديث المذكورة في ذلك هي ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاده عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وله خريف في الجنة).
  • عثمان بن أبي العاص أخبر النبي أنه يعاني من ألم في جسده، فقال له: ضع يدك على المكان المؤلم وقل: بسم الله ثلاث مرات، ثم قل سبع مرات “أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خمسة أفعال تجعل الشخص واثقا بأن الله عز وجل سيحميه: زيارة المريض، والمشاركة في جنازة، والمشاركة في الغزو، والدخول إلى الإمام لدعمه وتعزيزه، والاعتزال في المنزل والتحلي بالسلامة مع الناس).

فوائد زيارة المريض في الدنيا والآخرة

تحمل زيارة المريض العديد من الفوائد والتأثيرات الإيجابية والفضائل، وقد تم ذكر أثرها في النصوص النبوية الصحيحة التي تشجع على زيارة المريض والاهتمام به. ومن بين هذه الفضائل الهامة:

  • من يزور المريض فإنه يكون تحت حماية الله ومعونته، ويجد الزائر للمريض من الله الأجر والكرامة والمكافأة.
  • تصلي الملائكة الكرام على من يزور المريض وتستغفر له، وتنزل رحمة الله ومغفرته عليه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من عاد مريضا كان في رحمة، حتى يجلس فيها.
  • يحصل العبد الحريص على عيادة أخيه المسلم على النعيم والثواب في كلا من الحياة الدنيا والآخرة وهو ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا عاد المسلم أخاه المسلم، يبقى في خرفة الجنة حتى يعود)، ويعرف بنعم الله تعالى على عباده من الصحة والعافية، ويعالج قسوة القلب.

ماذا يقال عند زيارة المريض

يمكن أن يتم التعرف على ما ينبغي أن يقال عند زيارة المريض من خلال الاطلاع على آداب تلك الزيارة، والتي من أهمها:

  • تذكيره بأهمية حمد الله والاستعانة بالصبر.
  • يحذر من القلق والملل والعبء الذي قد يترتب عليها.
  • اختيار الكلام الجميل والتحدث بما يثير التفاؤل في النفس.
  • التفاني في الدعاء له وأن يكون ذلك سمعا منه.
  • يقلل من وقت الجلوس ليمنح الفرصة للراحة التي يحتاجها لتسريع عملية الشفاء.
  • امتنع عن التحديق وعدم طرح الأسئلة التي قد تجعله يشعر بالضيق أو الحرج.
  • اختيار وقت مناسب للزيارة، وإظهار الاهتمام به وتمني الخير له.

هناك خلاف بين الفقهاء حول ما إذا كانت زيارة المريض سنة مؤكدة، أم أنها واجبة، فقد أقر جمهور الفقهاء أنها سنة مؤكدة، وبعضهم يعتبرها واجبة بمرتبة أعلى من السنة المؤكدة لتصبح واجبة، ومن بين من ذهب إلى هذا القول الإمام البخاري، وبغض النظر عن ذلك، فإن من يعرف ويدرك فضل زيارة المريض ورعايته في الدنيا والآخرة لن يتأخر عن القيام بها أو يتردد في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى