أسأل الخبراءالمراجع

ما هي قيمة ضريبة الاستقطاع في السعودية وموعد تقديم نموذج الضريبة

في هذا المقال في موسوعة، يمكنك الحصول على أهم المعلومات حول ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية، وهي الضريبة التي تفرضها الهيئة العامة للدخل والزكاة، والتي تتيح للفئات المشمولة تقديم تقرير الضرائب إلكترونيا عبر الموقع الرسمي للهيئة، بهدف توفير الوقت والجهد وتسهيل الإجراءات، وذلك في إطار تحسين مستوى الخدمات في البلاد.

ويذكر أن هيئة الدخل والزكاة تتبع وزارة المالية في المملكة وهي تندرج ضمن القطاعات الحكومية في المملكة، وتأسست في عام 1951م وكانت تعرف سابقا باسم “مصلحة الدخل والزكاة”. وهي الجهة الحكومية المسؤولة عن إشراف إجراءات تحصيل مبالغ الزكاة والضرائب، وتعزيز الالتزام لدى المكلفين في تقديم المبالغ المطلوبة من الضرائب أو الزكاة من خلال زيادة وعيهم، وتوفير الخدمات المطلوبة لهم على أفضل مستوى.

ما هي ضريبة الاستقطاع في السعودية

الضريبة المقتطعة من الأفراد غير المقيمين في المملكة، وأيضا من الأشخاص الذين يمتلكون منشآت غير دائمة في البلاد، هي ضريبة تفرضها هيئة الدخل والزكاة. يعتمد هذا النظام الضريبي على خصم مبلغ مالي من دخل الأفراد أو المنشآت غير المقيمة، وتنظم أحكامه وفقا لنظام ضريبة الدخل. بدوره، يستفيد الأفراد والمنشآت المشمولة بهذا النظام من الخدمات التي تقدمها الهيئة.

قيمة ضريبة الاستقطاع

يتوقف المبلغ الذي يتم خصمه من دخل الأفراد على المصروفات التالية:

أتعاب الإدارة

تعني أتعاب الإدارة الرسوم التي يدفعها أصحاب المنشآت مقابل الخدمات الخاصة بالعقود في مختلف القطاعات ، وفي هذه الحالة يتم سداد ضريبة الاستقطاع بنسبة تصل إلى 20%.

الإتاوة أو الريع

هذه الرسوم هي التي يتم دفعها نظير الخدمات التي يحصل عليها أصحاب المنشآت من الشركات والمراكز المتعاقدة معها، ونسبة الاستقطاع في هذه الحالة تصل إلى 15%.

الخدمات

وتشمل هذه الخدمات الأنواع الآتية:

  • الخدمات الفنية والتقنية.
  • الخدمات العلمية.
  • الخدمات الهندسية.
  • الخدمات الاستشارية.

ويتم تحصيل ضريبة الاستقطاع بنسبة 5% من الدخل على هذه الخدمات.

تذاكر الطيران

تتم تحصيل ضريبة الاستقطاع عند شراء تذاكر الطيران بنسبة 5%، وتشمل هذه النسبة الرسوم التي يتم دفعها في عمليات الشحن بمختلف أنواعها سواء كانت شحنا جويا أو بحريا.

الأرباح

تعني الأرباح التي يتم توزيعها بين المؤسسات المحلية والشركات المساهمة المحلية، وكذلك بين الشركات الدائمة والشركات ذات الصلة المتعاقدة معها. تصل نسبة هذه التوزيعات إلى 50٪، مع استثناء فئات محددة من الأرباح من هذه الضريبة في المؤسسات الخاصة بقطاعات الغاز الطبيعي والمواد النفطية بشكل عام.

الإيجار

وهي المبالغ التي يتم دفعها مقابل عقود الإيجار سواء كان تأجير آلات أو معدات، وتصل نسبة هذه المبالغ في تلك الحالة إلى 5%.

خدمات الاتصال الهاتفي الدولية

تصل نسبة هذه الخدمات إلى ٥٪، وهي الخدمات التي يتم دفع رسومها للاستفادة من خدمات الاتصال الهاتفي الدولي، حيث يتم تسديد الرسوم إلى المؤسسات غير المقيمة.

ويجدر بالذكر أنه في حالة الحصول على أي خدمات أخرى للفئات المشمولة بهذا النظام ، فإن نسبة ضريبة الاستقطاع في تلك الحالة تصل إلى 15%.

موعد تقديم نموذج الاستقطاع

يجب على جميع الأشخاص الذين يخضعون لنظام ضريبة الاستقطاع تقديم نموذج الاستقطاع بشكل منتظم كل شهر وكل عام. إذا تم تقديم نموذج الاستقطاع الشهري، فيجب سداد الرسوم المستحقة. أما إذا تم تقديم نموذج الاستقطاع السنوي، فيجب تقديمه خلال ١٢٠ يوما من نهاية السنة المالية.

عقوبات ضريبة الاستقطاع

وفقا لتعليمات نظام ضريبة الدخل، يتم فرض العقوبات على من لم يلتزم بسداد ضريبة الاستقطاع على النحو التالي:

  • يتم تفرض غرامة مالية تعادل 1% من قيمة الضريبة التي لم يتم سدادها عن كل شهر يتم فيه عدم سدادها، بالإضافة إلى دفع قيمة الضريبة التي لم يتم سدادها في الموعد المحدد لها، وذلك في حالة عدم تسليم الضريبة بعد استقطاعها، وأيضا في حالة عدم الامتثال لتقديم المستندات التي تحتوي على بيانات الاستقطاع.
  • في حالة تعمد المخالف عدم إظهار بيانات ضريبة الاستقطاع، أو تقديم بيانات زائفة، يتم فرض غرامة مالية قدرها 25% من قيمة الضريبة التي لم يتم سدادها.

ويمكنك بدء تقديم الإقرار الضريبي عبر الموقع الرسمي لهيئة الدخل والزكاة من خلال هذا الرابط، ويمكنك أيضا التواصل مع الهيئة للاستفسار عن طريق هذا الرقم: 19993.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى