المراجعموسوعة كيف

كيف تكونت براكين هاواي وسبب تكونها

سنجيبكم في المقال التالي عبر موسوعة عن تكوين براكين هاواي وتأثيرها في تشكيل هذه الجزر. تتبع جزر هاواي الولايات المتحدة الأمريكية في المحيط الهادئ، وتمتد على مساحة حوالي ألفين وأربعمائة كيلومتر مربع. تتكون هذه المجموعة البركانية من ثمانية جزر رئيسية، بالإضافة إلى جزر صغيرة أخرى تنتشر في المنطقة وتنتمي جميعها إلى سلسلة جبال هاوايان إمبرور.

عموما، البراكين تعد واحدة من أشكال التضاريس التي تتواجد على سطح الأرض وتنشأ في مناطق متعددة بما في ذلك المناطق البحرية والبرية، ونتيجة لتكونها تشكل مناظر طبيعية جميلة من الهضاب والتلال، وعلى الرغم من ذلك، المناطق المعروفة بوجود البراكين فيها تعد مناطق خطرة على الإنسان والكائنات الحية، ولا تقتصر المخاطر على المواد المنصهرة فحسب، بل تتضمن أيضا الغازات والأبخرة التي تنتقل بسرعة إلى المناطق المجاورة.

كيف تكونت براكين هاواي

  • أفاد العلماء والباحثون بأن تشكل جزر هاواي ناتج عن سلاسل بركانية منذ أكثر من 70 مليون عام، تحت تأثير بقعة ساخنة تحت قاع المحيط الهادئ، تتسبب هذه البقعة الساخنة في إنتاج صخور ساخنة صلبة على السطح بسبب الحرارة الشديدة الناتجة عن جوهر الأرض الداخلي.
  • تطلق على هذه الصخور الصلبة أيضا اسم “أعمدة الوشاح”، حيث تبدأ هذه الصخور في الانصهار لاحقا نتيجة انخفاض الضغط في الطبقة العلوية من الوشاح. ترتفع تدريجيا بشكل متزايد إلى أن تصل إلى سطح الأرض، مكونة البراكين.
  • وتكونت جزر هاواي واحدة تلو الأخرى خلال حركة الصفائح المحيطية بالشمال الغربي، حيث تقع جزيرة كاواي (Kauai) في أبعد نقطة عن البقعة المفترضة الساخنة والتي تحتوي على الصخور البركانية الأقدم المتآكلة بشدة مقارنة بغيرها، حيث يعود تاريخها إلى قبل 5.5 مليون عام، في حين يبلغ عمر الصخور في جزيرة هاواي الكبرى أقل من 0.7 مليون عام، ولا يزال النشاط البركاني في جزر هاواي مستمرا حتى الآن.

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

  • تم تصنيف براكين هاواي كنوع من البراكين الدرعيّة، والتي تمثل أكبر ما هو موجود على الأرض من براكين، حيث ترتفع بما يعادل تسعة كيلو مترات تقريباً أعلى قاع المحيط، وهي متفاوتة بالحجم، إذ يبلغ حجم بركان (مونا لوا) ما قدر بـ(42,500) كيلو متر مكعب..
  • بالمقارنة، يبلغ حجم بركان ماونا كيا (Mauna Kea) حوالي (24,800) كيلومتر مكعب، بينما يكون حجم بركان كيلاويا أصغر نسبيا مع حوالي (19,400) كيلومتر مكعب، وعند مقارنتها بالبراكين الشبه الطبقية الأخرى على سطح الأرض، فإنها تعتبر أكبر بكثير حيث يبلغ حجمها حوالي مئة كيلومتر مكعب.
  • من الأمثلة التي يمكن ذكرها في ذلك الصدد، بركان جبل سانت هيلين (Mount Saint Helens)، وقد وصلت براكين هاواي إلى تلك الأحجام الضخمة في فترات زمنية قصيرة إلى حد كبير، على الرغم من أن معدل اندفاعها يعتبر منخفضا، حيث يبلغ متوسط اندفاع بركان مونا لوا حوالي 0.085كم3 في السنة، أي 2.7م3 في الثانية.
  • ويعتبر بركان كيلاوا وماونا لو أكثر البراكين شهرة في هاواي، وبركان كيلاوا هو واحد من أنشط البراكين في العالم، وشكل من البقع الساخنة؛ حيث يؤدي الضغط العالي والحرارة إلى اندفاع كتل ضخمة من الماجما نحو الأعلى، وأيضا تشكلت عندما وجدت الصخور المصهورة في البقعة الرقيقة والضعيفة في القشرة الأرضية وتم صهرها للوصول إلى السطح.

اين تتكون براكين جزر هاواي

  • تتموضع جزر هاواي بالضبط في الشمال من المحيط الهادئ، وتشكلت بسبب انفجارات متكررة نتيجة لهشاشة الصخور في الأرض في تلك المنطقة، وتكونت الحمم المنصهرة تحت تأثير درجات حرارة مرتفعة جدا، وساهمت المواد المنصهرة في تحويل كل شيء في طريقها إلى مواد منصهرة دون النظر إلى طبيعتها، وظل الضغط العالي يزداد وفقا لذلك، وتسللت الحمم البركانية تدريجيا نحو سطح الأرض وحدثت انفجارات في براكين هاواي.

ما سبب تكوين جزر هاواي

  • تشكلت جزر هاواي نتيجة تعرض هذه المنطقة لبركان هائل ينفجر في أعماق البحار، مما أدى إلى تشكلها. وتسببت الحمم المنصهرة في توهج كل ما هو أسفل سطح الأرض، وحدث انفجار هائل وصل إلى سطح البحر، ورافق ذلك إرسال مقذوفات بركانية تتصلب بشدة.
  • زادت صلابة الصخور عندما تعرضت لمياه المحيط، وتوالت الانفجارات البركانية على مر العصور والتاريخ حتى تراكمت الحمم المنصهرة فوق البركان النشط تحت الماء، ووفقا لذلك تشكلت جزر هاواي، وهناك اعتقاد مشترك بين العلماء بأن هذه البراكين قد تنفجر مرة أخرى في حالة حدوث تحركات في الصفائح التكتونية تحت الجزيرة والتي تحملها.
  • وهكذا، تشكلت براكين هاواي في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، وتتألف من مجموعة من الجزر المحاطة بسلاسل جبلية شاهقة التي تمثل حدودها، يجدر بالذكر أن جميع تلك الجزر تخضع للسلطة الأمريكية باستثناء جزيرة واحدة بسبب بعدها عن الحدود السياسية للبلاد، وقد أطلق جيمس كوك اسم جزر ساندويتش عليها، وتبعد حوالي ثلاثة آلاف كيلومتر تقريبا عن القارة الأقرب إليها.

أقدم جزر هاواي

  • تعتبر جزيرة كاواي أقدم جزيرة في جميع جزر هاواي من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 562.3 كيلو متر مربع. تعد الجزيرة الرابعة الرئيسية في أرخبيل هاواي وتقع على بعد 169 كيلو متر مربع من قناة كاواي شمال غرب أواهو. تعتبر منطقة جميلة يمكن زيارتها بسبب الهواء النقي والمواقع التاريخية والشواطئ والملاهي الخلابة.
  • أما بالنسبة لأكبر بركان في العالم، فيعد بركانا من جزر هاواي وتحديدا بركان (ماونا) الذي يبلغ ارتفاعه حوالي أربعة آلاف كيلومتر فوق سطح الأرض، وحتى الآن يستمر هذا البركان في النمو بعد كل ثوران بركاني يتسبب في تشكل الحمم البركانية والرماد على جوانبه، مما جعل جزر هاواي تشتهر بلقب (ابنة البراكين).

نتيجة لميزة جزر هاواي في حدوث ثورات بركانية، يتم تصنيفها على أنها ثوران هاواي، حيث تتدفق البراكين من تلك الفتحة بشكل هادئ ومنخفض، إذ تتميز الغازات والصهارة بلزوجة منخفضة وحرارة عالية تقترب من الفوهة، وتحذر العلماء من ثوران البراكين المعروفة بالبراكين السوبر، والتي تشكل خطرا بسبب انبعاثات الحمم البركانية التي تتسبب في هطول أمطار غزيرة على مساحات واسعة، مما يهدد حياة البشر وجميع الكائنات الحية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى