التعليموظائف و تعليم

يستجيب النبات للضوء عن طريق

يستجيب النبات للضوء عن طريق … ؟ إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن إجابة هذا السؤال عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فالنباتات تعتبر واحدة من أهم الكائنات الحية التي خلقها لنا الله عز وجل فبدونها يختل التوازن البيئي، ولضمان وجودها ونموها يستلزم توفر مجموعة من الظروف ومن أهمها توفر الضوء النابع من الشمس نظرًا لدور هذا الضوء الرئيسي في عملية البناء الضوئي، ومن خلال سطورنا التالية على كيف يستجيب النبات للضوء؟ إن كنت تبحث عن الإجابة على هذا السؤال، عليك قراءة مقالنا اليوم. النباتات هي كائنات حية مهمة خلقتها الله، فبدونها يتخلف التوازن البيئي. لكي تنمو وتبقى على قيد الحياة، تحتاج النباتات إلى ظروف معينة، ومن ضمنها توفر الضوء الشمسي الذي يلعب دورا رئيسيا في عملية التركيب الضوئي. في هذا المقال، سنوضح لك كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع ونقدم الإجابة على سؤالك

جدول المحتويات

يستجيب النبات للضوء عن طريق

لقد أثار هذا السؤال اهتمام العديد من الطلاب نظرا لوجوده ضمن منهجهم الدراسي، بعد تبني وزارة التعليم السعودية لنظام التعليم عن بعد، لجأ العديد من الطلاب إلى البحث والحصول على إجابات لاستفساراتهم عبر الإنترنت. لذلك، سنقدم اليوم إجابة لاستفساركم العزيزين الطلاب

  • النمو الذي يحدث في سيقان النبات يمكنه أن يعطيه القدرة على الاستجابة لضوء الشمس بشكل أسرع. يحدث هذا النمو باتجاه مصدر الضوء، وكلما زادت كمية الضوء زادت قدرة النبات على النمو وزادت سرعته في النمو.

تعريف الانتحاء

  • الانتحاء هو حركة نباتية تحدث بسبب تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة أو أي مؤثر خارجي، على سبيل المثال، الانتحاء الأرضي يحدث بسبب الجاذبية الأرضية، والانتحاء الضوئي يحدث بسبب تعرض النبات للضوء الجانبي، والانتحاء المائي يحدث بسبب تعرض النبات للرطوبة.

انتحاء النبات

  • عند تعرض النبات للضوء، يحدث حركة نباتية تسمى الانتحاء الضوئي أو التأود الضوئي، وتحدث على الجانبين من العضو النباتي، وعادة ما تنحني السيقان نحو الضوء بسبب وجود الأوكسينات، وتأخذ الأوراق وضعية معينة لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

الانتحاء الأرضي

  • نجد أن النباتات في الغالب تميل سيقانها للأعلى لتحقيق انتحاء أرضي سالب، وعادة ما تميل جذور النباتات للأسفل لتحقيق انتحاء أرضي إيجابي، أما فروع النباتات وجذورها فتميل إلى الاتجاه المائل لتحقيق انتحاء أرضي يتراوح بين السالب والموجب.
  • قد يتغير وضع نمو النبات بين الاتجاه السالب والموجب، على سبيل المثال ، يتبع زهور الخشخاش وضعية الانتحار الأرضية الموجبة أثناء مرحلة البراعم الزهرية ، أما عند فتح الزهور فتتبع وضعية الانتحاء السالبة.

الانتحاء الضوئي

  • الانتحاء الضوئي هو حركة تتعلق بنمو النبات، حيث يستجيب لمصدر ضوء واحد من الجانب. في أغلب الأحيان، يكون الانتحاء ذو طبيعة إيجابية. ومع ذلك، عندما ينمو النبات في اتجاه مصدر الضوء، يصبح الانتحاء الضوئي سلبيا. وعندما يبتعد العضو النباتي عن مصدر الضوء ويختفي تحت الأرض، يحتاج الانتحاء الضوئي إلى ثلاثة أمور أساسية، وهي تجاوز عتبة معينة للتحفيز والاستمرار لفترة زمنية وظهور التأثير بعد مرور فترة زمنية. هذه الفترة تعرف بالتفاعل.
  • يتم الانتحاء الضوئي عن طريق تواجد هرمون الأكسين في قمة العضو المتأثر بالمنبه الضوئي وانتقاله أفقيا نحو منطقة الظل، حيث ينزل عموديا باتجاه قوة الجاذبية الأرضية.

انتحاء مائي

  • في هذه العملية، يتجه بعض الأعضاء النباتية نحو الرطوبة، وتسمى هذه العملية الانتحاء المائي الإيجابي، وتصنف الانتحاء المائي ضمن فئة الانتحاءات الكيميائية بناء على العلاقة بين المواد المذابة في الماء.

بهذا نكون قد قدمنا لكم إجابة شاملة لاستفساركم اليوم ونصل إلى نهاية مقالنا اليوم، نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى