الجرافيك و أدوات الوسائط المتعددةالكمبيوتر و الإلكترونيات

ما هو الخط الكانتوري وأهم ادواته

ما هو الرسم بالخط الكانتوري؟” هذا ما سنشرحه في مقالنا على الموسوعة، حيث يعتمد هذا النوع من الفن على الرسم دون النظر إلى الورقة. وهو مناسب للأشخاص الذين فقدوا البصر، ولذلك يطلق عليه اسم “الرسم الأعمى”. بالإضافة إلى ذلك، يلعب الرسم بالخط الكانتوري دورا في تفاعل الحواس حيث يتعاون اليد والعقل والعين في تمييز حواف الرسمة وحركة اليد وزواياها ومنحنياتها. يعتبر البعض أن الرسم بالخط الكانتوري هو واحد من أفضل الأنماط التشكيلية التي تمنح الفرصة للتعبير عن المشاعر. سنستعرض هذا الموضوع ببساطة في مقالنا، فتابعونا.

جدول المحتويات

ما هو الخط الكانتوري

  • يعرف الخط الكانتوري بأنه نوع من أنواع الرسم التي يحددها الرسام بخطوط ودون أن ينظر إليها، أو بمتابعة ما يفعله على الورقة، إذ يسعى إلى التأكيد على ضرورة المزج بين اليد والمخ أثناء الرسم.

  • يسلط رسم الكانتور الضوء على مبدأ التعلم أولا ثم الاستدراك أو النظر إلى الورقة التي يرسم عليها الرسام، ولا يتم هذا النوع من الرسم إلا في حالة وجود الهدوء والقدرة على التركيز ومن ثم الإبداع، والتوصل إلى خطوط فنية تعتمد على الإبداع والتفكير العميق واكتشاف الزوايا.
  • مدة الرسم تتراوح بين 20 إلى 90 دقيقة، حيث تعتمد على مهارة الرسام في التركيز أثناء رسمه من زوايا ومنحنيات دون النظر إلى الورقة، بينما يحتاج الخط الكانتوري إلى خطوط وأشكال متحركة وتعتمد على نسب محددة.
  • تكون رسمة الكانتور رائعة في حال الاعتماد على المشاعر الآنية التي يشعر بها الرسام أثناء الرسم بعيدا عن تشويش الآخرين، أو الجلوس في مكان يقلل من تركيز الرسام.
  • يحتاج الرسام إلى الهدوء والتركيز والقدرة على تعبير مشاعره على ورقة دون النظر إلى الأبعاد، لينتج رسما يحمل مشاعر يتناسب مع قوة العاطفة وحالة المزاج، مما يسمح للرسام بتجسيد مشاعره بسرعة ودقة، مما يدفعه لممارسة هذا النوع من الرسم ويعطيه الثقة والراحة النفسية.
  • يجدر بالذكر أن خطوط الرسم الكانتوري تتكون من نوعين، الداخلية والأساسية.

رسم كنتوري بسيط

إذا كنت ترغب في رسم كنتوري بسيط، فقم باتباع الخطوات البسيطة التالية التي ستساعدك في التعبير عن مشاعرك

  1. قم بتمرير قلم الرصاص على ورقة فارغة ولا ترفع القلم عن الورقة، دع حركة يدك تتحكم في الرسم وفقا لمشاعرك.
  2. يعبر عن العاطفة التي يحملها عن طريق رسم خطوط على الورقة ويستمر في رسم الخطوط الأساسية التي تساهم في تشكيل رسمه الكامل.
  3. يجب أن تركز وتبذل مجهودا في تخيل الرسمة التي تريد أن تظهر أمامك على الورقة دون النظر إليها، وهذا يتطلب وضوح الذهن بشكل كامل.
  4. دع خيالك وحواسك توجهك إلى الرسم، ثم ابدأ في رسم خطوط بسرعة وانتظام، معتمدا على الحواف والمنحنيات والزوايا والخطوط العريضة التي تظهر لك بمجرد البدء في الرسم.
  5. بينما تجد أمامك رسمة، تعبر عن مشاعر متعلقة بموضوع ما، إلا أنها تبتعد عن التفاصيل والتفاصيل.
  6. يجب الآن استخدام الألوان التي تناسب المشاعر التي تحملها في قلبك، سواء كانت دافئة أو عنيفة وحارة، فالألوان يجب أن تعبر عن المشاعر بصدق.
  7. يمكن للقارئ العزيز رسم رسومات ثلاثية الأبعاد باستخدام الألوان المتباينة بين الفاتح والغامق واستخدام الخطوط العريضة بأحجام مختلفة. يمكنك تدرج في استخدام الخطوط الغامقة ثم الخطوط الفاتحة لإضفاء منظور وأبعاد على الرسمة.

رسم بالخط الكانتوري

يمكنك، عزيزي القارئ، البدء في أول رسمة لك باستخدام الخط الكانتوري، من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية؛ حيث تساهم في تصميم مجموعة من الخطوط السريعة التي تعبر عن المشاعر والعواطف الدفينة بداخلك بسهولة ويسر:

  • استخدم الخطوط للتعبير عن الإيماءات والحركات التي ترغب في التعبير عنها، ولكن اهتم بردود أفعالك بدقة وتركيز وانتباه شديد لما تفعله، مع التركيز على الزوايا والمنحنيات التي تشكل الشكل والنسب، وتختلف السرعة من شخص لآخر في القدرة على تجسيد الحالة النفسية، وبعض الأشخاص يرسمون ببطء للتعبير عن المشاعر الكامنة في داخلهم بأكثر دقة.
  • بالمثل، يوجد نوع آخر من الرسومات التي تساهم في التعبير عن المشاعر من خلال رسم الخط المتقطع، حيث يتم البدء في الرسم بإدخال خطوط متوازية، تنطلق من موقع مركزي. فيمكن للرسام التخطيط باستخدام هذه الخطوط وتجسيد الرسمة ثلاثية الأبعاد عن طريق تقارب الخطوط. وهذا يخلق وعيا للرسام بالأبعاد والأحجام المختلفة للرسمة.

أدوات رسم الكانتور

  • رسم الكانتور يعتمد على أقلام الرصاص وعدد من الأدوات بما في ذلك عصا الفحم والفرش الناعمة، بالإضافة إلى الأوراق والباستيل أو الفرش الناعمة وأقلام الجرافيت.
  • إذ أن تلك الأدوات غير مكلفة وبسيطة، فلا تحتاج إلى العديد من كل صنف من الأدوات، فإذا كنت ترغب في الحصول على رسمة، فكل ما عليك فعله هو إحضار القلم والورقة.
  • ثم نبدأ في رسم الخطوط والحصول على رسمة تعبر عن المشاعر والعاطفة الخاصة بك.
  • تستغرق الرسمة الواحدة من 20 إلى 90 دقيقة على الأكثر، حيث يقوم الرسام بالتركيز والانتباه الشديد، ويتجنب التفاصيل.

الكانتور في خط مستمر

  • يجب على الرسام أن يتجنب الرسم بالطريقة العمياء بشكل منقطع النظير، حيث يجب عليه أن يرسم بشكل مستمر وبخطوط غير متقطعة، حتى يظل القلم يتحرك باستمرار في خطوط متصلة بالإضافة إلى الخطوط العريضة، فرسم الخطوط يتطلب الوعي بالمشاعر والصورة التي يرسمها الشخص في ذهنه، وتعتمد الرسمة على الخطوط الخلفية المتداخلة والخطوط الواحدة، ويتم ذلك باستخدام الأقلام الحبرية مع مراعاة الضوء والظل في رسم الخط المستمر، والتحكم في شكل الخط.

يمنح الرسم الكانتوري الشعور بالقدرة على التعبير عن العواطف الداخلية بثقة والسيطرة على المشاعر واليد والعقل من خلال الرسوم التي تتدفق بلا حاجة للنظر إلى الورقة.

وبالتالي فإنه يعتبر واحدا من أحدث أشكال الرسم وأنواعه التي تساعد في تفريغ العواطف الداخلية، وبإمكانكم القارئ العزيز متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى