وظائف و تعليم

الهدف المهني للاداري ما هو

من خلال هذا المقال في موسوعة، يمكنك فهم مفهوم الهدف المهني للمدير الذي يعتبر من العناصر الهامة المذكورة في السيرة الذاتية. يشير مفهوم السيرة الذاتية إلى الوثيقة التعريفية للمتقدم للوظيفة والتي تعرض أهم المعلومات المطلوبة عنه، بما في ذلك المعلومات الشخصية والمؤهلات التعليمية والمهارات الشخصية والخبرات العملية السابقة.

كما تحتوي السيرة الذاتية على مكونات إضافية مثل الهوايات والدورات التدريبية التي تم الحصول عليها ومهارات الحاسب الآلي، وعبرها يمكن أن يتم قبوله في الوظيفة أو رفضه إلى جانب المقابلة الشخصية، ويواجه العديد من الشباب خاصة الخريجون الجدد مشكلات في كتابة السيرة الذاتية، ولا يعرفون بالضبط ما يجب كتابته في الهدف المهني الإداري أو الهدف الوظيفي بشكل عام.

تعريف الهدف المهني

الهدف هو ما توضح من خلاله الدوافع وراء رغبتك في العمل في الوظيفة التي تقدم لها طلبا، وعادة ما يتم ذكر الهدف المهني في بداية السيرة الذاتية، حيث يذكر المتقدم للوظيفة الأهداف التي يسعى لتحقيقها في الشركة وتتفق مع خبراته ومهاراته، ويجب أن يركز هذا الهدف على آمالك وتطلعاتك فيما ترغب في إضافته للشركة وليس آمالك وتطلعاتك في تطوير نفسك.

يمكن أن يكون الهدف عبارة عن جملة قصيرة أو جملة طويلة، ولكن المهم هو تصوير الهدف بشكل مميز، ويعد الهدف المهني أحد أبرز العناصر التي تدفع صاحب العمل لتعيين المتقدم للوظيفة إذا نجح في إقناعه بأنه يمتلك المهارات والخبرات التي تمكنه من تحقيق الأهداف المذكورة، والتي تعني أنه يستحق الحصول على الوظيفة.

ما هو الهدف المهني للاداري

عند تقديم طلب وظيفة إدارية في الشركة، يشمل الهدف المهني الإداري المهام الإدارية المطلوبة والتي تشمل ما يلي:

  • يجب توجيه الجهود لإيجاد حلول للمشكلات الإدارية من خلال التنسيق بين جميع القطاعات الإدارية.
  • القدرة على إنشاء المراسلات التجارية.
  • القدرة على تنفيذ الأهداف الخاصة بالشركة.
  • قم بالمهام التنسيقية الأخرى مثل إرسال واستقبال والرد على رسائل البريد.
  • متابعة مهام الموظفين في الشركة، بالإضافة إلى تحديد المهام المطلوبة لكل موظف.
  • الاعتماد على الوسائل المتقدمة في استغلال الموارد المتاحة في الشركة بشكل أفضل.
  • القدرة على إنشاء محاضر ومسودات الاجتماعات.
  • يجب أن يأخذ في الاعتبار مصلحة الموظفين في الشركة وذلك ضمن إطار مصلحة الشركة بشكل عام.

الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية

تتباين الأهداف الوظيفية وفقا للمهنة، لأن لكل مهنة أهداف ومهام مختلفة عن الأخرى، ويحرص العديد من الراغبين في التقدم لوظيفة محاسب على معرفة الهدف المهني لذلك، وفيما يلي سنعرض لك النقاط التي يجب أن يشتمل عليها الهدف المهني للمحاسب:

  • يذكر المحاسبة في مهامها الأساسية القدرة على توفير المعلومات المالية، بالإضافة إلى إنشاء وتحليل السجلات المالية، وكذلك تقديم الاستشارة في المسائل المالية.
  • يجب أن تتوفر لديك المهارات المطلوبة في المحاسبة، مثل مهارات التواصل الاجتماعي وحل المشكلات، بالإضافة إلى القدرة على التفكير النقدي.
  • ذكر تجاربك السابقة في مجال المحاسبة والمهام التي كنت مسؤولا عنها.
  • تحديد الأهداف التي تسعى لتنفيذها في الشركة أثناء تطويرها.

نموذج الهدف الوظيفي للمحاسب

شخص طموح لديه المهارات والقدرات المطلوبة لهذه الوظيفة، مثل حل المشكلات ومهارات الاتصال الفعال، ويرغب في الحصول على هذه الوظيفة لتطبيق خبراته السابقة في تقديم البيانات المالية وإدارة الميزانية، ويسعى لأداء مهام جديدة مثل تقديم المشورة المالية بناء على الخبرات السابقة.

الهدف المهني لخدمة العملاء

تعد خدمة العملاء وظيفة بارزة في سوق العمل، ومن بين العوامل الرئيسة التي تزيد من فرصتك في قبول الوظيفة هي تحديد الهدف المهني الذي يشير إلى مدى معرفتك بطبيعة العمل والذي يجب أن يشمل ما يلي:

  • من أهم المهارات المطلوبة في هذه الوظيفة، القدرة على تنظيم الوقت وإدارته، بالإضافة إلى القدرة على حل مشكلات العملاء والتفاعل بشكل فعال معهم والتصرف بحسن الأخلاق في المواقف الصعبة.
  • تحديد المهام في وظيفة خدمة العملاء يتطلب القدرة على استقبال جميع الشكاوى والرد على جميع استفسارات العملاء، بالإضافة إلى القدرة على إعداد تقرير يومي بالمهام المنجزة.

الهدف الوظيفي للمعلم في السيرة الذاتية

عند تقديم طلب وظيفة كمعلم، يجب أن يتضمن الهدف الوظيفي للطلب العناصر التالية:

  • تحديد الأساليب الفعالة التي تمكن المعلم من خلالها من تطور مهارات الطلاب.
  • يذكر المهام الخاصة بوظيفة المعلم وتشمل وضع وتحضير خطة الدروس، بالإضافة إلى القدرة على تنفيذ جميع الأنشطة المدرسية.
  • من أبرز المهارات التي يجب أن يتمتع بها المعلم، إدارة الوقت والتواصل الفعال مع الطلاب وأولياء الأمور، بالإضافة إلى القدرة على تطوير الذات وفقا لمتطلبات العملية التعليمية.

نصائح عند كتابة الهدف الوظيفي

لكي يكون الهدف الوظيفي مميزا في سيرتك الذاتية، يجب الالتزام بمجموعة من القواعد عند كتابته، وتتضمن ما يلي:

  • تجنب الإطالة في كتابة الهدف الوظيفي لتجنب استبعادك من الوظيفة، يجب أن يكون مختصرا حتى لا يشعر صاحب العمل بالملل أثناء قراءته لسيرتك الذاتية، ولكن يجب أن تحتوي على جميع المعلومات اللازمة.
  • يجب أن تتحلى بالأمانة والصدق عند ذكر المهارات والخبرات في كتابة الهدف الوظيفي، لأنه إذا تم قبولك في الوظيفة ولم تثبت صدق ما ذكرته في الهدف الوظيفي، فسيزيد ذلك من احتمالية فقدانك للوظيفة.
  • يجب أن يتمحور الهدف المهني حول الوظيفة التي ترغب في التقدم إليها وشركتها الخاصة بدون ذكر معلومات عامة غير ضرورية.
  • يفضل أن تقوم بالتعرف جيدا على الشركة من تاريخها وأنشطتها قبل كتابة السيرة الذاتية، حيث يساعد ذلك في فهم المهام والمهارات التي تحتاجها هذه الشركة.

أخطاء الهدف الوظيفي

هناك عدد من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون ويجب عليك تجنبها عند كتابة الهدف الوظيفي لأي مجال، وتشمل هذه الأخطاء ما يلي:

الحديث عن النفس فقط

كما ذكر سابقا، يجب أن يشتمل الهدف المهني على ما ترغب في إضافته للشركة، ولا ينبغي أن يتمحور فقط حول الحديث عن نفسك، فالهدف المهني يتعلق بأهداف الوظيفة وطموحاتك وآمالك في الوظيفة الجديدة، وليس بالحديث عن الذات.

الهدف الوظيفي العام

الهدف الوظيفي يجب أن يتناسب مع الوظيفة المطلوبة، وعدم ذلك يعتبر خطأ. يجب أن يكون الهدف المهني محددا للوظيفة المرغوبة. عدم معرفتك بمهام ومتطلبات الوظيفة يعكس عدم الاطلاع الجيد على المعلومات العامة. على سبيل المثال، أسعى للحصول على هذه الوظيفة لأنها ستساعدني على تطوير مهاراتي وزيادة خبراتي في هذا المجال.

المعلومات الغامضة

من الأمور الهامة التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية هو توضيح المعلومات لصاحب العمل بشكل واضح، ويجب أن تكون خالية من أي غموض، ويجب استخدام كلمات سهلة وواضحة للفهم، فكتابة المعلومات الغامضة ستزيد من احتمالية استبعادك من الترشح للحصول على الوظيفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى