التعليموظائف و تعليم

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة ؟

انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة وهو سؤال يبحث عن إجابته الطلاب في تقويم الوحدة الثانية الفصل الدراسي الأول، تأسست الدولة العباسية في عام 125 هـ وكانت الدعوة في البداية ضيقة وسرية بيد محمد بن علي العباسي، وبعد 4 سنوات أراد أبو مسلم الخراساني أن يكون التأسيس رسميا وعلنيا أمام الجميع بعد الصراع مع الأمويين.

وكان العباسيون يرغبون في التمييز عن الأمويين في المظهر، حيث كانوا يحرصون على ارتداء الرداء الأسود بدلا من الرداء الأبيض الذي كان يرتديه الأمويين، وبعد انتصارهم على الأمويين في معركة الزاب، تمكن العباسيون من تأسيس الدولة. وكان أبو العباس عبد الله السفاح أول من تولى الحكم في الدولة العباسية، وفي السطور التالية من موسوعة سنقدم لكم إجابة على السؤال المطروح.

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة

انتهت فترة حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة بغداد، التي كانت تعد العاصمة الأولى للدولة العباسية. قام الخليفة العباسي المنصور ببنائها في القرن الثامن الميلادي. تميزت هذه المدينة بأنها كانت مصدرا للعلم، حيث كان العلماء من مختلف دول العالم يتوافدون إليها للاستفادة من علومها المتنوعة مثل الطب والفلك والجغرافيا. استمرت هذه المدينة في الارتقاء بالعلم حتى عام 1258م، عندما انهارت الدولة العباسية وتدهورت المدينة بسبب غزو المغول والتتار.

ومن أبرز العوامل التي ساهمت في ضعف الدولة العباسية ما يلي:

  • ظهور الحركة الشعبية التي كانت تدعو إلى تمييز الأجانب عن العرب، أشعلت الفتن في المجتمع.
  • بسبب عدم توحيد الدول التابعة للحكم العباسي، ظهرت العديد من الدويلات التي كانت تسعى للاستقلال عن الدولة العباسية.
  • انتشار الفساد في المجتمع العباسي.
  • انجذاب الحكام لحياة الترف والبذخ وفقدانهم القدرة على حكم الدولة العباسية بأكملها التي امتدت من المناطق الحدودية للصين حتى المحيط الأطلسي.
  • شهدت الفترات الأخيرة من هذا العصر زيادة في النزاعات بين الدول والتي تشمل الخلافات مثل خلافة العبيدية في أفريقيا وخلافة الأموية في الأندلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى