التعليموظائف و تعليم

معلومات عن الفن الرقمي

نقدم في القال التالي عبر موسوعة معلومات عن الفن الرقمي، وهو نوع من الفنون المميزة والراقية التي تسمح للفنان بتنفيذ أفكاره الفنية بكل حرية، سواء كانت خيالية أو من الأوهام. في الماضي، كان الفنانون يستخدمون أدوات فنية تقليدية مثل الفرش والدهانات، لكن اليوم، الأمر مختلف، حيث أصبحت الأدوات الفنية المستخدمة حديثة مثل الحواسيب والفيديو وغيرها من وسائل التكنولوجيا.

عندما تدخل الوسائل الحديثة في المجال الفني، يطلق عليها الفن الرقمي وهو ما يتم إنتاجه بواسطة التكنولوجيا الرقمية، ويشمل الصور التي تم إنشاؤها على الكمبيوتر أو تم رسمها يدويا ثم مسحها بواسطة الماسح الضوئي على الكمبيوتر باستخدام برنامج مثل Adobe Illustrator، ويشمل أيضا الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو والصور، مما يجعله نتاج عملية الدمج بين الفن والتكنولوجيا.

معلومات عن الفن الرقمي

  • تعود نشأة الفن الرقمي وظهوره الأول إلى الفنان والمنتج والمخرج الأمريكي (آندي وارهول)، حيث استخدم حاسوب (كومودور أميغا)، والذي يمثل مجموعة من الحواسيب الشخصية المنتجة من قبل شركة (كومودور)، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج الفن الرقمي، وتم عرض هذا الحاسوب لأول مرة عام (1985م) في مركز لينكولن في نيويورك، عندما التقطت وارهول صورة للمطربة (ديبي هاري).
  • كانت الصورة التي التقطتها ديبي أحادية اللون، والتي تم التقاطها بواسطة كاميرا فيديو وتم تعديلها بواسطة البرنامج الرسومي (propaint)، ثم أضاف وارهول اللون إلى الصورة باستخدام ميزة (flood fills).
  • على الرغم من اختلاف الآراء حول تأثير الفن الرقمي والتكنولوجيا المرتبطة به على الفن بشكل عام، فإن رواد الفن الرقمي يوافقون بشكل واضح على دعم الجانب الإبداعي الفني بشكل كبير، حيث أتاحت لهم فرصا عديدة للتعبير عن إبداعهم سواء كانوا هواة أو محترفين.
  • من الممكن الاستعانة بجهاز الكمبيوتر لتصبح إنتاج عمل فني متكامل سهلا من بدايته إلى نهايته، مثل الفن الـfractal والفن الهندسي، ويمكن أيضا أن يكون هناك مصدر آخر يتم تعديله بواسطة الحاسوب، وتمثل المختلفة الأعمال الفنية رسم رقمي عند إنشائها على اللوحات اليدوية بنفس الطريقة، ولكن بواسطة برامج الحاسوب ومن ثم طبعها لتكون شكلها النهائي مثل رسمة حقيقية.

أنواع الفن الرقمي

يوجد أنواع رئيسية للفن الرقمي بعدما ازداد شعبيته وانتشاره بين الجمهور في الوقت الحالي، والسبب وراء هذه الشعبية هو الميزات التي يتمتع بها مقارنة بالفن التقليدي، حيث يوفر الفن الرقمي العديد من البرامج والأدوات والتصميمات المتنوعة، مما أدى إلى ظهور العديد من أنواع الفن الرقمي كما يلي:

الوسائط المرئية الحاسوبية

يشار إليه أيضا بالفن الحاسوبي، حيث يتم من خلاله معالجة الصور باستخدام أجهزة الكمبيوتر، ولا يقتصر ذلك على الصور فحسب، بل يشمل أيضا المناظر الطبيعية والرسومات والتصميمات، ولكن لتحقيق ذلك بدقة، يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر قوي وسريع يستطيع تطبيق ومعالجة هذه العمليات بشكل واسع، مثل الإعلانات والأفلام، وهناك نوعان من هذا الفن:

  • الأعمال ثنائية الأبعاد: هذا هو النوع البسيط من جميع الأنواع الذي يمكن أن ترسم به بواسطة ورقة وقلم رصاص، وفي الفن الرقمي، يكون الرسم على شاشة الكمبيوتر، وتستخدم أدوات مثل الماوس والأقلام الرقمية، وما يرسم على الشاشة يظهر كفرشاة ألوان وحبر وقلم رصاص.
  • الأعمال ثلاثية الأبعاد: في هذه الحالة، يصبح شاشة الكمبيوتر كنافذة افتراضية يعمل من خلالها الفنان الرقمي على تنظيم مكوناتها لتصويرها بواسطة الكمبيوتر. يتم تصويرها بواسطة الأشكال الهندسية مثل المنحنيات والمضلعات، لإنشاء كائنات وأشكال ثلاثية الأبعاد، واستخدامها في وسائط متعددة مثل الألعاب والتلفاز والأفلام. كما تستخدم في عمليات المحاكاة وتأثيرات البصرية.

فن التركيب الرقمي

  • هذا النوع من الفن ينشأ نتيجة اندماج عدة مجالات معا، وهو مشروع يعنى بإنشاء الفيديوهات، حيث يتم تجميع الفيديوهات والصور بأساليب تعزز تأثيرها على المشاهد، وبالتالي، تسعى بعض هذه الفيديوهات إلى خلق بيئة تجعل المشاهد يشعر وكأنه يعيش فيها.
  • في بعض الأحيان، يتجاوز بعض الفيديوهات الواقع الافتراضي ويجعل المشاهد يشعر وكأنه مغمور في ذلك العالم من خلال ارتداء نظارات رقمية تدعم هذه الميزة. عادة، يكون هذا النوع من الفيديو غير محدد أو مرتبط بموقع ثابت، ولكن يمكن عرضه بسهولة في أماكن ومناطق مختلفة.

الصور المتحركة

  • تقصد بها الرسوم التي يتم إعدادها عن طريق الكمبيوتر لتحل محل الصور المتحركة التي تعتمد على تقنية إيقاف الحركة، وتقصد بهذه التقنية تحريك الرسوم والصور عن طريق التلاعب بها حتى تظهر وكأنها تتحرك بشكل طبيعي، وعادة ما يتم استخدام الدمى المصنعة من الصلصال أو ذات المفاصل المتحركة لتحقيق ذلك.
  • تنتج الجهود المبذولة في هذا المجال تخفيضا في تكاليف ووقت العمل بفضل استخدام الكمبيوتر في كل خطوة برسم الرسوم واستكمال الحركة وترجمة الصور ثلاثية الأبعاد إلى اللغة الرقمية لتسهيل فهمها من قبل الحاسوب.
  • يقوم الكمبيوتر بإنشاء سلسلة من الصور المتحركة التي تبدو كأنها مجسم يدور في الفضاء، وتستخدم هذه التقنيات في صناعة الأفلام.

أنواع الفن الرقمي الفرعية

  • هناك العديد من فروع الفن الرقمي، ولكن يوجد نوع يتسبب في تغييرات كبيرة في هذا المجال، وهو فن الألعاب. لا يمكن الحديث عن الفن الرقمي دون ذكره، حيث يتمحور الفن الرقمي حول تطوير ألعاب الفيديو التفاعلية، التي تتطلب الكثير من الوقت والجهد لإنشاء رسوماتها وبيئتها وشخصياتها.
  • تمكن هذا المجال من تحقيق شعبية كبيرة ونجاح ضخم، وخاصة في مجال ألعاب الواقع الافتراضي، التي تعتمد بشكل أساسي على الرسم ثلاثي الأبعاد. كما توجد فنون الموسيقى الإلكترونية والرقمية بالإضافة إلى التصوير الرقمي. ولا يمكن إغفال ظهور فن صور الـGIF الذي أصبح منتشرا وشهيرا على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت العديد من أنظمة التشغيل مثل أندرويد تدعمه. كما يوجد فن البيكسل وفنون البرمجيات.

مسميات الفن الرقمي

  • تم تسمية الفن الرقمي بعدة أسماء، حيث أطلق عليه فن الوسائط المتعددة وفن الكمبيوتر، والذي يشمل فن التركيب الرقمي والعالم الافتراضي وفن الرسم ثنائي الأبعاد وثلاثي الأبعاد والفن التجريدي وفن التلاعب بالصور.
  •  كان أول استخدام لمصطلح الفن الرقمي في الثمانينات فيما يتعلق ببرامج الرسم على الكمبيوتر، قبل عمليات التنسيق بين وسائط متعددة يمكن عرضها بطرق مختلفة، بما في ذلك الإنترنت والتلفزيون وأجهزة الكمبيوتر ومنصات وسائط متعددة مختلفة.

الفن الرقمي الحديث

هناك الكثير من البرامج التي تم تصميمها وإنشاؤها مؤخرا وتساعد الفنانين في الإبداع في مجال الفن الرقمي، حيث تمنحهم إمكانية الرسم غير المحدودة وإمكانية التكبير وغيرها من الخواص والميزات الأخرى. ومن بين أفضل هذه البرامج يذكر:

برنامج procreate

  •  هذا البرنامج الرقمي المميز يتيح إمكانية الرسم عبر أجهزة الآيباد. تم تصميمه ليسهل عملية الرسم وتحقيق رغبات المستخدم بأسهل الطرق. كما يعتبر من أكثر البرامج سهولة في الاستخدام، فهو يحتوي على العديد من الإعدادات والفرش المختلفة التي تسهل عملية الرسم على الهاتف المحمول. وبالتالي، يصنف من بين البرامج التي تنمي قدرات ومهارات الأطفال.

برنامج layers

  • من بين البرامج ذات الجودة العالية في مجال الرسم الرقمي، يتميز هذا البرنامج بوجود عدد كبير من الفرش والإعدادات التي تجعل استخدامه سهلا، ويحتوي أيضا على نظام طبقات مشابه لتلك المتاحة في الفوتوشوب. يحتوي البرنامج على خمس طبقات يمكن استخدامها للحصول على جودة رسم عالية.

برنامج adobe ideas

  • من بين أشهر تطبيقات الرسم على أجهزة الآيباد والآيفون، يتميز هذا التطبيق بميزاته الكبيرة. فهو يدعم الرسم الفيكتوري ويسمح بتكبير الرسومات بأقصى قدر ممكن للحصول على أعلى جودة. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا التطبيق في حل مشاكل الرسم المختلفة ويوفر تغييرات صعبة الحصول عليها. إنه تطبيق هام وضروري لكل من يهتم بالرسم.

في ختام مقالنا، نذكر بعضا من أهم الفنانين الرائدين في الفن الرقمي ومن بينهم الفنان الألماني ويليفيه جيرو الذي ولد عام 1965م والذي اهتم وتطور في فن التصوير بشكل كبير، وهناك العديد من الأعمال التي أنتجها تنتمي إلى عصر النهضة، والفنان الفرنسي فرانك نوبير الذي ولد عام 1918م وقام بتأليف العديد من كتب الفن الرقمي بما في ذلك فن العصر الإلكتروني ومن الفن التكنولوجي إلى الفن الافتراضي، والفنانة مارغوت لوفجوي التي تعد أحد أهم الفنانات العاملات على تطوير الفن الرقمي ولها العديد من الإبداعات الفنية ومن بين كتبها الهامة في هذا المجال التيارات الرقمية.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى