تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

مفهوم الفن الرقمي وأنواعه

ما هو الفن الرقمي وما هي أنواع التصميم الرقمي؟ يعتبر الفن الرقمي واحدا من أشهر أنواع الفنون التي تعتمد على التكنولوجيا، حيث أصبحت التكنولوجيا تلعب دورا في جميع الأعمال الفنية بما في ذلك الرسم والنحت والتصوير الرقمي، حيث يهتم الفنانون بمواكبة التطورات التكنولوجية للوصول إلى جمهور أوسع من عشاق الفنون.

ونشاهد الآن دخول الفنون الرقمية إلى عالم السينما والأفلام الأجنبية والعربية، حيث شهدت هذه الأفلام إقبالا كبيرا بسبب التصاميم المبدعة التي تستخدمها، وتدمج بين الفن والتقنيات الحديثة، لذا أصبح الفن الرقمي له مكانة مهمة في عالم الصور المتحركة، حيث يتم تجسيد جميع الشخصيات والأحداث باستخدام رسومات على بعض البرامج التي تعطي الحركة والإثارة، تعالوا ونأخذكم في جولة عبر الموسوعة، فتابعونا.

الفن الرقمي

يمكنك، عزيزي القارئ، أن تتعرف على الفن الرقمي من خلال مشاهدة الأفلام الحديثة التي ترسم شخصيات بأشكال غريبة عن عالمنا وتجعلها تبدو وكأنها تتحرك وتتحدث وتؤثر في الأحداث.

تبرز التطورات التي أحدثتها التكنولوجيا في الأعمال الفنية المتحركة والثابتة بشكل واضح في الفترة الأخيرة.

  • يعرف الفن الرقمي بأنه المزج بين التقنيات الرقمية والأعمال الفنية المتعددة الأشكال التي تظهر على الصور واللوحات.
  • هدف هذا الفن هو تقديم الرسوم الفنية باستخدام التكنولوجيا والأدوات الرقمية الحديثة، حيث تمنح المشاهدين القدرة على الاستمتاع بالفن بنفس الطريقة الموجودة في اللوحات الطبيعية في الحياة الحقيقية، مثل الألوان أو لوحات الفحم والزجاج.
  • تتم تنفيذ هذه اللوحات باستخدام الأدوات، ومنها الفرش، لتضفي طابعا واقعيا على اللوحات الرقمية.

نشأة التصميم الرقمي

  • تعود تصميمات الفنون الرقمية التي أضفت جوا حديثا على النحت والرسم، إلى إطلاق برنامج لوحة الرسم في أوائل السبعينات في عام 1963
  • ثم حدثت تطورات في عالم الفن الرقمي بعد ظهور الحاسوب اللوحي في التسعينات.
  • ومن بين أوائل البرامج التي ساهمت في تطور الفن الرقمي هي شركة أدوبي، ومن أشهر برامجها وأكثرها استخداما هما الفوتوشوب وماك بانت، لتصبح هذه الفنون رمزا للرسوم الفنية السينمائية التي تؤثر في تكوين العمل الفني وتؤثر على شكله النهائي.

أنواع التصميم الرقمي

تتنوع أنماط التصميم الرقمي حيث أصبحت من أهم التقنيات التي يعتمد عليها شباك التذاكر في السينما العالمية وتعد المحرك الرئيسي لجميع الأشكال الفنية الكرتونية والتي تستخدم في التوعية بأهمية تقليل استهلاك الطاقة أو توجيه الأفراد إلى سلوك معين.

الرسوم المتحركة  Animation videos and images

  • تم استخدام تقنيات الفن الرقمي في تسجيل الأفلام في الاستوديوهات من خلال تعديل الصور والفيديوهات عن طريق المونتاج.
  • تنقسم تلك التقنيات إلى نوعين، النوع الأول يعتمد على الرسوم التي تجسد باستخدام التكنولوجيا، والنوع الثاني يركز على الصور المتحركة وإنشاء العناصر الافتراضية التي تضفي على العمل الفني المرونة والحركة.

التصوير الرقمي Digital photography

  • تعتمد التصوير حاليا على مجموعة من التقنيات الحديثة، ومن بينها توافر الكاميرات في الهواتف الذكية التي تستخدم لالتقاط الصور وتعديلها أو إضافة بعض التفاصيل التي تبرز فيها أو إخفاء الخلفيات المزعجة والأشخاص الظاهرين في الصورة.
  • يجدر بالذكر أن التصوير الرقمي يقوم بالعديد من المهام، بما في ذلك تحرير الصور واستخدام تقنيات الخداع البصري فيها، مما يدل على دخولنا إلى عصر جديد في استخدام التكنولوجيا وتوظيفها.

الرسم الرقمي Digital painting

  • ظهر هذا اللون من الفنون الرقمية التي تعتمد على دمج التقنية والتكنولوجيا في التسعينات من القرن العشرين، واستمر تطوره وتحديثه في الأدوات المستخدمة في رسم اللوحات الفنية.
  • تعتمد هذه التقنية الرقمية على الأجهزة الحديثة مثل الحاسوب. يمكن للمستخدم أن يستخدم تطبيقات الرسم الملونة مثل الفوتوشوب للتحكم في شفافية العناصر ودمج الألوان. يمكن أيضا مسح الخطوط الزائدة وتعديل مفردات الصورة، بالإضافة إلى تغيير حجم الصورة. يتاح أيضا اختيار بلونة الألوان التي تحتوي على درجات لونية غير متوفرة في علبة الألوان التقليدية. هذه الدرجات تتناسب مع أفكار الرسام وطبيعة الرسومات المقدمة.
  • يجب ذكر أن برامج الفن الرقمي الموجودة في الأجهزة الرقمية مثل الحواسيب والتابلت والهواتف الذكية توفر مجموعة متنوعة من أحجام فرش التلوين وأقلام الرسم. يمكن للفنان الحصول على كل هذه الميزات من خلال الضغط على زر واحد في برامج الرسم الإلكترونية.

النحت الرقمي  Digital Sculpture

أتاحت التكنولوجيا للفنانين العديد من المزايا التي تسمح لهم بالحصول على المزيد من الحرية في اختيار ألوانهم وفرشهم عند الرسم التقليدي واللوحات الفنية المرسومة بشكل رقمي. وهذا يمنح جانبا من الإبداع الاقتصادي والمجد الفني في نفس الوقت.

  • ولكن فيما يتعلق بالنحت الفني، فإنه يمكن الحصول على النحت عبر الإنترنت، حيث يمكنك الوصول إلى برامج النحت الرقمي، ومن ثم الحصول على الطين والبدء في رحلتك لتشكيل شكل فريد من تصميمك المبدع.
  • النحت اليدوي متاح أيضا على العناصر الرقمية، حيث يتم تشكيلها وتغييرها في الطين للحصول على شكل هندسي.
  • يتفق الكثير من الفنانين على أن النحت الرقمي هو تجسيد للواقع الحي، ويضفي طابعا مميزا للمنحوتة التي تعرض في السينما أو التلفزيون.
  • ظهر النحت الرقمي في الستينات باستخدام الكمبيوتر في النحت التجريدي في استوديو رينو للنماذج الأولية، وذلك باستخدام تقنية الكمبيوتر المساعد في النحت. يعتمد النحت على عناصر مختلفة، بما في ذلك الألومنيوم، ويعتبر التسعينات الفترة الفعلية لانتشار النحت الرقمي.
  • من مشتقات مصطلح النحت الرقمي، تتضمن عدة تصاميم بارزة مثل المجسمات الافتراضية والنحت على الحاسوب والتصاميم ثلاثية الأبعاد .

الطينة الرقمية Digital clay

  • هذا النوع من التصميم الإلكتروني يعتبر واحدا من أنماط الفن الرقمي الأقرب إلى الفن التقليدي، والأكثر شيوعا. يجب الإشارة إلى أن هذا النوع من الفنون قد تطور بشكل كبير، حيث اعتمد على تقنية الفانتوم التي تسمح للفنان بالشعور بالتصاميم ثلاثية الأبعاد وأن يتأثر بتفاعل النحات ليظهر في النهاية وفقا لرؤيته. وقد أدخلت تقنية الفانتوم التكنولوجيا الأقوى في هذا المجال الرقمي، حيث يتأثر اللوحة بتفاعل النحات.
  • يجب اشارة إلى ظهور تقنيات تعتمد على النحت في الهواء والتي تنقل تلك الأحاسيس بالمس للمنحوتة، وقد أطلق على هذا النمط من الفن الرقمي اسم الـ Free Form .

النحت الافتراضي Virtual Sculpture

  • يعتبر هذا النوع من الفنون الرقمية واحدا من الأساليب التي تجعل النحات يتفاعل مع منحوتته وكأنها حقيقية، وذلك من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات مثل العصا والنظارة، والتي تحاكي حركة اليد على المنحوتة وتشكلها بيد النحات.
  • هذه الوسيلة توفر له فرصة فريدة من نوعها لتجربة التصميم والنحت الرقمي.

الفن الرقمي الحديث

يتميز الفن الرقمي الحديث بالعديد من الاستخدامات، وقد أصبحت واحدة من الأدوات الأساسية التي تعتمد على الحواسيب الإلكترونية والتكنولوجيا لإظهار الجانب الإبداعي للفن الراقي الذي يتوافق مع العصر الحالي والمفردات المعاصرة، ومن بين أهم هذه الأنماط الرقمية الحديثة للفن ما يلي:

الإنشاءات الرقمية Digital installation

  • تعد واحدة من أهم أنماط فن النحت الرقمي، حيث يعتمد على نمذجة ثلاثية الأبعاد، ويستخدم تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي.
  • تتميز تلك الخاصية بإمكانية تفاعل النحات مع منحوتته عن طريق اللمس أو إضافة التعديلات.
  • نظرا لعدم توافر رفاهية التجربة في هذا النوع من الفنون لجميع الفنانين، فإنه يتطلب توافر مجموعة من المعايير في النحت، بما في ذلك قدرة النحات على التفاعل عبر الأجهزة الإلكترونية وتكلفتها الباهظة.
  • وبالإضافة إلى ذلك، يعتبر البعض أن هذه الخاصية مميزة بسبب المنحوتات التي تقدمها والتي تلبي متطلبات المتاحف العالمية.

فن البرمجيات Software art

  • هذا النوع من الفنون الرقمية يتطلب مهارات عالية من الفنان في التعامل الهندسي مع الأجهزة الإلكترونية.
  • هذا النوع من الفن يعتمد على الشفرات في أنظمته، لذلك يجب على الفنان التفاعل عبر الحاسوب وفهم لغته للحصول على أفضل الرسومات من خلاله.

الوسائط المختلطة Mixed Media

  • هي واحدة من آليات الفن الرقمي؛ ولكنها تعتمد على وسائط متعددة بما في ذلك الصوت والصورة والرسوم المتحركة المعروفة باسم الرسوم المتحركة.
  • تحقق التجربة الفنية الرقمية التي تستحق الاستكشاف لإبداع فني ممتاز.

الفن الشبكي Network art

  • هو فن رقمي يخلق بيئة مثمرة للفن عن طريق الحاسوب المدعوم بشبكة الإنترنت.
  • يستخدم بعض الأشخاص هذا النوع من الفن للترويج لأفكار معينة عبر منصات التواصل الاجتماعي، مما جعلها تحظى بقاعدة جماهيرية تفضل الاطلاع على أحدث الأعمال الفنية الرقمية.

كيفية الرسم الرقمي

يثير الفنانون الآن اهتمامهم بالتصميمات الفنية الرقمية، لذلك يبذلون جهودا كبيرة لاكتساب آليات الرسم الرقمي الإلكتروني التي تمنحهم تجربة فريدة في النحت أو الرسم باستخدام هذه الأنماط الفنية الجديدة التي تعتمد على التكنولوجيا، وإليكم أهم الخطوات التي تمكنك من الاستمتاع بتجربة فنية رقمية مميزة:

  • تحتاج إلى شراء جهاز حاسوب لوحي، وتحديدا من نوع التابلت الذي يساعد الفنان في الحصول على أفضل تجربة رسم افتراضية.
  • يمكن تحميل بعض البرامج المجانية التي تسمح بالرسم الرقمي، ومن بينها تطبيق Auryn Ink الذي يهتم بإنشاء تصاميم تسمح للفنان بالرسم باستخدام الألوان المائية. يتيح الفنان استخدام الفرشاة وضبط أحجام الورق ودرجات الألوان وخصائص السطح.
  • ومن بين تلك التطبيقات المميزة هو تطبيق Artrage الذي يتميز بالعديد من الميزات، مثل توافر مجموعة متنوعة من المواد مثل الألوان والفحم وألوان الزيت والباستيل والألوان المائية، بالإضافة إلى توفير فرش بأحجام مختلفة وإمكانية دمج تلك الألوان المتاحة في اللوحة، بالإضافة إلى توفير متعة الرسم الافتراضي.

قمنا في مقالنا بشرح الرسم الرقمي وكيفية عمله، وأنواعه المختلفة، الفن الرقمي هو أحدث طرق الفن الحديثة التي تم تطويرها في عصرنا، وجعلت الفن أكثر قدرة على التحكم به من خلال التكنولوجيا والتطبيقات. النحت الرقمي بالطين أصبح أسهل وأسرع بفضل هذه التقنيات، وخلقت متاحف لعرض هذا الفن الرائع الذي يجمع بين الفن والتكنولوجيا.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى