الحالات المرضيةصحة

كيفية علاج جلد الدجاجه في الساق‎ طبيعيا وطبيا

يبحث الكثير عن علاج تقرن الجريبات الشعرية في الساق التي تسبب الضيق والإنزعاج بسبب خشونة ملمس الجلد، وهي حالة شائعة في الجلد ولا تشكل خطورة على صحة الجلد أو تنتقل للآخرين، وقد تظهر في الساقين أو الذراعين أو الفخذين أو الأرداف، وهناك طرق علاج طبية ومنزلية لهذه الحالة وسنتعرف عليها في الموسوعة.

أسباب الإصابة بجلد الدجاجة

يعود سبب الإصابة بهذا الحالة الى تجمع مادة الكيراتين تحت طبقات الجلد ومنع بصيلات الشعر من الظهور على سطح الجلد، وذلك بسبب انسداد مسام الشعر المعروفة بالجريبات، مما يجعل هذه الخصلات محبوسة داخل طبقات الجلد وربما لا تظهر كاملة على سطح الجلد.

ولم يتم التوصل حتى الآن إلى السبب وراء حدوث هذا الخلل في مادة الكيراتين، ولكن هناك عوامل تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة مثل:

  • الإصابة بأمراض جلدية أخرى تزيد من احتمالية هذا الحالة، ومن أبرز هذه الأمراض التهاب الجلد التأببي والإكزيما.
  • الإصابة بالأمراض الوراثية.

كما أن هناك عوامل تزيد احتمالية الإصابة بجلد الدجاجة مثل:

  • عندما يعاني الجسم من الجفاف ونقص الرطوبة وعدم تناول كمية كافية من الماء يوميا.
  • كثرة التعرض للقلق والتوتر.
  • الإصابة بنقص فيتامين أ.

يجدر بالذكر أن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هم النساء، ولا يحدد العمر المجموعة المستهدفة لهذه الحالة حيث يمكن أن تصيب الأطفال بالإضافة إلى البالغين، كما أن الأشخاص ذوي البشرة البيضاء والذين يعانون من زيادة الوزن هم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها، وتشير الدراسات إلى أن نسبة الإصابة بالحالة لدى المراهقين تصل إلى 80%، في حين أنها تصيب ما يقرب من 40% من البالغين.

أعراض الإصابة بجلد الدجاجة

  • جفاف الجلد في المناطق المصابة يعطيها ملمسا خشنا، ويزداد الجفاف في الجلد خلال فصل الشتاء.
  • انتشار بثور حمراء أو بيضاء اللون وصغيرة الحجم، وقد تسبب الألم في بعض الحالات.

طرق علاج جلد الدجاجه في الساق‎

علاج جلد الدجاجة يكمن في تحسين نسيج الجلد وتقليل الخشونة، وفي بعض الحالات قد تختفي الأعراض بدون الحاجة للتدخل الطبي، والعلاج الطبي لهذه الحالة يشمل ما يلي:

الكريمات المعالجة لانسداد الشعر

تكمن دور هذه العلاجات في تعزيز نمو الشعر في الأماكن المتضررة من الجلد، حيث أن هذه الكريمات تقلل من انسداد جذور الشعر من خلال تنشيط الخلايا الجلدية، ومن بين هذه العلاجات يوجد كريمات الريتينويد التي تحتوي على فيتامين أ في تركيبتها، ولكن يمكن أن تسبب الالتهابات الجلدية كأحد الآثار الجانبية.

كريمات الكورتيكوستيرويدات

تستخدم هذه العلاجات للحد من الاحمرار الذي يظهر في المناطق المصابة بهذه الحالة، وأيضا لعلاج البثور التي تظهر على سطح الجلد.

الكريمات المقشرة للبشرة

تتمثل هذه الكريمات في أنواع تحتوي على حمض اللاكتيك، أو حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض الساليسيليك في مكوناتها، وتعمل هذه العلاجات على تجديد خلايا البشرة بالتخلص من الخلايا الميتة، وترطيب الجلد، وتعزيز النعومة في مناطق الجلد المصابة، ويستخدمها البالغون فقط، وتسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل الالتهابات.

علاج جلد الدجاجة بالليزر

يعد العلاج بالليزر أحد أبرز العلاجات الفعالة لحالات الجلد المصاب بالدجاجة، ويستخدم عندما لا تكون النتائج المرجوة حاصلة من خلال العلاجات الموضعية السابقة، ويمتد فترة العلاج عادة من شهر إلى شهر ونصف، وفي بعض الأحيان يتم دمج العلاج بالليزر مع العلاج بالتقشير السطحي لتحقيق نتائج أفضل، حيث يساعد الليزر في تحسين ملمس الجلد من خلال تقليل الاحمرار والنتوءات المنتشرة على سطح الجلد.

علاج جلد الدجاجه في المنزل

بالإضافة إلى العلاج الطبي، هناك بعض العلاجات المنزلية الموصى بها التي تساعد على تحسين ملمس الجلد والحد من تفاقم الحالة، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

  • استحمام قصير لا يزيد عن 10 دقائق.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة، حيث إنها تساعد على تفاقم الاحمرار في الجلد الناتج عن الاحتكاك المتكرر.
  • استخدام الماء الدافئ أثناء الاستحمام يساعد على تقليل نسبة الزيوت في الجلد ومنع انسداد المسام، مما يساهم في تحسين ملمس الجلد.
  • استخدام الوصفات الطبيعية مثل زيت جوز الهند في تقشير الجلد لتجديد الخلايا والتخلص من الجلد الميت، ويجب أن يتم التقشير بشكل مستمر للحصول على نتائج فعالة في تحسين ملمس الجلد.
  • اهتمي يوميا بترطيب الجلد، خاصة في فصل الشتاء، من خلال استخدام الكريمات المرطبة مثل الفازلين.
  • عند تجفيف الجسم بالمنشفة في المناطق المصابة، يجب أن يتم بلطف لتجنب الاحتكاك.
  • يجب تجنب التعبث بالمناطق المصابة وعدم محاولة إزالة النتوءات باليد أو أي أداة أخرى، حيث قد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويتسبب في الإصابة بالالتهابات وزيادة الاحمرار.
  • يجب التعامل بلطف مع المناطق المصابة بالجلد عند التقشير باستخدام الحجر الخفيف.
  • لتجنب حدوث الالتهابات وزيادة الاحمرار، يجب تجنب استخدام الصابون القاسي على الجلد، وينصح باستخدام الصابون الطبي المناسب للبشرة.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كميات كافية من الماء يوميا، بمعدل يصل إلى 8 أكواب.
  • الاهتمام بالتغذية السليمة يتطلب زيادة تناول الأطعمة الصحية من الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، وخصوصا فيتامين أ، إلى جانب البروتينات.
  • الاستفادة من حمض اللاكتيك في ترطيب الجلد الجاف، ويمكن ذلك عن طريق استخدام الحليب في الوصفات الطبيعية.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة من الوقت.
  • استخدام طرق طبيعية مثل الشمع أو الحلاوة لإزالة الشعر وتجنب استخدام وسائل أخرى مثل شفرات الحلاقة التي تزيد من سوء الحالة.

علاج جلد الدجاجة بالاعشاب

من الوصفات الطبيعية الممكنة لتحسين ملمس الجلد المصاب بجلد الدجاجة ما يلي:

زيت الزيتون

يجب خلط كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية مساوية من السكر، ثم دهن المناطق المصابة بالخليط، والتدليك والفرك برفق وبحركات دائرية، وتساعد هذه الوصفة على تقشير الجلد والتخلص من الجلد الميت، ويفضل تكرار الوصفة للحصول على نتائج فعالة.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمتاز بتحتويه على مواد مضادة للالتهابات، ويمكن الاستفادة منه بخلط ملعقتين كبيرتين مع 8 قطرات زيت شجرة الشاي، و5 قطرات زيت اللافندر، ثم يتم دهن الخليط على المناطق المصابة بالجلد، وللحصول على نتائج أفضل يتم تطبيق هذه الوصفة مرة أخرى أسبوعيا.

يرجى التنويه في نهاية هذا المقال بأن المعلومات الخاصة بالكريمات الموضعية مقصورة على الإطلاع فقط ويجب عدم استخدام أي نوع من الدهانات المذكورة بدون مراقبة الطبيب، ومن الأفضل استشارة طبيب متخصص في الوصفات الطبيعية لعلاج جلد الدجاجة.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى