صحةصحة المرأة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة وعلاجها مجرب وسريع

يمكنك أن تلاحظي أعراض بطانة الرحم المهاجرة وتعرفي على مدى خطورتها أو بداية حدوثها، أو ما إذا كنت تشكين في وجود هذا النوع من الأمراض لديك أم لا، ويعتمد ذلك على وعيك وفهمك لمرض بطانة الرحم المهاجرة ومعناها وأسباب وجودها .

علاج بطانة الرحم المهاجرة مجرب وسريع ، وهو من الأمراض المنتشرة والتي قد تسبب قلقا للكثير من النساء بسبب الشائعات المتداولة حول مضاعفات هذا المرض. سنقوم في البداية بتوضيح معنى هذا المرض، حيث يتميز عادة بظهور أنسجة تشبه بطانة الرحم ولكنها قد تكون في مكان آخر غير معتاد، ولذلك تسمى بالبطانة المهاجرة وتوجد غالبا في مناطق متعددة. يبدو أن الأماكن الأكثر شيوعا تكون في التجويف الموجود في البطن بجانب الرحم وحول القناة المعروفة بالفالوب والمبيضين، ونادرا ما تظهر هذه الأنسجة في جدران الأمعاء أو حول السرة وأماكن أخرى مختلفة

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

  • الرحم يتكون من أجزاء، منها التجويف، وهذا التجويف ينمو على طبقته المعروفة ببطانة الرحم.
  • هذه البطانة عبارة عن أنسجة تنمو داخل الرحم فقط، وقد يحدث نموا في مناطق إضافية خارجها بندرة وقلة حدوث هذه الحالات، حيث تنمو في المبايض أو في أنابيب فالوب.
  • عندما تنتقل من الرحم إلى قناة المبيض والأماكن الأخرى مثل الأمعاء أو منطقة المثانة وقد يشمل أيضا المستقيم، يطلق عليها البطانة المهاجرة أو البطانة الرحمية المهاجرة.
  • تقدر نسبة الإصابة بين الزوجات أو النساء عموما في أي مرحلة من الحياة بنسبة تتراوح بين واحد وخمسة عشر في المئة، ولكن إذا بحثت عن نظرية علمية أو دراسة تفسر تلك الإصابة، فمن المرجح أنك لن تجد.
  • والفترة الزمنية العمرية هي ما بين الثلاثينيات و ما يليها من الأربعينيات وحتى السن الانقطاعي للحيض.

علامات بطانة الرحم الهاجرة

تتميز بطانة الرحم المهاجرة بالأعراض الأساسية مثل الألم والعقم، وتحديدا، يتم تجسيد الأعراض الرئيسية لبطانة الرحم المهاجرة فيما يلي:-
حدوث تشنجات خلال فترة الحيض الشديد وزيادة نسبتها بمرور الأيام.
شعور بألم حاد أثناء أو بعد ممارسة الجنس.
يشعر بألم واضح في منطقة الأمعاء وأحيانا أسفل منطقة البطن.
تظهر حركة مؤلمة في الأمعاء وألم أيضا أثناء التبول أثناء فترات الحيض.
يحدث غزارة في الحيض، أي يحدث نزيف بسيط قبل فترة الحيض.

كيف تخرج عن الرحم؟

  • عادة ما يحدث هذا النزيف من الأنسجة أثناء الحيض، ولكن في حالة وجود هذا الانتقال غير الطبيعي للبطانة خارج الرحم، فإنه لا يوجد مساحة كافية لنزول الدم الناتج عنها.
  • يتسبب الطمث الشهري في تكوين تقرحات أو ندوب أو جروح، أو حتى خراجات، وتعمل الأنسجة المهاجرة على زيادة سمك المنطقة المجاورة لها.
  • من أعراض بطانة الرحم المهاجرة الألم الشديد غير المتوقع لبعض النساء، بينما قد تظهر بسلاسة لدى الآخرين، وقد يكون هذا الألم قبل الدورة الشهرية أو أثناءها.
  • ومع ذلك، يتلاشى هذه الأعراض عند بلوغ المرأة سن اليأس المعروفة بسن الانقطاع الحيضي في مرحلة الشيخوخة.

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

حتى الآن، لا توجد أسباب مؤكدة قطعيا لحدوث هذا المرض، ولكن هناك بعض النظريات التي لم يتم إثبات صحتها بشكل قاطع، ومن بين هذه الأسباب المحتملة:

  1. يعتبر الاستعداد الوراثي أحد أهم أسباب هذا المرض، فقد تبين أن النساء اللاتي لديهن أخت أو أم قد عانت من هذا المرض سابقا يكونن أكثر عرضة وأسرع للإصابة بهذا المرض من السيدات الأخريات اللاتي ليس لديهن تاريخ مرضي في عائلاتهن.
  2. الخلل الهرموني يعتبر سببا لتحويل عدد من الخلايا الموجودة في المبيض وحتى في الحوض إلى خلايا تشبه بطانة الرحم بشكل كبير.
  3. قد يسبب الضعف العام تأثيرا على جهاز المناعة.

تشخيصات مرض واعراض بطانة الرحم المهاجرة كيف يحدث؟

حتى الآن، لا تزال المسببات غير معروفة بدقة، وتعد من الأمراض التي لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الجراحي الطويل والمعقد.

بعض الخبراء في دراسة الأمراض يعتقدون أن سبب عودة وارتداد البطانة يحدث عادة عن طريق قناة المبايض وتستقر في البطن. ولكن هناك آخرون يرون أن هذا الارتداد موجود لدى جميع النساء وأن المناعة القوية تقضي على الأنسجة غير المستقرة في أماكنها الطبيعية أو الغير معتادة قبل أن تتصل بأي منطقة في البطن.

ومع ضعف الجهاز المناعي وعدم استجابته السريعة لأي سبب، قد تتعرض هذه الأنسجة المتعلقة ببطانة الرحم الهاجرة للإصابة.

وبعض الأشخاص يفسرون ويعزون هذا المرض إلى وجود بقايا نسيجية للسيدة المصابة تكون منها جسمها أثناء الانقسام الجنيني في بطن والدتها، وهذه البقايا تتطور لتصبح بطانة رحم مهاجرة خلال عمليات النضج وتتحول أخيرا إلى أنسجة حملية بناء على ظروف محددة.

علامات واضحة بطانة الرحم المهاجرةهي

تختلف ظهور المؤشرات الجانبية للإصابة من شخص لآخر بين النساء، وقد لا تظهر عند بعضهن، وكذلك قد تختلف حدة أو درجة العرض الخفي حسب موضع انغراس الأنسجة الرحمية المهاجرة والعمق الذي تعمقت به.

أيضا المدة الزمنية ومدى طولها أو قصرها وتأثيرها على المناطق المجاورة والمشاكل الناجمة عن ذلك.

أكثر المؤشرات العرضية التي تظهر بهذا التوقيت للمرض:

  • الألم الواضح في منطقة البكيني والمناطق المحيطة بها، وخاصة خلال العلاقة الحميمة والدورة الشهرية المؤلمة، وأيضا الشعور بالألم خلال أيام التبويض، وتعرض السيدة لنزيف قبل الدورة الشهرية بكمية قليلة أو كبيرة، وكمية غير عادية من الدماء الشهرية.
  • يحدث الألم عند تحرك الأمعاء الغليظة أو الدقيقة بسبب عملية الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات، ويتميز أيضا بالألم المتكرر أثناء التبول والإرهاق العام.
  • المتلازمات المثانية.

عوامل مؤثرة على تواجد المرض واعراض بطانة الرحم المهاجرة

  • تزداد نسبة وجود الإصابة بين الأقرباء من درجة الإنتماء الأعلى، مثل الأم أو الابنة أو الأخت، حيث تتضاعف نسبة التواجد المرضي بستة أضعاف.
  • الوصول إلى مرحلة البلوغ قبل سن الحادية عشرة، وحدوث دورة شهرية قصيرة حيث يحدث تكوين البويضة خلال فترة أقل من 28 يوما، وزيادة كمية الدم المفرطة في هذه الفترة حتى الأسبوع.

أما ما يمكن أن يقلل احتماليات هذا المرض

انخفاض الدهون في الجسم وممارسة الرياضة بانتظام، خاصة المشي وحمل الأوزان والوصول إلى سن المراهقة المناسبة، يعزز صحة الجسم.

تشخيصها:

  • الأعراض التي تظهر من بطانة الرحم المهاجرة هي أول علامة على وجود المرض، وهي ما سيسألك عنه طبيبك وتناقشه معك إذا كانت هناك أي شيء مشابه لدى أحد من أفراد عائلتك، لذلك من الضروري أن تتمتع ببعض المعلومات عن تاريخ أسرتك المتعلق بالأعراض المشابهة لهذه الأعراض لدى أقاربك.
  • بعد ذلك، ستخضع لفحص طبي لمنطقة الحوض، ويتم ذلك إما بالكشف اليدوي أو بالكشف التلفزيوني بالموجات فوق الصوتية للكشف عن أي تغير غير طبيعي في الجسم، مثل وجود تكيس أو ألم شديد، ولذلك فإنه يجب عليك زيارة الطبيب عند نزول الدم، وخاصة في الأيام الأولى.
  • ومع ذلك، ستضطرين لإجراء تنظير لمنطقة البطن بعملية جراحية بسيطة لتشخيص المرض بشكل صحيح، ويمكنك اختيار أي يوم تفضلينه خلال الدورة الشهرية.
  • يتم ذلك الفحص بإدخال جهاز التنظير المخصص، ويحتوي على مصباح إضاءة بسيط لا يسبب أي ضرر، ويتم إجراء فتحة صغيرة بالقرب من السرة جراحيا. وسيتم ذلك أثناء تخديرك بشكل كامل، ثم يتم نفخ البطن بثاني أكسيد الكربون حتى يتمكن الطبيب من رؤية وملاحظة أي تجاويف أو ترسبات للأنسجة الرحمية المهاجرة.
  • هو فحص مهم للتأكد من وجود المرض وقوته أو ضعفه ليتم توصيف علاج مناسب وواضح.

درجة الخصوبة عند المرأة المصابة بمرض وأعراض بطانة الرحم المهاجرة :

الضرر المتوقع من حركة أنسجة البطانة الرحمية ، بشكل خاص في مناطق تكوين البويضة وداخل ممر القناة ، مؤكد على الإخصاب ، ومن المحتمل بنسبة عالية أن يتسبب في ضرر للمبيضين ذاتهما مما سيؤثر سلبا على فرصة الإنجاب.

وجد العاملون في مجال النساء وأمراضها أن 20٪ من النساء المصابات يتأثرن بهذا المرض وتقل خصوبتهن. بينهن 3٪ قليلات الخصوبة، والبقية يعانين من مشاكل في الأنابيب بين المبيض والرحم، وهذا يعتبر عاملا حاسما لتقليل الخصوبة.

أما بالنسبة للحمل، فذلك يعتمد أولا على إرادة الله تعالى، ثم على تأثير المرض على جسدك وشدته، ومن الممكن حدوث حمل طبيعي بوجود المرض بناء على هذه الطريقة أو تلك.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

لم نصل حتى الآن لعلاج محدد لهذا المرض، وقد يوجد علاج مناسب للعقم المرتبط بمرض بطانة الرحم المهاجرة، وقد يهتم الطبيب ببعض العوامل لتحديد العلاج الأفضل لبطانة الرحم مثل العمر ومدى شدة أعراض المرض، ومدى خطورة هذا المرض الحقيقية، وهل ترغب المرأة المصابة في الإنجاب.
يجب أن نعلم أيضا أن العلاج ليس مناسبا لجميع السيدات، ولكن قد يكون هناك احتمال لعودة هذا المرض مرة أخرى في حالة توقف العلاج.

يشمل علاج أعراض مرض بطانة الرحم المهاجرة ثلاث أفسام عامة:

  • المسكنات الموقفة للألم

والتي قد تؤدي إلى أداء جيد في حالة إذا كانت الأعراض أو الألم بسيطا، وتشمل هذه المسكنات الألم المسكنات القوية.

  • تلقى العلاج بالهرمونات

بسبب فاعلية الهرمونات في علاج مرض بطانة الرحم، يتم استخدام هذا النوع من العلاج لوقف الألم المتعلق ببطانة الرحم، ويمكن أن تأخذ هذه الهرمونات شكل حبوب لمنع الحمل أو حقن أو أشكال أخرى.

  • استخدام العلاج الجراحي

يستخدم لعلاج حالات الألم الشديدة في بطانة الرحم، حيث يمكن للجراح بسهولة تحديد المناطق المصابة ودرجة نموها، بالإضافة إلى إزالة جميع الأنسجة المهاجرة في بطانة الرحم.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى