التعليموظائف و تعليم

صف علم المملكة العربية السعودية

نعرض اليوم وصفا لعلم المملكة العربية السعودية، وهي إحدى الدول الهامة في العالم العربي، حيث تحتوي على الكعبة المشرفة وبيت الله الحرام، وعاصمتها الرياض، وتعتمد على نظام حكم ملكي

تقع المملكة جنوب غرب قارة أسيا، يحدها العراق والأردن من جهة الشمال، ومن جهة الشرق يحدها الخليج العربي وقطر والإمارات العربية المتحدة، أما من جهة الغرب فيحدها البحر الأحمر، ومن الجهة الجنوبية يحدها سلطنة عمان، وهي تحتل مساحة كبيرة من شبه الجزيرة العربية تقدر بحوالي 2.250.000 كيلو متر مربع، ومن خلال فقراتنا التالية على تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب قارة آسيا، حيث يحدها العراق والأردن من الشمال، والخليج العربي وقطر والإمارات العربية المتحدة من الشرق، والبحر الأحمر من الغرب، وسلطنة عمان من الجنوب. تمتد المملكة على مساحة كبيرة تبلغ حوالي 2.250.000 كيلومتر مربع في شبه الجزيرة العربية. سنقدم في الفقرات التالية على موسوعة مزيدا من التفاصيل حول المملكة العربية السعودية وسنشرح المحتويات العلمية بالتفصيل

صف علم المملكة العربية السعودية

قبل أن نبدأ في شرح علم السعودية، يجب علينا أن نشير إلى طبيعة البلد وبعض المعلومات المتعلقة بها وبسكانها من خلال ما يلي:

  • تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية حوالي 200000 كيلومتر مربع.
  • عاصمتها الرياض ولغة سكانها الأصلية هي اللغة العربية.
  • يمكن تقدير كثافة السكان فيها بحوالي 15 شخصا لكل كيلومتر مربع.

يتكون علم المملكة العربية السعودية من اللون الأخضر، مع كتابة شهادة التوحيد “لا إله إلا الله” باللون الأبيض، وتوجد تحت الشهادة رمز سيف باللون الأبيض كما هو موضح في الشكل التالي:

تم تصميم وضع السيف الموجود على العلم بهذا الشكل لتوجيه عيون المشاهدين لقراءة شهادة التوحيد في الاتجاه الصحيح، والغرض من استخدام اللون الأخضر مع الأبيض في العلم هو التعبير عن الدين الإسلامي، ويشير السيف إلى الصرامة في تطبيق العدل والشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية.

علم السعودية القديم

علم المملكة السعودية شهد تطورات كثيرة نتيجة الفتوحات التي شهدتها المملكة وانضمام عدد كبير من المدن إلى إمارة نجد، ومع كل تطور من هذه التطورات، تغير العلم، لذا يعتبر علم المملكة حاملا لقصة بناء السعودية، ومن خلال فقراتنا التالية سنستعرض مراحل تطور العلم عبر العصور.

علم إمارة الدرعية

  • ظهرت المملكة العربية السعودية لأول مرة عام 1750م حتى عام 1818م، وكان العلم عبارة عن مستطيل مع وسطه هلال باللون الأبيض، وكانت المملكة تعرف آنذاك بإمارة الدرعية.

علم إمارة نجد

  • تولى المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود إدارة البلاد في عام 1902م وتمكن في ذلك الوقت من السيطرة على إمارة نجد والانضمام إليها في المملكة العربية السعودية، وأجرى تعديلا على شكل العلم حيث قام بإزالة رسمة الهلال واستبدلها بكلمة لا إله إلا الله، واستمر العلم بهذا التصميم حتى عام 1921م.

علم مملكة نجد

  • أجرى الملك عبد العزيز تعديل آخر على العلم في الفترة بين 1921 و 1926م، حيث قام بدمج عدد من المقاطعات في إمارة نجد، مما جعلها تعرف الآن بمملكة نجد، وقام بتكبير حجم شهادة التوحيد لا إله إلا الله وأضاف اللون الأبيض إلى يمين العلم، ووضع سيف باللون الأبيض تحت كلمة التوحيد.

علم مملكة نجد والحجاز

  • في الفترة بين عامي 1926 و1932م تم ضم منطقة الحجاز بالكامل إلى المملكة العربية السعودية، وحدث تغيير في شكل العلم بإزالة السيف الأبيض واللون الأبيض المتواجد على يمين العلم، بحيث أصبح يتألف من مستطيل أخضر يتوسطه كلمة التوحيد.

سنعرض لكم الآن مجموعة صور توضح مراحل تطور المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها حتى الوقت الحاضر

علم السعودية الجديد

  • شهدت العلم تغيرات جديدة بعد انتهاء توحيد البلاد في الفترة من عام 1932 إلى عام 1937م، حيث أصبحت أرضية العلم خضراء تماما، وتم تكبير كتابة شهادة التوحيد ووضع علامة السيف تحتها، وتوصيل نهاية السيف ببداية كلمة التوحيد، أي تم اتخاذ الاتجاه المعاكس للكلمة.
  • حدثت تغييرات أيضا في شكل العلم في عهد الملك فيصل عام 1973م، حيث استدعى الملك فيصل الملك حافظ وهبة لإجراء التعديلات، فقام بتغيير مقاسات العلم وتغيير شكل كتابة كلمة التوحيد، ورسم السيف في الاتجاه المعاكس ليتجه نحو شهادة التوحيد، فأصبحت نهاية السيف تشير نحو السارية.

علم السعودية سيفين ونخله

من رموز المملكة العربية السعودية هو العلم الذي يحمل شعار السيفين والنخلة، ولكل رمز من تلك الرموز دلالة خاصة، وسنوضح هذه الدلالات لكم فيما يلي:

  • في عام 1950م، اعتمدت المملكة العربية السعودية هذا التصميم للعلم، حيث يرمز السيفان إلى القوة والعزة ويشيران إلى التضحيات.
  • ترمز النخلة إلى الخير والعطاء والعدل في الحكم.
  • يشير اللون الأخضر إلى الخير والعدل والالتزام بالشريعة الإسلامية في الحكم.

مصمم العلم السعودي

يبحث الكثيرون عن مصمم علم المملكة العربية السعودية، لذلك سنقدم لكم هذه المعلومة بالتفصيل

  • حافظ وهبة هو من قام بتصميم علم المملكة العربية السعودية، وذلك بتوجيه من الملك عبد العزيز.
  • بدأت قصة حافظ وهبة بعدما قام الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، بتحريره من الاستعمار القاسي الذي تعرض له نظرا لطبيعة عمله الدبلوماسي.
  • انتقل بعدها إلى المملكة العربية السعودية وعمل كمستشار للملك عبد العزيز في ديوانه.
  • شغل العديد من المناصب بعد ذلك حتى أصبح رائدا للتنمية في المملكة العربية السعودية.

علم السعودية بدقة عالية

نقدم لكم صور علم المملكة العربية السعودية بدقة عالية كما يلي:

معلومات عن علم السعودية

  • علم السعودية هو العلم الوحيد الذي لا يمكن أن ينكسر أو ينزل في وسط السارية أو حتى في حالات الحداد والكوارث.
  • يمنع دخول العلم إلى الأماكن الغير طاهرة بسبب حمله لكلمة التوحيد لا إله إلا الله، فهو يحمل دلالة دينية، بالإضافة إلى السيف العربي الأبيض الموجود على العلم والذي يرمز إلى الوطنية.
  • نظرا لوجود عبارة “لا إله إلا الله” على العلم، يمنع استخدامها على الملابس.

وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا الذي تناولنا فيه مراحل تطور العلم في المملكة العربية السعودية منذ بداية تأسيسه حتى الوقت الحالي. نشكركم على متابعتكم الجيدة، ونلتقي في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى