التعليموظائف و تعليم

أسرار معاني ألوان علم إسبانيا

في هذه المقالة، سنوضح لكم معلومات عن علم إسبانيا، بالإضافة إلى شرح أهم المحطات التاريخية التي مر بها هذا العلم، وتوضيح معنى الألوان والرموز الموجودة فيه. إسبانيا هي مملكة تقع في القارة الأوروبية، وتحديدا في أقصى الجنوب الغربي. تحدها البرتغال من الغرب، وفرنسا من الشمال الشرقي، وجبل طارق من الجنوب، وتطل الدولة على المحيط الأطلسي من الشمال الغربي، وعلى البحر الأبيض المتوسط من الشرق.

أما بالنسبة للغة الرسمية في البلاد، فهي الإسبانية القشتالية، ولكن يتحدث الشعب العديد من اللغات الأخرى نتيجة تنوع الأعراق بها، وقد بلغ عدد السكان في الدولة 46 مليون نسمة، وذلك وفقا للتقارير التي صدرت في عام 2019 ميلادية، ونظام الحكم في البلاد ملكي دستوري، كما يوجد بها مجلسين تشريعيين، وفي الفقرات التالية من موسوعتنا سنوضح لكم معنى ودلالات الألوان والرموز الموجودة في العلم الإسباني، فتابعونا

تاريخ علم إسبانيا

لم يكن هناك مفهوم العلم الوطني في العصور الوسطى بسبب تعدد الممالك في ذلك الوقت. كان شعار إسبانيا يتمثل في الدرع الوطني، أما الراية المستخدمة في تلك الفترة فتتكون من رموز مختلفة تعبر عن الملوك والدين والقيم والعادات في المجتمع. سنوضح أهم تلك المراحل في الفقرات التالية.

شعار الملوك الكاثوليك

كان شعار الملوك الكاثوليك عبارة عن مزيج بين رايات مملكة قشتالة وليون وأراغون، حيث اندمجت تلك الممالك معا في القرن السادس عشر الميلادي، وتكون شعار الملوك آنذاك من ثلاث قلاع ذهبية، إضافة إلى ثلاثة أسود حمراء، وتشير تلك القلاع والأسود إلى مملكتي قشتالة وليون، وكان علم أراغون آنذاك يتألف من أربعة خطوط صفراء وأربعة خطوط حمراء أخرى.

صليب بورجوندي

صليب بورجوندي هو واحد من أشهر الأعلام في تاريخ المملكة الإسبانية، وتم استخدامه بعد زواج ملكة قشتالة خوانا الأولى من ملك النمسا فيليب في عام 1946، ويعرف هذا الشعار بأسماء أخرى مثل ريشة بورجوندي وصليب القديس أندروس، وكان علمه يحمل سيفين حمراوين على راية صفراء أو بيضاء، وكان الصليبان متقاطعين بتطريز.

هابسبورغ الإسباني

خلال فترة حكم مملكة هابسبورغ، وتحديدا في منتصف القرن السادس عشر، قامت كل وحدة عسكرية بتصميم علم يميزها. ومع ذلك، تم تصميم علم واحد موحد لجميع الوحدات، وهذا العلم يمثل الملك تشارلز الأول، وكان تصميمه باللون الأصفر الملكي، ويحتوي على الدرع الإمبراطوري في المنتصف. تم صنع العلم من قماش الحرير، وفيما بعد، أصدر الملك فيليب الثاني قرار بإضافة صليب البورجوندي باللون الأحمر إلى العلم.

علم بوربون الجديدة

في عام 1700 ميلادي، تم إعطاء المملكة رمزا جديدا، وكان علمها عبارة عن قطعة قماش باللون الأبيض، وتحمل رمز صليب بورجوندي وشعار النبالة الملكية. يجدر بالذكر أن هذا الشعار كان أول محاولة لتصميم علم وطني خاص بمملكة إسبانيا، وفي ذلك الوقت تم تصميم الراية البحرية والعلم العسكري، بالإضافة إلى العلم الملكي.

علم إسبانيا الجديد

بحلول عام 1978 م، وبعد اعتماد الدستور في إسبانيا، تم اختيار العلم الرسمي للبلاد، ومن الجدير بالذكر أن تصميم هذا العلم مستمد من الرايات البحرية التي كانت ترفع فوق السفن الحربية في عهد الملك تشارلز الثالث، حيث قام الملك بتحديد هذا التصميم بعد عرض أكثر من 12 تصميما مختلفا عليه من قبل الرسام أنطونيو فالديز إي بازان، وظلت الراية تعلو على البواخر والسفن الحربية لأكثر من خمسين عاما، حتى جاءت الملكة إيزابيلا الثانية واختارت هذا التصميم كعلم رسمي للمملكة الإسبانية.

شكل علم إسبانيا

العلم الحالي هو العلم الوطني لمملكة إسبانيا، ويتكون من ثلاثة خطوط أفقية باللون الأحمر، اللون الأصفر، والأحمر مرة أخرى. الخط باللون الأصفر يكون ضعف حجم الخط باللون الأحمر. على يسار العلم يوجد شعار النبالة الإسباني. هناك آراء وقصص متعددة حول سبب اختيار ألوان ورموز العلم الإسباني. واحدة من الروايات الشائعة هي أن تصميم العلم يعكس التقاليد الإسبانية مثل مصارعة الثيران. لم يتوصل المؤرخون بعد إلى الرمزية الحقيقية وراء اختيار ألوان العلم الإسباني، لكن من المرجح أن تلك الألوان تم اختيارها بناء على فاقعتها على رايات السفن الحربية الإسبانية، مما يجعل تمييزها سهلا. في الفقرات التالية، سنوضح أبرز القصص التي تفسر ألوان العلم الإسباني.

ألوان علم إسبانيا

  • اللون الأحمر: يعتقد بعض المؤرخين أن اللون الأحمر في العلم الإسباني يعبر عن الدم الذي يسيل من الثيران في حلبة المصارعة، ولكن هناك أساطير قديمة تشير إلى أن اللون الأحمر في العلم يرمز إلى دماء الشعب الإسباني التي سالت خلال الحروب على مر التاريخ، ويعتقد البعض الآخر أن هذا اللون يرمز إلى صفات الشعب الإسباني مثل الشجاعة والقوة والشهامة والصلابة.
  • اللون الأصفر: وتشير اللون الأصفر إلى الرمال الذهبية الموجودة في حلبات المصارعة التي تتصارع فيها الثيران، وتوجد بعض الأساطير الأخرى التي تشير إلى أن اللون الأصفر في العلم يشير إلى لون الشمس الساطعة، كما يرمز إلى بعض الصفات التي يتحلى بها شعب مملكة إسبانيا، مثل الجودة والعطاء والكرم.

شعار النبالة الإسباني

في عام 1981 ميلادي، حدثت بعض التغييرات في علم المملكة الإسبانية. تم اختيار شعار النبالة الإسباني ووضعه في العلم من الاتجاه الأيسر. يتكون شعار النبالة من عدة رموز مختلفة، ولكل رمز معاني ودلالات واضحة. وسنوضح تلك المعاني والدلالات بالتفصيل في السطور التالية

  • الربع الأول: يتألف الربع الأول من شعار النبالة الإسباني من قلعة ثلاثية، وتشير إلى قلعة مملكة قشتالة.
  • الربع الثاني: أما في الربع الثاني من الشعار، فهناك أسد مسلح يرتدي تاجا ذهبيا على رأسه، ويرمز هذا الأسد إلى مملكة ليون.
  • الربع الثالث: في الجزء الثالث من شعار النبالة، توجد خطوط عمودية باللونين الأصفر والأحمر، وتعود هذه الخطوط إلى مملكة صقلية، حيث ترمز إلى تاج أراغون.
  • الربع الرابع: في الربع الرابع، يحتوي الدرع الذهبي على العديد من السلاسل الذهبية التي تتصل معا في نقطة مركزية خضراء، وتشير إلى مملكة نافار.

معنى شعار النبالة الإسباني

  • زهرة الرمان: توجد زهرة الرمان تحت شعار النبالة الإسبانية، وتحتوي على ورقتين خضراوتين، وتشير إلى مملكة غرناطة.
  • زهرة الزنبق: في وسط شعار النبالة الإسبانية، يتواجد ثلاثة زهور زنبق باللون الذهبي، وتلك الزهور ترمز إلى بيت بوربون، أو مقاطعة أنجو، وقد أطلق هذا الاسم على المقاطعة نسبة لاسم حاكمها.
  • أركان هرقل: أو ما يعرف بأعمدة هرقل، وهي عبارة عن عمودين موضوعين بشكل متواز، ويحيط بهما شريط أحمر اللون، ويكتب على هذا الشريط شعار المملكة الإسبانية الذي هو “لا شيء أبعد من ذلك”، وهناك العديد من الأساطير التي تشير إلى أن الملك هرقل قد أقام العديد من الأعمدة خلال رحلاته في فترة حكمه.
  • التاج الإمبراطوري: التاج الإمبراطوري في شعار النبالة الإسباني يشير إلى تاج الملك تشارلز الأول، وهو نفس التاج الذي ارتداه حاكم الإمبراطورية الرومانية المقدسة، الملك تشارلز الخامس.
  • التاج الملكي الإسباني: توجد تاج ملكي إسباني بتصميم صغير في شعار النبالة، ويمكن رؤيته في الجزء العلوي من أعمدة هرقل، ويطلق عليه اسم تاج الشعار، وذلك لأنه موجود في الشعار فقط وليس في الواقع، وهناك تاج آخر يطلق عليه اسم التاج الحقيقي، ويتم استخدامه في المراسم الملكية، ويسمى تاج الهالة.

تحية العلم الإسباني

في مملكة إسبانيا، يوجد قانون ينظم استخدام العلم ورفعه، ويسمح هذا القانون برفع العلم بشكل أفقي ابتداء من شروق الشمس وحتى غروبها، ويسمح أيضا برفع العلم فوق المباني العامة وأعلى المنازل، أما المكاتب الحكومية، فيمكنها رفع علم الدولة على مدار 24 ساعة، ويتم رفع علم إسبانيا في حالات الحداد حيث يكون العلم في منتصف السارية ويضاف شريط أسود إليه، وبالنسبة للنشيد الوطني الإسباني، فهو لا يحتوي على أية كلمات ويتكون فقط من ألحان موسيقية.

مقالنا يوضح معلومات هامة عن مملكة إسبانيا ويستعرض أبرز المحطات التاريخية التي مرت بها، بالإضافة إلى شرح معنى ودلالات رموز العالم وألوانه بالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى