التعليموظائف و تعليم

أسرار معاني ألوان علم صربيا

في هذه المقالة، سنقدم لكم معلومات عن علم صربيا ونشرح معنى ودلالات ألوان العلم ورموزه. بالإضافة إلى ذلك، سنوضح أهم المحطات التاريخية التي مر بها العلم. صربيا هي دولة تقع في جنوب شرق ووسط أوروبا، على تقاطع الطرق الرئيسية في القارة. تحدها المجر من الشمال، وتحدها بلغاريا ورومانيا من الشرق، ومقدونيا الشمالية من الجنوب، والجبل الأسود من الجنوب الغربي، والبوسنة والهرسك من الغرب. يجدر بالذكر أن صربيا ليس لديها أي سواحل.

أما عن العملة الرسمية للبلاد فهي الدينار، وعاصمة الدولة هي مدينة بلغراد، ومن الجدير بالذكر أنه في الماضي كانت صربيا جزءا من يوغوسلافيا، ولكن في الوقت الحالي أصبحت دولة مستقلة، وتتميز البلاد بتنوع التضاريس وتنوع المناخ، بالإضافة إلى وجود أراض خصبة، وتتميز ثقافة السكان بأنها متنوعة وفي تطور مستمر، وفي الفقرات التالية من الموسوعة سنعرض لكم معلومات مميزة عن علم دولة صربيا، بالإضافة إلى توضيح معنى ودلالات ألوان العلم بالتفصيل، وعرض المراحل التي مر بها على مدار التاريخ، فتابعونا

تاريخ علم صربيا

في عام 1835 ميلاديا، أصدر السلطان العثماني بيانا رسميا للاعتراف بعلم صربيا، وتم إعلان استقلال البلاد في عام 1878 ميلاديا، ولكن بعد الحرب العالمية الأولى، لم يعد هناك علما رسميا لصربيا، وتم تغيير اسم الدولة إلى يوغوسلافيا، وفي ذلك الوقت كان للدولة شعار مكون من اللون الأبيض واللون الأزرق واللون الأحمر، وتم رفع هذا الشعار لأول مرة في 31 أكتوبر 1918 ميلاديا.

لكن جرى الحرب العالمية الثانية وتم حلا البلاد، وفي عام 1945م تأسس الدولة كاتحاد وأضيف رمز جديد إلى العلم وهو نجمة حمراء محدودة باللون الأصفر، وعندما سمحت الدول برفع أعلامها في عام 1947م، اعتمدت صربيا ثلاثة ألوان، الأبيض والأزرق والأحمر، مع وجود نجمة حمراء محدودة باللون الأصفر في منتصف العلم.

وخلال الفترة من عام 1991 إلى عام 1992، تقسمت الدولة وأصبحت جمهورية مستقلة جديدة، مع الاحتفاظ بالجبل الأسود كجزء من يوغوسلافيا، وفي أبريل 1992، قررت الدولة استخدام الألوان الثلاثة الموجودة في علمها، مع إزالة النجمة الحمراء، وفي عام 2003، تم تغيير اسم الدولة إلى صربيا والجبل الأسود، وفي 17 أغسطس 2004، تم تبني العلم الرسمي لدولة صربيا، الذي يتكون من خطوط باللون الأبيض والأزرق والأحمر، بالإضافة إلى رمز النبالة الملكية، وفي 3 يونيو 2006، انفصل الجبل الأسود عن الاتحاد وأعلنت دولة صربيا استقلالها في 6 يونيو بناء على التصميم العلمي الذي تم اعتماده في عام 2004.

شكل علم صربيا

فيما يتعلق بشكل علم صربيا وتصميمه، فهو مستوحى من الثورة التي وقعت في عام 1804 والتي نفذها الشعب ضد حكم العثمانيين، وتم اختيار اللون الأحمر والأزرق والأبيض للعلم، على غرار علم روسيا، ولكن ترتيب الألوان في علم صربيا مختلف، وأطلق على هذه الثلاثة ألوان اسم الألوان السلافية، حيث استخدمت العديد من الدول السلافية هذه الألوان في أعلامها، خاصة خلال الحركات الثورية في عام 1848.

ألوان علم صربيا

عند حلول عام 1882 ميلاديا، صممت صربيا علما رسميا خاصا بها، وكان العلم يتألف من ثلاثة ألوان: الأبيض والأحمر والأزرق، ويحتوي على شعار النبالة الملكي في المنتصف. كان الشعار يتألف من درع أحمر يحمل صليبا أبيضا، ويحتوي على حرف السيريلية C في جميع الزوايا، وهذا الحرف يعني “Samo sloga Srbina spasava” بمعنى “الوحدة التي ستنقذ الصرب”. يحتوي الدرع على بعض الرموز مثل النشر الأبيض ذو الرأس المزدوج والذي يرتدي تاجا على رأسه.

معنى ألوان علم صربيا

تشتمل علم دولة صربيا على مستطيل يحتوي على ثلاثة ألوان تم تصميمها على شكل أشرطة أفقية. يتواجد اللون الأحمر في الجزء العلوي من العلم، أما اللون الأزرق فيتواجد في الوسط، ويوجد اللون الأبيض في الجزء السفلي من العلم. تتساوى تلك الشرائط الأفقية في الطول والعرض، ويحتوي العلم على شعار النبالة الصربية المرسوم على الجانب الأيسر. نسبة العرض إلى الطول في العلم هي 2 إلى 3. سنوضح في الأسطر التالية معاني ورموز ألوان علم دولة صربيا بالتفصيل

  • اللون الأحمر: لون علم صربيا الأحمر يرمز إلى شجاعة الشعب وكفاحه، ويعبر أيضا عن البسالة والعدل.
  • اللون الأزرق: بالنسبة للون الأزرق، يرمز إلى الحرية والاستقلال.
  • اللون الأبيض: اللون الأبيض في علم الدولة يشير إلى الشفافية والسلام والنقاء.

تحية العلم في صربيا

يحتفل الشعب في صربيا بذكرى استقلالها كل عام، ويتم الاحتفال أيضا بذكرى العلم، وتقام العديد من الاحتفالات في تلك الأيام، مثل المسيرات والغناء الوطني. ترفع جميع المؤسسات والمنشآت في الدولة الأعلام في هذه الأيام، ويشعر الشعب بالفخر والاستقلال في يوم العلم وذكرى الاستقلال، تخليدا للكفاح الذي خاضه الشعب من أجل حريتها.

وبهذا يا عزيزي القارئ نكون قد شرحنا لكم من خلال مقالنا مجموعة من المعلومات عن علم دولة صربيا، بالإضافة إلى توضيح معنى الألوان والرموز المستخدمة في العلم، وذكرنا أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها العلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى