التعليموظائف و تعليم

أسرار معاني ألوان علم تشاد

نستعرض لكم في مقالنا اليوم معلومات عن علم تشاد ودلالات الألوان التي يتكون منها العلم، فجمهورية تشاد هي دولة تقع في قارة إفريقيا، يقدر عدد سكانها بحوالي 163500000، وعاصمة تشاد هي نجاميا، يحدها من الجنوب إفريقيا الوسطى ومن الشمال ليبيا، وعلى حدودها الشرقية توجد السودان.

جمهورية تشاد متميزة بتنوع الحياة الطبيعية فيها حيث تحتوي على العديد من المستنقعات والسافانا والكثير من المعالم الأخرى، وتضم مجموعة متنوعة من الأعراق حيث يتحدث سكانها حوالي 100 لغة، وتجدر الإشارة إلى أن اللغة الرسمية للبلد هي الفرنسية، ونسبة المسلمين المتواجدين بها تبلغ حوالي 50% من إجمالي عدد السكان، وتشتهر البلد باللوحات القديمة المحفورة في الكهوف التي يعود تاريخها إلى حضارة تساو، ومن خلال سطورنا التالية في هذه الموسوعة سنقدم لكم نبذة مختصرة عن تاريخ العلم ونشرح دلالات ورموز الألوان التي تكون جزءا من علم تشاد تابعونا.

تاريخ علم تشاد

ذكر المؤرخون روايات تحكي تاريخ جمهورية تشاد التابعة لقارة إفريقيا، وتوضح تلك المعلومات الأمور التالية

بداية إصدار العلم

  • في 30 يونيو 1958، كان تشاد تحت الاستعمار الفرنسي وحاول المستعمرون طمس تاريخها وفرضوا لغتهم على سكان البلاد. لم يكن لتشاد علم يمثلها أو يمثل انتماء سكانها لأرضها. تم إعلان جمهورية تشاد في 28 نوفمبر 1958، وفي ذلك الوقت كانت تحتاج إلى علم يمثلها، لذا صدر قرار باتخاذ علم مكون من ثلاثة ألوان. تم اختيار الألوان الثلاثة التالية: الأحمر والأخضر والأصفر. تم إصدار العلم في 30 يونيو 1958.

علم تشاد عام 1959

  • عندما وضعت تشاد تصميما لعلمها الخاص، لم تأخذ في الاعتبار أن بعض الدول مثل السنغال ومالي تستخدم الألوان التي اختارتها، وعندما لاحظت ذلك، قامت بتغيير ألوان العلم فاستبدلت اللون الأخضر باللون الأزرق الداكن، وحدث ذلك في عام 1995 بالتحديد في اليوم السادس من نوفمبر.

وصف علم تشاد

في منتصف القرن العشرين، بدأت تشاد في السعي للحصول على استقلالها من الاحتلال الفرنسي، وفي ذلك الوقت زادت جهودها للحصول على علم يمثل هذا الاستقلال. اختارت تشاد ألوان الأحمر والأخضر والأصفر للعلم، وبعد مرور فترة، قررت تغيير ألوان العلم لتجنب التشابه مع علم السنغال. أصبحت الألوان الجديدة للعلم الأحمر والأصفر والأزرق، ولكل لون من هذه الألوان رموز ومعاني، وسنتعرف على هذه الرموز في الفقرة التالية.

دلالات ورموز علم تشاد

استخدمت تشاد في علمها الألوان الوطنية المعروفة في أغلب أعلام قارة إفريقيا، وهي الأحمر والأزرق والأصفر ولكل لون من هذه الألوان دلالة معينة، سنشرح لكم تلك الدلالات فيما يلي:

  • اللون الأحمر: يعكس هذا اللون الدم الذي سفكه الشعب نتيجة الاحتلال الفرنسي، والدماء التي قرر سكانها التضحية بها إذا استدعى الأمر ذلك.
  • اللون الأزرق: يرمز هذا اللون إلى السماء ويرمز إلى الأمل الذي كان يشعر به سكان تشاد في تحريرهم من الاحتلال.
  • اللون الأصفر: تم اختيار هذا اللون ليكون ضمن ألوان العلم، ويعبر عن المناطق الصحراوية الشاسعة الموجودة في تشاد.

من الأمور المتفق عليها أن الدول تحدد المقاييس القياسية والأبعاد الدولية المتفق عليها للأعلام قبل البدء في تصميم العلم، ومن الملاحظ أن تشاد لم تهتم بتحديد نسب محددة عند وضع علمها الخاص، حيث يكون العلم على الشكل التالي:

  • تصنف الألوان العمودية بترتيب، حيث يأتي اللون الأزرق بجوار العلم، ثم اللون الأصفر، وبعده اللون الأحمر.

حرصت جمهورية تشاد على أن تثبت وجودها وتعزز هوية مواطنيها، لذا قامت برفع علم تشاد على المؤسسات العامة والمؤسسات الخاصة، وجميع مباني الحكومة، ويمثل هذا العلم جمهورية تشاد في المؤتمرات العالمية.

باستعراضنا الكامل للتفاصيل المتعلقة بعلم تشاد وتاريخه وتطوره ومعاني الألوان التي يحملها، وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، ونشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى