التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

طريقة حفظ الورد من التلف أطول فتره ممكنه

في المقال التالي سنشرح لكم كيفية الحفاظ على الورد لفترة طويلة. الورد الطبيعي يضيف لمسة من الرقة والجمال، وجوده في الحدائق يعزز جمالها، ووضعه في المنزل يعزز الراحة والاسترخاء بفضل شكله الجميل ورائحته المميزة. يستخدم الورود للزينة والتجميل، ولها استخدامات طبية عديدة، وتستخدم في صناعة بعض المشروبات أحيانا مثل الأعشاب الدافئة.

على الرغم من جمال الورد، إلا أن هذا الجمال لا يدوم لفترة طويلة بعد قطفه، فسرعان ما يتلاشى وتتساقط أوراقه، ولكن من المهم أن هناك العديد من الطرق التي تساعد على الحفاظ على جمال الورد لفترة أطول، وسنشرح لكم في الفقرات التالية من الموسوعة تلك الطرق بالتفصيل، بالإضافة إلى كيفية الاحتفاظ بالورد بعد أن يجف، والحفاظ عليه لسنوات طويلة.

طريقة حفظ الورد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذبول الورد، فمن الممكن أن يتلاشى الورد وتتجف أوراقه نتيجة لتعرضه لدرجات الحرارة العالية، أو بقاءه لفترة طويلة في الأجواء الجافة، وسنوضح لكم في الفقرات التالية مجموعة من الطرق المؤكدة والمجربة التي تجعل الورد نضرا لفترات طويلة، بالإضافة إلى شرح كيفية تجفيف الورود.

كيف نحافظ على الورد من الموت

حفظ الورد بغسول الفم

  • يساعد غسول الفم في مكافحة الجراثيم والبكتيريا بفعالية، مما يؤدي إلى قتل جميع البكتيريا الموجودة في سيقان النباتات والتي تسبب جفاف الورد، ويجعل الماء الذي يحتوي على الورد منعشا ورائحته طيبة.
  • يمكن استخدام غسول الفم عن طريق إضافة غطاء واحد منه إلى لتر من الماء، ثم وضع الماء في الجرة، ووضع الورود والأزهار في تلك الماء، ووضعها في مكان متهوج.

مشروب الصودا

مشروب الصودا يحتوي على نسب عالية من السكر، مما يجعله يساعد على الحفاظ على نضارة الزهور لفترة أطول، ويمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق إضافة نصف كوب من الصودا الشفافة إلى الماء الذي يتم وضع الورود فيه.

الأسبرين

  • استخدام الأسبرين هو أحد أفضل الطرق المجربة والمضمونة للحفاظ على نضارة الورد لفترة طويلة، حيث يمكن سحق قرص أسبرين ووضعه في الماء، ثم وضع سيقان الورد في هذا المحلول.
  • يجب تغيير الماء بانتظام لضمان بقاء الزهور طازجة لفترة أطول.

العملات النقدية

واحدة من الطرق المجربة أيضا لحفظ الورد هي وضع مجموعة من العملات النقدية في المزهرية، ثم إضافة مكعب سكر إلى الماء ووضع الورد فيها. يعتقد أن العملات المعدنية تحتوي على النحاس الذي يمنع نمو البكتيريا التي تسبب موت الورد وجفافه.

مبيض الملابس

يمكن اتباع هذه الطريقة عن طريق إضافة غطاء من مبيض الملابس إلى لتر من المياه، ووضع المياه في إناء الزهور، ثم وضع سيقان الورد فيها، وينصح بإضافة ملعقة صغيرة من السمر إلى المياه، وذلك للحفاظ على عدم نمو البكتيريا.

مثبت الشعر

من بين الاقتراحات والتجارب التي تم استخدامها للحفاظ على زهور الورد من الجفاف هو استخدام مثبت الشعر ورشه على الورود، ورش الرذاذ على الأوراق والبتلات من الأسفل، وهذه الطريقة معتمدة في متاجر بيع الزهور.

طريقة حفظ الورد الطبيعي بالسكر

السكر والخل الأبيض

يساعد السكر في توفير الغذاء اللازم للنبات، أما الخل فيساعد على مكافحة البكتيريا وتقليل نموها، ويمكن تحضير محلول السكر والخل الأبيض عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من السكر وملعقتين من الخل الأبيض إلى لتر من الماء، ثم وضع هذا الخليط في إناء الزهور، ويجب أن تكون سيقان الزهور مغطاة بالمحلول بارتفاع لا يقل عن 7 سنتيمتر.

السكر وخل التفاح

يساعد هذا الخليط على الحفاظ على نضارة الورد لفترة طويلة، يمكن إعداده بإضافة ملعقة كبيرة من السكر إلى ملعقة كبيرة من خل التفاح، ووضع الخليط في ماء إناء الزهور، ويفضل تغيير الماء بانتظام وإضافة السكر والخل في كل مرة.

كيف اجفف الورد الطبيعي

يفضل العديد من الأشخاص تجفيف الورد للحفاظ عليه لسنوات طويلة أو استخدامه لأغراض الزينة، ولذلك سنوضح لكم في السطور التالية الطريقة التقليدية لتجفيف الورد بالهواء الطبيعي:

  • أفضل وقت لتجفيف الورد هو عندما تكون الزهرات متفتحة، لذا انتظر حتى يكتمل تفتح الورد ثم ابدأ في مرحلة التجفيف.
  • الخطوة التالية هي جمع الورود معا، ثم التخلص من الجذوع الموجودة فيها. يتم فرز الورود وتصنيفها حسب نوعها، ثم يتم إنشاء مجموعات مختلفة. يجب أن يكون الحد الأقصى لعدد الورود في المجموعة الواحدة عشرة. إذا كان حجم الوردة كبيرا جدا، يتم تجفيفها بشكل فردي.
  • استخدم الشرائط المطاطية لربط أطراف كل مجموعة من الورود، وتأكد من لف الشرائط حول ثلاث سيقان على الأكثر، لأن السيقان تتقلص كثيرا أثناء عملية التجفيف، وتجنب الضغط على السيقان أثناء اللف لتجنب الكسر.
  • الخطوة التالية هي تعليق الورد بحيث تكون الأوراق تحت والسيقان فوق. يجب أن يتم وضع الورد في مكان جاف ومظلم ودافئ لتجنب نمو البكتيريا وتلفه وذبوله.
  • سوف تجف أوراق الورد تماما في فترة تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع، ويمكنك معرفة اكتمال عملية التجفيف عندما تلمس الزهرة، فإذا كانت البتلات هشة، فهذا يعني أن الوردة قد جفت، ويجب أن نذكر أن البتلات السميكة تحتاج وقتا طويلا حتى تذبل.
  • ينصح بإضافة القليل من مثبت الشعر على الورد قبل تجفيفه، لأن ذلك سيحافظ على شكل الأوراق حتى بعد التجفيف.

نصائح للحفاظ على الورد الطبيعي

في الفقرات التالية، سنقدم لك، عزيزي القارئ، مجموعة من النصائح للحفاظ على الورد الطبيعي لأطول فترة ممكنة

  • في حالة سقوط أوراق في الماء، يجب إزالة تلك الأوراق بانتظام، لأن تعفنها في الماء يمكن أن يؤدي إلى تكاثر البكتيريا، مما يؤدي إلى موت وتلف باقي أزهار الورد
  • حافظ على تغيير ماء وعاء الزهور بانتظام، وفي حالة وجود أي شوائب صغيرة يجب إزالتها فورا، وتنظيف المزهرية جيدا قبل وضع الماء فيها.
  • ينصح بشدة بتقليم سيقان الورد بشكل منتظم، ويفضل استخدام سكين أو مقص حاد لعملية التقليم. يجب أيضا تجنب قطع الجزء السفلي من سيقان الورد بزاوية 45 درجة، حتى تتمكن الزهور من امتصاص المياه بشكل أفضل.
  • يمكن الذهاب إلى أقرب بائع زهور وشراء المواد المحافظة على الزهور، ويتوفر هذه المواد في متاجر السوبرماركت، ثم وضعها في المياه في الزهورة، حيث تساعد هذه المواد في الحفاظ على الزهور لفترة أطول ومنعها من التلف والذبول.
  • احرص على وضع المزهرية بعيدا عن أشعة الشمس القوية، وعن المناطق ذات درجات حرارة مرتفعة، مثل فوق الأجهزة الكهربائية أو مصادر حرارة أخرى.

الحفاظ على الورد من التلف والدبلان

  • في حالة تلف أي وردة، تأكد من التخلص منها وإزالتها فورا، لأن الورود التالفة تطلق غاز الإيثيلين الذي يتسبب في تلف الورود الأخرى، يمكن التخلص من الورود التالفة وتجفيفها أو تسميدها
  • عند قطف الأزهار من الحديقة، ينبغي أن تحرص على قطفها أثناء الجو المعتدل وتجنب قطفها في فترات الطقس الحار، حيث يؤدي قطف الزهور في فترات ارتفاع درجة الحرارة إلى تلفها بسرعة.
  • عندما تذهب إلى محل الزهور لشراء الورود، هناك تجربة بسيطة يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت الورود مقطوفة حديثا أم لا، وهي الضغط على القاعدة التي ترتبط بها بتلات الورد، فإذا كانت هذه القاعدة جافة وصلبة، فهذا يعني أن الورود مقطوفة حديثا، أما إذا كانت القاعدة طرية ومرنة، فهذا يعني أنها مقطوفة منذ وقت طويل.
  • تأكد من فحص البتلات جيدا قبل شراء الورد، وإذا وجدت أي كدمة أو لون داكن على البتلات، فلا تشتريها.
  • بعد شراء الورد من المحل، يجب قص الجزء السفلي بزاوية 45 درجة ووضع الورد في الماء فورا، فإبعاد الورد عن الماء يمكن أن يتسبب في تلفه بسرعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى