الشبكاتالكمبيوتر و الإلكترونيات

بحث عن برمجة الشبكات

بحث عن برمجة الشبكات ويكون شامل ومفصل ستجده في هذا المقال في موقع موسوعة، حيث ستعرض لك جميع المعلومات المتعلقة ببرمجة الشبكات وأهميتها وفوائدها لنا وللمبرمجين، وسنشير أيضا إلى أنواع برمجة الشبكات الشهيرة المستخدمة حاليا وكيفية استخدامها بغض النظر عن لغات البرمجة المختلفة. فعالم البرمجة هو عالم شاسع مليء بالتفاصيل والمصطلحات التي لا يفهمها سوى العاملين في هذا المجال، ولذلك سنسعى لتبسيط المعلومات وتقديمها بأفضل شكل ممكن. فالبرمجة هي اللغة الحديثة المستخدمة في جميع أنحاء العالم، وتحتاج البرمجة إلى قدرات شخصية وعلمية خاصة، حيث يجب أن يكون المبرمج ذكيا للغاية وسريع التعلم وقوي الذاكرة وماهرا في عمله ويسعى دائما لتطوير نفسه. ونظرا للتطور التكنولوجي السريع والتقدم الاقتصادي في العالم بأسره، يعمل العلماء على التفكير في طرق تسهل على الجميع أعمالهم وتوفر لهم الوقت والجهد، ولذلك جاء التفكير في برمجة الشبكات.

بحث عن برمجة الشبكات وتعريفها

  • برمجة الشبكات هو مصطلح حديث يتم استخدامه كثيرا في الوقت الحاضر، لأنه ثبت أن له فوائد وأهمية كبيرة جدا في المجال الصناعي والاقتصادي وحتى الأمني.
  • ففكرة برمجة الشبكات تعتمد على ربط مجموعة من الأجهزة بواسطة جهاز اتصال خاص.
  • يساعد هذا الربط في عدة أشياء، بما في ذلك نقل المعلومات والبيانات بسهولة من جهاز إلى آخر، والتحكم في الجهاز عن بعد للاطلاع على البيانات التي يحتويها.
  • بعد أن أصبحت الأجهزة متصلة ببعضها البعض، أصبح من السهل إرسال واستقبال المعلومات والبيانات والأرقام عبر الرسائل.
  • والسبب الرئيسي لانتشار هذه الخدمة في جميع أنحاء العالم هو انتشار أجهزة الكمبيوتر الشخصية والحواسيب في معظم المنازل، وظهور حاجة ملحة لوجود رابط بين هذه الأجهزة.
  • ظهرت العديد من الخدمات المختلفة واستفاد منها العالم نتيجة لظهور خدمة برمجة الشبكات، ومن هذه الخدمات خدمات البريد الإلكتروني التي أصبحت اليوم مسؤولة عن أغلب الأعمال وتعتمد عليها بشكل كبير في التواصل.
  • وقد لعبت دورا كبيرا في خدمة الإدارة المركزية في العديد من الجهات الكبيرة حول العالم، وساهمت في تحقيق نقلة اقتصادية كبيرة في المجال الصناعي والتجاري.
  • تستخدم خدمة برمجة الشركات في التأمين والحفاظ على استقرار وتأمين المنشآت، وقد تطورت هذه الخدمات وغيرها بشكل كبير بعد تطور أنظمة البرمجة في جميع أنحاء العالم، مما جعلها موضوعا للجدل والبحث والتطوير المستمر.

فوائد برمجة الشبكات

من المؤكد أن لبرمجة الشركات العديد من الفوائد في أغلب مجالات الحياة. فالبرمجة بشكل عام أصبحت اللغة الحديثة في هذا العصر والتي يعتمد عليها في كل شيء. فهي أساس كل الأعمال والنشاطات الاقتصادية والتجارية. ونظرا لتأثيرها القوي، لفتت الانتباه العام إلى أهميتها وضرورة إلقاء الضوء عليها. فمن فوائد برمجة الشبكات:

  1. يقوم رابط بين مجموعة من الأجهزة بتسهيل نقل المعلومات والبيانات بسرعة، ويتكون هذا الرابط عن طريق أحد وسائل الاتصال.
  2. يمكن نقل المعلومات بسهولة وسرعة من مكان إلى آخر، مما يساعد في توفير الوقت والجهد وبأفضل شكل ممكن، ويساعد على تجنب العديد من المشاكل التي كانت تحدث بسبب الروتين والتباطؤ في الإنجاز.
  3. اختفت الآن بشكل كبير وسائل التخزين التقليدية القديمة المتحركة، واستبدلت بوسائل التخزين الحديثة، وأصبح من الممكن الآن الاحتفاظ بالبرامج والملفات والبيانات الهامة والمعلومات المهمة وتبادلها وتخزينها بسهولة ودون تعقيدات.
  4. تم إنشاء بيئة عمل وتعليم جديدة، حيث أصبحت البرمجة منتشرة وتوفر العديد من المزايا للعاملين والمديرين. كما أنها توفر بيئة تعليمية مميزة للطلاب من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات وتوفير الدورات التدريبية بتكلفة أقل وغيرها من المزايا التي غيرت طرق البحث والتواصل بشكل كبير.
  5. لقد اعتمدت الإدارات المركزية في العديد من المؤسسات المختلفة بشكل كبير على هذه الخدمة، حيث لعبت دورا مهما في تسهيل وتحسين أعمالهم بأقل تكلفة وجهد. تعمل هذه الخدمة على توفير الوقت والجهد بشكل كبير، حيث يتعين على المؤسسات إنشاء شبكة برمجية متكاملة خاصة بها، وبذلك يصبح السيطرة على جميع أجزاء المؤسسة أمرا سهلا.

أنواع الشبكات البرمجية

تختلف الشبكات البرمجية حسب احتياجات كل مؤسسة، وتختلف اللغة البرمجية المستخدمة لكل شبكة، فكل نوع له شكل مميز، ومن بين الأنواع المعروفة المستخدمة في المؤسسات المختلفة:

الشبكة الواسعة (WAN)

  • تسمى الشبكة الواسعة أيضا بشبكة المنطقة الواسعة (WAN)، وهي واحدة من أكثر أنواع الشبكات استخداما. كما يشير اسمها، فهي شبكة تغطي مساحة واسعة وتستطيع خدمة منطقة جغرافية كبيرة.
  • ومن أبرز الأمثلة على ذلك هي شبكة الإنترنت، حيث تعتمد أساسا على ربط الأجهزة ببعضها البعض عبر المسافات، وهي الشبكة التي تربط العالم بأسره وتسهل العديد من وسائل التواصل والتعلم.

الشبكات المحلية (LAN)

  • تعرف الشبكات المحلية أيضا بـ اسم Local Area Network وتختصر باسم LAN، ومن الأمثلة الشهيرة لهذه الشبكة شبكة الإنترنت المحلية.
  • تعتمد شبكة الاتصال على ربط مجموعة من الأجهزة معا بوجود رابط مشترك ووسيط مشترك، وتستخدم بروتوكولات مشتركة لهذا النوع من الشبكات.

شبكة الند للند (Workgroup)

  • تسمى الشبكة من ند إلى ند أيضا بشبكة Peer to Peer أو شبكة Workgroup، وتقوم هذه الشبكة بربط عدد محدود من أجهزة الحاسوب، يصل عددها إلى 10 أجهزة حاسوب.
  • يتم استخدام هذا التقنية بشكل أساسي بدون الحاجة إلى خادم أو وسيط، وتكون هذه التقنية مناسبة في معظم المنشآت الصغيرة التي تحتاج إلى ربط أجهزتها مع بعضها البعض.

شبكة العاصمة

  • تعرف شبكة العاصمة أيضا بشبكة الشبكة المحلية العمرانية، وهي شبكة متوسطة الحجم، فهي ليست كبيرة جدا وتخدم عددا كبيرا مثل الشبكة العالمية.
  • ليست صغيرة وتخدم عدد محدود كشبكات محلية، وإنما تحتل مكانا وسطيا بينهما، فهي تخدم عددا معتبرا، ولكن بالطبع ليس بقوة وانتشار الشبكات العالمية.

شبكة الخادم والعميل

  • تسمى شبكة الخادم والعميل أيضا بشبكة الخادم/العميل، وتكون هذه الشبكة أقوى وأكثر انتشارا قليلا من الشبكات المحلية.
  • يمكن ربط عدد لا بأس به من الأجهزة، التي يمكن أن تصل إلى 1024 جهازا، ولكن بوجود وسيط إتصالي أو خادم واستخدام اللغة البرمجية المناسبة.

الطرق المستخدمة في برمجة الشبكات

عند تنفيذ برمجة الشبكات في الواقع، يجب التركيز على لغة البرمجة المستخدمة والتركيز على البروتوكول المستخدم في البرمجة، ومن أشهر هذه البروتوكولات:

  1. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول UDP: هذه هي الطريقة الأبسط والأسهل والأسرع، وعلى الرغم من أنها بروتوكول رئيسي ومهم جدا في عالم البرمجة، إلا أنه يمكن الاعتماد عليها لتسهيل التواصل والتحقق من البيانات وطبيعة عمل كل شبكة.
  2. برمجة الشبكات عن طريق بروتوكول TCP / IP: هو البروتوكول الأساسي والأكثر استخداما وانتشارا بين المبرمجين، حيث يعتمد بشكل كبير على قدرته في إدارة عالم الحاسوب وتحقيق الربط والتواصل بين الأجهزة بطريقة احترافية، ويعتمد في عمله على التواصل مع السيرفر الرئيسي ثم يبدأ في إجراء عملية الاتصال بين الأجهزة المختلفة لنقل المعلومات والبيانات.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من المواضيع المتشابهه من: (بحث حول تخصص نظم المعلومات الإدارية، بحث حول تكنولوجيا المعلومات وأنواعها وفوائدها، بحث حول البرمجة وأهم لغات البرمجة، بحث حول أمن المعلومات، ماذا يعني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى