التعليموظائف و تعليم

مفهوم التكاثر بالتبرعم وأنماطه

في عملية التكاثر بالتبرعم، يحدث نمو جديد في الكائنات الحية للحفاظ على وجودها على الأرض. يشمل عملية التكاثر جميع الكائنات البشرية والحيوانية والنباتية والفطرية والفيروسية. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن كل نوع من الكائنات لديه طريقة خاصة للتكاثر.

موضوعنا اليوم هو التكاثر بالتبرعم، وهو عملية تكاثر غير جنسية تحدث بين الفيروسات وفطريات الخميرة وبعض الحيوانات مثل المرجان وبعض النباتات. لمزيد من التفاصيل، تابعوا سطورنا التالية في الموسوعة.

التكاثر بالتبرعم

التبرعم هو عملية تكاثر لاجنسية، حيث يتكون الكائن الجديد من خلال النمو الخارجي ويحدث ذلك عن طريق انقسام الخلية في جزء واحد، وخلال هذه العملية، يبقى الكائن الجديد متصلا بالكائن الأصلي حتى يكتمل النضج، وعندما ينفصل عن الكائن الأصلي، يترك وراءه ندبة صغيرة.

الكائن الجديد يتشابه جينيا في عملية التكاثر بالتبرعم مع الكائن الأصلي بسبب طريقة حدوث التكاثر غير الجنسي، ولاحظ أن عملية التكاثر بالتبرعم تحدث في العديد من الكائنات مثل الهيدرا، حيث ينتج هذا الحيوان خلايا جديدة لأغراض التكاثر.

أنماط التكاثر بالتبرعم

يتم التكاثر بالتبرعم من خلال ثلاثة أنماط، النمط الأول هو النمط التقليدي الذي شرحناه لكم سابقا، أما النمط الثاني فهو التبرعم الداخلي، حيث يتم بناء خليتين جديدتين داخل الخلية الأم، وتستهلك هذه الخلايا الخلية الأم لتتم ملء نموها وعندما يكتمل النمو ينفصلون عنها.

النمط الثالث يعرف بتعدد الأسلاف الداخلي وهو أيضا عملية تكاثر غير جنسية وتشمل الانقسام الداخلي الذي يحدث عن طريق التفرع.

أنواع التكاثر

موضوع مقالنا اليوم هو التكاثر الغير جنسي والذي يتنوع أنواعه وفقا لأنواع الكائنات، فالتكاثر بين البكتيريا يختلف عن التكاثر بين النباتات ويختلف عن التكاثر بين الحيوانات وغيرها من الكائنات الحية.

يجب أن نلاحظ أن الغدد التناسلية في الحيوانات السفلية مؤقتة، في حين أنها دائمة في الحيوانات العليا.

من الجدير بالذكر أن التكاثر اللاجنسي يشمل مجموعة واسعة من الأنواع، بما في ذلك التكاثر بالتبرعم الذي شرحناه في الفقرة الأولى من مقالنا. بالإضافة إلى ذلك، سنتناول عدة أنواع أخرى في الفقرات التالية.

التكاثر بالتجزئة

  • يتم التكاثر بالتجزئة عن طريق تقسيم الكائن الحي إلى أجزاء متعددة، حيث يقوم كل جزء من الأجزاء المنقسمة بإنتاج كائن آخر مطابق للكائن الأصلي. وعندما يكتمل الكائن الأصلي، يعود إلى شكله الطبيعي بعد تفتت أجزائه.
  • قد يكون انقسام الكائن الأصلي مقصودا أو غير مقصود، ومن أشهر الكائنات التي تتكاثر عن طريق التجزئة هو نجم البحر.

التكاثر الخضري

  • يتم هذا النوع من التكاثر عن طريق سحب جزء من النبات مثل الساق أو النبتة ووضعه في ظروف مناسبة للتكاثر، مما يؤدي إلى تكوين نبات مماثل للنبات الأصلي. من بين النباتات التي تتبع هذا النمط من التكاثر البطاطس وسيقات الفراولة.
  • والسبب في ذلك يعود إلى امتلاك النباتات صفات وراثية متخصصة تسمح لها بالتكاثر بدون حاجة للمساعدة من البذور أو الأبواغ.

التكاثر بالانشطار

هو أحد أشكال التكاثر اللاجنسي ويحدث عن طريق الانشطار التنائي، ويحدث هذا النوع من التكاثر عندما تنسخ محتويات الخلية داخليا ثم تتعرض للانقسام، وعند انقسامها يتم إنتاج خليتين منفصلتين متطابقتين تماما وتحملان نفس الصفات الوراثية.

التكاثر بالأبواغ

  • يعد التكاثر بالأبواغ أحد أشكال التكاثر اللاجنسي الأكثر انتشارا بين الكائنات الحية، خاصة في الفطريات والنباتات والبكتيريا، حيث تعد الأبواغ هياكل مكتملة النمو بشكل طبيعي كجزء من دورة حياة الكائن الحي.
  • وهي مهيئة للانفصال عن الكائن الحي في وسط أي سواء في الماء أو في الهواء، أو في الظروف المناسبة لإتمام عملية التكاثر، وحينها يفصل الكائن الحي أبواغه ويصبح كل بوغ منهم كائنا منفصلا بذاته.
  • وبعد الإفراج عنها، تنمو حتى تصبح كائنات كاملة النمو، ثم تتكرر نفس العملية لإنتاج أبواغ جديدة.

التبرعم في الاسفنج

الإسفنج هو حيوان بحري يعيش في المياه والبحار والمحيطات، وهناك عدة أنواع من الإسفنج، ولكن دعونا لا نتحدث عن تلك الأنواع لأن شرح تفاصيلها البسيطة قد لا يكون مفيدا للباحثين عن آلية التكاثر بالتبرعم، ولنذكر طرق تكاثر الإسفنج الآتية:

  •  في بعض الأحيان يتناسخ الاسفنج عن طريق النمو المتفرع من الجسم الأسفنجي، ويزداد طول هذا الفرع مع مرور الوقت حتى ينمو بالكامل، وقد ينفصل عن الإسفنجة أو يظل متصلا بها لزيادة حجم المستعمرة.
  • أما الطريقة الثانية للتكاثر فتتمثل في إنتاج الإسفنج للخلية الذكر والأنثى والتقاءهما لتكوين وحدة إسفنج جديدة، فالتلقيح يحدث عندما يتقاطع الخليوين.

تكاثر الخميرة

الخميرة تنتمي إلى فئة الفطريات وتعتبر ميكروبات منفردة الخلية، وتصنف ضمن الكائنات ذات النواة الحقيقية، وهي جزء من المجموعة الفطرية، ويجب أن نلاحظ أنها عادة تنتشر عن طريق الانتشار، ولكن هناك بعض الأنواع التي تتكاثر بواسطة الانشطار الثنائي.

تستخدم الخميرة في تصنيع العديد من المواد الغذائية مثل المشروبات والخبز والكحول. تتكاثر الخميرة بعدة طرق ولديها العديد من دورات التكاثر، ولكن الطريقة الأكثر شيوعا هي التكاثر اللاجنسي الذي يتم عن طريق التبرعم أو الانقسام. ويتم التكاثر بالتبرعم على النحو التالي:

  • في البداية، يظهر بروز على شكل برعم جانبي في الخميرة، وتبدأ الخلية في الامتداد نحو الخارج حتى تتشكل كخلية جديدة تزداد حجما تدريجيا، مما يؤدي إلى وجود خليتين، الأم والجديدة التي تكونت على شكل برعم.
  • بعد ذلك، تنقسم النواة عن طريق التقسيم الميتوزي حتى تتشكل نواتين متشابهتين لديهما نفس الخصائص الوراثية، وفي هذه الحالة، تبقى إحداهما داخل الخلية الأصلية، بينما تتجه الأخرى نحو البرعم.
  • يبدأ نمو البرعم تدريجيا ويظل عادة متصلا بالخلية الأم حتى اكتمال مرحلة النمو، وعند اكتمال النمو يفصل عنها، وقد يظل في بعض الأحيان متصلا بالأم حتى بعد اكتمال النمو لتشكيل مستعمرات خلوية مع البراعم النامية، مثل مستعمرات فطر الخميرة.

التكاثر بالتبرعم للكائنات متعددة الخلايا

يمكن أن تتكاثر الكائنات متعددة الخلايا عن طريق التبرعم إذا توفرت الظروف البيئية المناسبة، وفي هذه الحالة يتم التكاثر بالطرق التالية:

  • يبدأ البرعم في النمو على شكل بروز صغير في أحد جوانب الجسم نتيجة انقسام الخلايا البينية.
  • يبدأ البرعم في النمو تدريجيا حتى يكتمل نموه ويصبح نسخة مماثلة للأم.
  • يظل البرعم متصلا بالأم طوال فترة النمو حتى يصل إلى استكمال نموه، ثم يبدأ في مرحلة الانفصال ليعيش حياة مستقلة.

هذه كانت جميع التفاصيل المتعلقة بالتكاثر بالتبرعم وأنواع التكاثر اللاجنسي، ونحن الآن قد وصلنا وإياكم إلى نهاية مقالنا، نأمل أن نكون قد نجحنا في توفير الاستمرارية في البحث، من خلال تقديم محتوى واضح وشامل لجميع استفساراتكم، وفي النهاية نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى