الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

اهمية قواعد البيانات ومكوناتها

في المقال التالي سنوضح لكم أهمية قواعد البيانات بالتفصيل، حيث أصبح من الضروري تطوير قاعدة بيانات تساهم في توظيف المعلومات بسهولة وبيسر وبشكل محترف، فالبيانات تعد من الأشياء الأساسية التي نحتاجها في العصر الحالي لإنجاز المهام، ومعالجتها بشكل محترف يسهم في تقديم النتائج بصورة جيدة، حيث تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة للأعمال والوظائف.

يتشابه مفهوم قواعد البيانات مع مفهوم سجل البيانات الخاص بالموظف والموجود في أقسام الموارد البشرية، فقواعد البيانات هي مجموعة من الجداول التي تترابط بشكل منطقي، وتكتب بلغة برمجية، وتتألف قواعد البيانات من جداول، وتتألف الجداول من حقول، وترتبط الجداول والحقول ببعضها البعض بشكل منطقي، وسنشرح في الفقرات التالية من الموسوعة أهمية قواعد البيانات.

جدول المحتويات

أهمية قواعد البيانات ومميزاتها

تقوم الشركات بصرف الكثير من الأموال على حملات التسويق التي تساعد في جذب العملاء، ومن ثم تقوم بتجزئة العملاء وتنظيمهم بشكل احترافي وتصنيفهم، وذلك للوصول إلى الفئة المستهدفة بسهولة، ولدى قواعد البيانات العديد من الميزات والتي سنشرحها لكم بالتفصيل في الجمل التالية:

  • تخزين كمية كبيرة من البيانات بطريقة محترفة هو أمر هام للمؤسسات والشركات الكبيرة التي تخدم عددا كبيرا من العملاء، ويسعى أصحاب المؤسسات إلى معالجة تلك البيانات بدقة وسرعة لإنجاز المهام المطلوبة منهم.
  • تساعد قواعد البيانات في تسهيل عملية مشاركة المعلومات مع الآخرين، فإذا كانت الشركة تتعامل مع موقع ما، على سبيل المثال، يمكنها إرسال تلك البيانات بسرعة وسهولة وفي وقت قصير جدا.
  • استخدام قواعد البيانات يجعل عملية الوصول إلى المعلومات سريعة وسهلة، مما يساعد على إنجاز جميع المهام ويساعد الشركات على جذب أكبر عدد من العملاء وتصنيفهم في وقت قصير جدا.
  • استخدام قواعد البيانات يحمي من التكرار، حيث تساعد في منع تكرار المعلومات في الجداول، وتقليل مشكلة تكرار البيانات والمعلومات التي تواجه الأعمال التجارية.
  • استخدام قواعد البيانات يساعد في زيادة عملية الإنتاج، لأنها تساهم في توفير المعلومات بشكل سريع، وتحفظ البيانات بشكل احترافي لمساعدة المستخدم في تحقيق أفضل النتائج في أقل وقت ممكن، وهذا يعزز من إنتاج الشركات.
  • تستخدم الشركات والمؤسسات قواعد البيانات لتقليل مساحة التخزين، وذلك لأن المعلومات تصبح رقمية عند إدراجها في الجداول، وتخزين المعلومات بشكل رقمي أفضل بكثير من تخزينها بشكل تقليدي.
  • استخدام قواعد البيانات يضمن أمان جميع البيانات العامة والخاصة، مما يجعلها صعبة السرقة.
  • عملية صيانة قواعد البيانات سهلة للغاية ولا تستغرق وقتا كبيرا، وبالإضافة إلى ذلك، فهي غير مكلفة.

أنواع قواعد البيانات

هناك أربعة أنواع رئيسية لقواعد البيانات، وسنشرحها بالتفصيل في الجمل التالية:

  • قاعدة البيانات المركزية: حيث يتم تخزين جميع البيانات في مكان واحد، وهذا المكان يكون مركزيا، ويمكن لبقية المستخدمين الوصول إلى هذه البيانات بسهولة من عدة مواقع مختلفة.
  • قاعدة البيانات الموزعة: تحتوي قاعدة البيانات الموزعة على العديد من المساهمات من القواعد المشتركة، وتضم البيانات الموجودة على الأجهزة المحلية، وتنقسم قواعد البيانات الموزعة إلى نوعين، الأول هو المتجانس، والثاني هو الغير متجانس.
  • قاعدة البيانات الشخصية: تجمع العديد من قواعد البيانات وتخزن على أجهزة الكمبيوتر الشخصية، وعادة ما تكون هذه البيانات بسيطة وسهلة الإدارة، وعموما يتم استخدام هذه البيانات من قبل قسم واحد في مؤسسة واحدة، ويمكن لعدد قليل من الأشخاص الوصول إليها.
  • قاعدة البيانات التجارية: قاعدة البيانات التجارية تتعلق بالنسخ المدفوعة، حيث يتم جمع كمية ضخمة من البيانات وتصميمها للاستخدام التجاري من قبل الشركات والمؤسسات، وتتميز القواعد التجارية بتكلفتها العالية نظرا لحجم البيانات الموجودة فيها.

 مكونات قواعد البيانات

تحتوي قواعد البيانات على أربعة مكونات رئيسية سنوضحها لكم في الأسطر التالية

  • المستخدم.
  • المعدات.
  • البيانات والمعلومات.
  • البرامج.

تعتبر قواعد البيانات من الحاويات الأمنة التي تساهم في حفظ المعلومات بشكل آمن، وذلك لأن عملية الحفظ والتخزين تتم بشكل احترافي، ولا يمكن للمؤسسات الكبيرة والشركات الاستغناء عنها في أعمالها، ولديها فوائد عديدة في تسهيل الوصول إلى البيانات، وتتمتع بسعة تخزين واسعة تساعد في تخزين كمية كبيرة من المعلومات بشكل رقمي.

لغة قواعد البيانات

يمكن كتابة قواعد البيانات بلغات متنوعة، وهناك العديد من البرامج التي يمكن الاستعانة بها لتنظيم تلك القواعد، مثل لغة بايثون، وبرنامج مايكروسوفت أكسيس، وMySQL، ولغة PHP، بالإضافة إلى وجود العديد من البيئات المختلفة التي تساهم في تشكيل قواعد البيانات، مثل برنامج Informix، وقاعدة بيانات مايكروسوفت SQL، وسايبيز، وبوستجرس، وفيربيرد، وأوراكل، بالإضافة إلى الكثير من أنواع البيئات الأخرى.

وبهذا يكون لنا قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا أهمية قواعد البيانات بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح أبرز المميزات لاستخدام تلك القواعد في تنظيم المعلومات وتصنيفها بشكل احترافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى