التعليموظائف و تعليم

شرح استراتيجية ارسل سؤال بالخطوات

استراتيجية إرسال الأسئلة هي واحدة من الاستراتيجيات المهمة جدا، حيث يعد العمل ضمن مجموعة أمرا هاما ومفيدا لجميع أفراد تلك المجموعة. هناك العديد من الطلاب المتميزين في الفصول الدراسية والذين يتمتعون بقدرات ذهنية قوية تجعلهم متميزين عن غيرهم من الطلاب. لذا، تجعل هذه الاستراتيجية كل طالب يتمتع بها متميزا في إتاحة الفرصة للآخرين للاستفادة أيضا، وتعزز بداية الفصل الدراسي بتنشيط أفكارهم الإبداعية، مما يجعل عملية فهمهم أسرع وأفضل.

ومن المعروف أن الأشخاص جميعهم ليسوا متساويين في التفكير والفهم وبالطبع لديهم قدرات مختلفة في تحصيل المعلومات وفهمها من قبل المعلم، وليس لديهم جميعا القدرة على إبتكار أفكار إبداعية جديدة، ونتيجة لكل هذه الأسباب، استراتيجية إرسال الأسئلة احتلت أهمية كبيرة، وسوف نتحدث عن تلك الاستراتيجية بالتفصيل في المقال التالي عبر موسوعتنا، فتابعونا.

استراتيجية ارسل سؤال

  • تمثل هذه التجربة مجموعة من العوامل الرئيسية التي تهدف إلى تقديم الكثير للطلاب من الأفكار الإيجابية، إذ تعمل على إظهار المهارات الداخلية لكل طالب والكشف عن سرعة فهمه وقدراته العقلية، وما إذا كان في حاجة إلى شرح الدروس أكثر من مرة أم لا يحتاج إلى ذلك.
  • من العناصر الهامة في استراتيجية إرسال سؤال أنها تستطيع خلق روح تنافسية بين الطلاب والآخرين حيث يرغب كل منهم في جعل فريقه يفوز في المنافسة، وبالتالي تنمي روح التعاون بين الطلاب.

خطوات استراتيجية ارسل سؤال

هناك بعض الخطوات التي يتم اتباعها لتطبيق استراتيجية إرسال سؤال ومن ثم الاستفادة منها وهي:

الخطوة الأولى

  • قبل البدء في أي نشاط، يجب تقسيم الطلاب إلى مجموعات مختلفة، على سبيل المثال يمكن تقسيمهم إلى أربع مجموعات، وينبغي أن تكون كل مجموعة تحتوي على عدد مناسب من الطلاب، دون الاعتماد على معايير محددة لاختيار طلاب كل مجموعة، بل يتم اختيارهم بشكل عشوائي، بعد ذلك يتم تجهيز طاولة وعدد من الكراسي وفقا لعدد الطلاب في كل مجموعة، مع تحديد لقب لكل مجموعة أيضا؛ حيث لا يلزم أن يتم ذكر أسماء جميع الطلاب في كل مجموعة وبدلا من ذلك يتم ذكر اسم المجموعة أو لقبها.

الخطوة الثانية

  • يتم منح جميع الفرق ورقة، حيث يتم كتابة السؤال الذي سيتم إرساله للفريق الآخر على تلك الورقة، بحيث يكون السؤال صعبا ويتضمن جزءا محددا من الدرس السابق الذي تم شرحه قبل إجراء التجربة.

الخطوة الثالثة

  • بعد تحديد كل فريق من الفرق الأربعة ما هو خاص بهم من الأسئلة، يقوم قائد كل فريق من الفرق بمهمة الذهاب وترك السؤال الخاص بفريقه على المنضدة التابعة للفريق الآخر، أو تسليمها لقائد ذلك الفريق، وبمجرد إرسال جميع الأسئلة إلى الفرق الأربعة، يتاح لكل فريق الفرصة للتشاور بين أنفسهم في محاولة الوصول إلى حل السؤال الموجه إليهم.

الخطوة الرابعة

  • عندما يتم الإجابة على جميع الأسئلة، يجب على المعلم أن يختار قائد كل فريق ليقرأ السؤال، ثم يختار أحد أعضاء الفريق بواسطة المعلم ليجيب على السؤال، وفي هذه المرحلة يتم توزيع نقاط الفوز وتستمر المنافسة بين الفرق وبعضها.

الخطوة الخامسة

  • بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة مع الفرق الأربعة والانتهاء أيضا من الحل، سنجد أن كل منهم قد تمكن من الوصول إلى جميع تفاصيل الدرس حتى الأصعب منها، وكما سيكون المعلم قد أصبح قادرا على التعرف على نقاط القوة لدى كل فريق، إلى جانب نقاط الضعف التي ستحتاج إلى إعادة الشرح لهم مرات أخرى.

الخطوة السادسة

  • بعد الانتهاء من تجربة جزء محدد في الدرس، يتم تكرار التجربة مرة أخرى بجزء آخر من الدرس، عن طريق توزيع ورقة جديدة وإرسالها إلى قائد كل فريق، ثم يبدأ البحث مرة أخرى لإيجاد حلول لجميع الأسئلة.

أهداف استراتيجية ارسل سؤال

تهدف هذه الاستراتيجية إلى تنمية قدرات الطلاب في مجال مواهبهم، حيث تسعى لاكتشاف المواهب المميزة لدى الطلاب وتعمل على تنافسهم بشكل إيجابي داخل الصف الدراسي لزيادة دافعيتهم في تحقيق أفضل مستوى دراسي. ومن بين أهدافها أيضا ما يلي:

  •  تهدف هذه البرامج لتطوير المهارات الفردية وكذلك استكشاف مهارات جميع الطلاب وعرضها بوضوح.
  • من أهم الأمور المدعومة بهذه الاستراتيجية هو التأكد من قدرة الطالب على فهم الدروس بسرعة، أم أنه ما زال بحاجة لتكرار الشرح.
  •  تهدف إلى نقل جميع التفاصيل والمعلومات المختلفة في الدرس لجميع الطلاب.
  • وبالنسبة للأمور النفسية التي تهدف الاستراتيجية إلى تحقيقها، ومنع الكراهية بين الطلاب واستبدالها بالمحبة، حيث يوجد بعض الطلاب قد يفضلون بعض زملائهم ويكرهون آخرين وفقا لمستوى المعرفة لديهم.
  • تشجع فكرة التعلم المستمر والمستدام، مع رفض فكرة التعلم الذي ينتهي مع نهاية الدراسة.
  • تساعد هذه الفعالية الطلاب على فهم مفهوم وأهمية تحمل المسؤولية، سواء كانت فردية أو جماعية، وبالتالي يصبح الطلاب أكثر قدرة على فهم الواقع من حولهم.
  • تعزز الاستراتيجية مستوى التفكير لدى المتعلم، مما يدفعه لبذل أقصى جهده لنشر المعلومات بسهولة لدى جميع الطلاب.
  • تتيح للطالب العمل على حل المهام الصعبة والمعقدة بأساليب تعاونية وهو أمر ذو أهمية كبيرة.

استراتيجية ارسل سؤالاً بالانجليزي

تعتمد استراتيجية ارسل سؤال بشكل أساسي على تبني أسلوب العمل الجماعي حيث يعمل كل فريق في المجموعة بالتعاون مع زملائه بهدف الوصول بسرعة إلى الحل الصحيح في الوقت المناسب. وبالتالي، لا يهدف للفوز بمفرده أو النجاح باسمه الشخصي، بل يهدف بأسم فريقه ككل. ومن الواضح أن الهدف من هذه الاستراتيجية والنتائج المرتبطة بها تتجاوز مجرد الهدف التعليمي لتنمية وغرس سلوكيات اجتماعية يستفيد منها الطالب في جميع جوانب حياته وحياته المهنية.
The team work method mainly depends on following the team work method, where he works in a group with his colleagues in order to reach the solution in a timely manner. The aim is to develop and instill social behaviors that benefit the student in all his life and work stages.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى