القوانين والحكوماتحكومات

ما هو نظام الحكم في كندا

في هذه المقالة، سنوضح لكم معلومات حول نظام الحكم في كندا بالإضافة إلى شرح الفروع الثلاثة للحكومة الكندية المعروفة باسم الحكومة الملكية. إذ تخضع دولة كندا لنظام حكم فدرالي، وتتبع نظام برلماني اتحادي ونظام ملكي دستوري.

في عام 1867، تم اعتماد جميع قوانين الدستور التي ساهمت في تأسيس الملكية الفيدرالية الدستورية في الدولة، والتي تحدد جميع عناصر الحكم في الدولة. يتألف الدستور من قرارات المحاكم والقوانين المكتوبة والقرارات القضائية، بالإضافة إلى التقاليد غير المكتوبة والاتفاقيات التي يعود تاريخها إلى عام 1763. يعود الجزء المكتوب من الدستور إلى عام 1867، بالإضافة إلى التعديلات التي تمت في عام 2011. في الفقرات التالية، سنوضح لكم معلومات عن نظام الحكم الكندي.

نظام الحكم في كندا

البرلمان الكندي

مجلس الشيوخ، ومجلس العموم، وولي العهد، وبرلمان كندا هم مصدر القوانين الأساسي في كندا وذلك وفقا لقانون أمريكا الشمالية البريطاني في عام ١٨٦٧ ميلاديا. عند الإشارة إلى الاستخدامات الرسمية للبرلمان الكندي، فإنه يشير إلى هذه الثلاث مؤسسات. ولكن عند الإشارة إلى الاستخدام الشائع، فإن كلمة البرلمان تعني الفرع التشريعي، وهو مجلس الشيوخ ومجلس العموم.

الفروع الحكومية في كندا

توجد في كندا ثلاث فروع حكومية: السلطة التنفيذية، السلطة القضائية، والسلطة التشريعية. وسنقدم لكم نبذة مختصرة عن كل سلطة في الفقرات التالية.

السلطة التنفيذية في كندا

يمثل الملك الوجه الاحتفالي للحكومة الكندية، أما الواجبات الدستورية الفيدرالية فتقوم بها الحاكم العام. ويمارس الحاكم العام دوره وفقا لمبادئ الحكومة. أما رئيس الوزراء، فمهمته تقديم الاستشارات للملك أو النائب. ويعمل مجلس الملكة الخاص كمستشارين شخصيين للملك، وذلك وفقا لمجموعة من التسميات المحددة.

ونظام الحكم في كندا يكون موروثا للملكة، حيث تعين الملكة كل من رئيس الوزراء والحاكم العام، ومن ثم يعين الحاكم العام مجلس الملكة، وفي معظم الأحيان يستمر حكم جلالتها لمدة خمس سنوات، وتكون مدة حكم رئيس الوزراء مشابهة لمدة حكم جلالتها، ويحكم مجلس الملكة الخاص لمدى الحياة.

السلطة القضائية في كندا

يهدف القضاء إلى حماية حرية المواطنين وحقوقهم، ومن بين مسؤوليات رئيس الوزراء تعيين القضاة ورئيس القضاء، ويستمر حكم القضاة حتى يصلوا إلى سن التقاعد الإلزامي، ويتم التقاعد الإلزامي في كندا عند بلوغ الأشخاص سن الخمسة والسبعين.

السلطة التشريعية

يتمتع مجلس الشيوخ بسلطة أقل من مجلس العموم في السلطة التشريعية في كندا، وفي حال وجود رغبة في التشريع، يجب الحصول على موافقة من كلا المجلسين. وفي معظم الأحيان، لا يرفض مجلس الشيوخ القوانين التي يقرها مجلس العموم. يتم تعيين جميع أعضاء مجلس الشيوخ من قبل الحاكم العام، ويبلغ عددهم حوالي مائة وخمسة أعضاء.

فيما يتعلق بمجلس العموم، يتألف من ثلاثمائة وثمانية أعضاء، ويتم انتخاب الأعضاء بالأغلبية في الدوائر الانتخابية المنفردة، ولا يوجد فترة زمنية محددة لحكم مجلس الشيوخ، حيث يمكن لأي عضو في مجلس الشيوخ الاستمرار في منصبه حتى يصل إلى سن التقاعد الإلزامي في الخامسة والسبعين، وتستمر مدة حكم مجلس العموم في كندا لمدة خمس سنوات.

بهذا، قدمنا لكم نبذة مختصرة عن نظام الحكم في كندا، بالإضافة إلى شرح مبسط عن الثلاثة فروع الحكومة في كندا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى