التعليموظائف و تعليم

وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك

في المقال التالي، سنقدم لكم إجابة مفصلة على سؤال يتطلب ذكر ثلاثة أمثلة لكل جانب من جوانب السلوك. يهتم علم النفس بدراسة السلوك كفرع من العلوم الإنسانية، ودراسة سلوك كل الكائنات الحية بشكل عام، ودراسة سلوك الإنسان بشكل خاص. تعتمد هذه الدراسة على الملاحظة المباشرة بالعين المجردة أو باستخدام بعض الأجهزة والمختبرات، بهدف الوصول إلى النتائج واستكشاف الحقائق.

لقد شهدت نتائج البحث إقبالا كبيرا من الطلاب الدراسين لعلم النفس الذين يرغبون في معرفة جوانب السلوك بالتفصيل، ولهذا سنوضح لكم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من خلال الفقرات التالية في هذه الموسوعة.

وضح ثلاثة امثلة لكل جانب من جوانب السلوك

إليك عزيزي القارئ ثلاثة أمثلة لأنواع السلوك التي يدرسها علم النفس:

  • السلوك الوجداني.
  • السلوك الإجرائي.
  • السلوك الاستجابي.

ولتلك الأنواع ثلاث جوانب رئيسية يتم تدريسها في علم النفس، وهي:

  • الجانب الانفعالي.
  • الجانب المعرفي.
  • الجانب الحركي.

تعريف السلوك في علم النفس

يمكن تعريف السلوك في علم النفس على أنه التفاعل الذي يحدث بين الكائن الحي والبيئة المحيطة به، ويمكن ملاحظة هذا السلوك من خلال الاستجابات التي يقوم بها الكائن الحي، ويمكن أن تكون تلك الاستجابات مكتسبة.

ومن التعريفات الشائعة للسلوك أيضا هو الاستجابات التي يظهرها الكائن الحي تجاه المثيرات الموجودة في البيئة المحيطة به، أو هو الاستجابة الكاملة التي يظهرها الفرد تجاه المواقف التي يواجهه.

جوانب السلوك في علم النفس

توجد ثلاثة جوانب رئيسية للسلوك في علم النفس، ومنها:

  • الجانب المعرفي: العمليات المعرفية والعمليات العقلية هي تلك التي يقوم بها الفرد ليدرك حدثا ما في البيئة المحيطة به وليفهم تفاعله مع تلك الأحداث، وذلك باستخدام الرموز والمعاني. ومن بين العمليات العقلية الرئيسية التي يقوم بها الفرد: الإدراك، التصور، التعبير الرمزي، التذكر، التعبير اللفظي، التعبير اللغوي.
  • الجانب الحركي: ويشير هذا إلى جميع الاستجابات الجسدية التي يقوم بها الشخص عند تفاعله مع المحفزات الموجودة في البيئة المحيطة به، حيث يقوم الشخص بتلك الاستجابات الجسمانية عند استلامه التعليمات اللفظية، مثل عزف الموسيقى أو ممارسة التمارين الرياضية أو ركوب الدراجة والعديد من الأنشطة الحركية الأخرى.
  • الجانب الانفعالي: عندما يتعرض الفرد لمحفزات مختلفة في البيئة المحيطة به، يقوم بتحركات سلوكية، ويمر بحالة عاطفية وانفعالية، فالجانب الانفعالي هو الشعور الداخلي الذي يمر به الفرد عند تنفيذ سلوك معين، مثل الشعور بالحماس عند ممارسة أي نشاط، أو الشعور بالقلق أو عدم الراحة.

وبهذا نوضح لكم في مقالنا الجوانب الرئيسية للسلوك في علم النفس، بالإضافة إلى إلقاء نظرة موجزة على تلك الجوانب الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى