الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا يقف الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة في صلاة الجنازة

نتناول من خلال موسوعتنا إجابة على سؤال لماذا يقف الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة في صلاة الجنازة، حيث إن صلاة الجنازة في الإسلام هي صلاة فرض كفاية يصلى بها على غير الشهيد.

تعريف الجنازة في اللغة يشير إلى اجتماع القوم من أجل الحصول على غنيمة وتتكون من ميت وعناصر أخرى مثل النعش والمشيعون، وقد أوضحها العلماء والشيوخ بناء على أمر النبي صلى الله عليه وسلم.

ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه في ترمذي أن النبي الكريم كان يحضر له الرجل المتوفى عليه دين، فيسأل: هل ترك ما يجب عليه قضاء؟ فإن كان قد ترك دينا غير منته، يصلي عليه، وإلا فإنه يقول للمسلمين: صلوا على صاحبكم. وعندما فتح الله عليه الأبواب، قام وقال: أنا أحق بأن أكون أولى بالمؤمنين من أنفسهم؛ فمن توفي من المسلمين وترك دينا غير موفى به، يتم قضاؤه، ومن ترك مالا، فإنه لأورثته.

لماذا يقف الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة في صلاة الجنازة

يختلف وقوف الإمام في صلاة الجنازة للرجل عن وقوفه في صلاة الجنازة للمرأة، نشرح فيما يلي أسباب ذلك

  • ذلك بسبب حكمة لا يعلمها إلا المولى عز وجل، وبناء على رأي رسولنا الكريم أنها تعتبر سترا للمرأة.
  • قال أبو غالب أنه رأى أنس بن مالك يصلي على جنازة رجل، ثم جاءت جنازة أخرى لامرأة، فقالوا له: يا أبا حمزة، صل عليها، فقام في وسط السرير وصلى عليها. قال له العلاء بن زياد: يا أبا حمزة، هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من الجنازة مثلما قمت أنت من الرجل، ويقوم من المرأة مثلما قمت أنت من المرأة؟ فأجاب: نعم.
  • بالإضافة إلى ما قيل عن سمرة رضي الله عنه حيث قال (صليت وراء النبي صلى الله عليه وسلم على امرأة ماتت في نفاسها، فقام عليها وسطها)
  • بالإضافة إلى صلاة النبي الكريم خلف الجنازة، كما أمرنا صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي).

ما الفرق بين صلاة الجنازة على الرجل والمرأة

لا تختلف أركان صلاة الجنازة على الرجل المتوفى والمرأة، إلا في مكان الإمام والدعاء، حيث يقف عند رأس الرجل وفي منتصف المرأة، وسنوضح فيما يلي كيفية صلاة الجنازة على المرأة:

  • لا ركوع ولا سجود في صلاة الجنازة، بينما يؤديها المصلي وهو قائم.
  • وفقا لما ورد إلينا، كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الجنازة بأربع ركعات، وفي بعض الأحيان تكون خمس وست.
  • يقوم الإمام بقراءة الفاتحة في التكبيرة الأولى، ثم يقوم بقراءة النصف الأخير من التشهد الإبراهيمي في التكبيرة الثانية.
  • يتم تكبير التكبيرة الثالثة ويدعو الإمام والمصلين للمتوفى، ومن الأدعية المستحبة للمتوفى (اللهم اغفر له وارحمه، اللهم وسع مدخله، اللهم اكرم نزله، اللهم مد له في قبره، اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، اللهم اعف عنه، اللهم ارحمه)، ويجب تأنيثها إذا كان المتوفى امرأة.
  • الإمام يرفع صوته في التكبيرة الرابعة ويقول: اللهم، لا تمنعنا من أجره ولا تجربنا بعده، ويغفر اللهم لنا وله، ثم يبدأ في الدعاء للمتوفي والمؤمنين الجميع، ويسلم لينهي صلاته.

إذا اجتمعت جنازة رجل وامرأة

يجوز أداء صلاة جنازة واحدة على أكثر من شخص متوفى بشرط الترتيب الجيد إذا تنوعت الجنسيات، وسنوضح ذلك فيما يلي:

  • اتفقت المذاهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنبلية على ترتيب الجنائز، حيث يأتي الرجال أولا ثم الصبية، ثم الخناصر، ثم النساء.
  • ورد عن الأمام نافع أن عمر بن الخطاب صلى على تسع جنائز في وقت واحد، حيث وضع رؤوس الرجال أمام الإمام، وتلتهن النساء بينهن عند رؤوس الرجال.
  • وضعت مراسم تشييع جنازة زوجة عمر بن الخطاب، وكان الإمام حينها سعيد بن العاص وضع الصبي بعد الإمام ومن بعده والدته، واستغرب أحد المصلين هذا، فأجابه سعيد بأن هذا هو سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

يكبر الإمام في صلاة الجنازة على الميت خمس تكبيرات

روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر بأربع تكبيرات أو أحيانا بخمس تكبيرات في صلاة الجنازة. وسنوضح فيما يلي حكم تكبير الإمام بخمس تكبيرات في صلاة الجنازة

  • تم تثبيت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربع تكبيرات ويزيد عليها حتى تصل إلى تسع تكبيرات، بناء على ما قاله الشيخ الألباني.
  • من الأفضل أن يتم إقامة صلاة الجنازة بأربع تكبيرات، حيث روى أبو هريرة أن النبي الكريم نعى النجاشي عند وفاته وخرج إلى المصلين وصفق لهم وكبر عليهم أربع تكبيرات.
  • قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما إن الرسول الكريم نعى نجاشي وصفه بأنه كان يصلي مع المسلمين وأدى الصلاة معهم بأربع تكبيرات فقط، رغم مزايا النجاشي وحب رسولنا الكريم له.
  • بعد وفاة الرسول، اختلف الصحابة في عدد تكبيرات صلاة الجنازة، حتى أقرها عمر بن الخطاب بأربع تكبيرات.

في نهاية مقالنا نكون قد أجبنا عن سؤال لماذا يقف الإمام عند رأس الرجل ووسط المرأة في صلاة الجنازة ونوضح مكان الإمام عند الصلاة على الرجل والمرأة، بالإضافة إلى الإجابة عن الفرق بين صلاة الجنازة على الرجل والمرأة واجتماع رجل وامرأة في جنازة واحدة، فضلا عن تكبير الإمام خمس تكبيرات في صلاة الجنازة على الميت.

يمكنكم الحصول على مزيد من المقالات من خلال زيارة الموسوعة العربية الشاملة:

1-كيفية أداء صلاة الجنازة للمالكية .. كيفية صلاة الجنازة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى