التاريخالناس و المجتمع

مصادر التاريخ الاصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي

المصادر التاريخية الأصلية المعتمدة من قبل المؤرخين هي..، سؤال يطرحه كثيرون وسنعرض لك إجابته في هذا المقال من الموسوعة، فعل التاريخ هو العلم الذي يقوم على تسجيل أهم الأحداث والوقائع التي مرت عبر الزمن، كما يقوم بالبحث في تفاصيل الوقائع بهدف تحليل أسبابها ونتائجها.

يكمن أهمية علم التاريخ في مساعدة الشعوب على التعرف على حضارات العالم القديم، بالإضافة إلى مراقبة التغييرات التي مرت بها الشعوب في الماضي سواء من الناحية الاجتماعية أو السياسية أو الثقافية. كما يوفر دروسا وعبرا للاستفادة من أخطاء الأفراد في الماضي التي أدت إلى انهيار الحضارات.

مصادر التاريخ الأصلية التي يعتمد عليها المؤرخون هي

تتمثل المصادر التاريخية التي يعتمد عليها المؤرخون في الحصول على المعلومات التاريخية لحدث ما في ما يلي:

  • الآثار: فالآثار توفر للمؤرخين الكثير من المعلومات حول شكل الحياة في الحقبة الزمنية الخاصة بها.
  • المؤرخين السابقين: يعتبرون أحد أهم المصادر الأساسية والموثوقة في توثيق الأحداث التاريخية الهامة.
  • كتابات الرحالة: يقومون بتوثيق تجاربهم التي مروا بها خلال رحلاتهم إلى مختلف البلدان، ويسجلون كل ما يرونه سواء في عادات وتقاليد الشعوب أو في الحصول على معلومات جديدة حول الأحداث التاريخية، أو حول الأديان والمعتقدات وغيرها من المعلومات التاريخية الهامة.
  • الكتب المقدسة: تكشف الكتب السماوية العديد من المعلومات التاريخية القديمة، فمثلا في القرآن الكريم تذكر قصص الأنبياء وتفاصيل الحقب الزمنية وعادات وتقاليد الشعوب، مثل فترة فرعون وعادات الجاهلية قبل البعثة النبوية.
  • مصادر الحضارات المعاصرة: يقوم المؤرخ بتسجيل الأحداث التاريخية التي تحدث في الوقت الحاضر للشعوب، ولا يمكن ذلك إلا من خلال المصادر الحديثة.

تعريف المصادر التاريخية

تعرف المصادر التاريخية على أنها المراجع الرئيسية المستخدمة في إعداد البحث التاريخي، وتتنوع أنواعها وفقا لعدة معايير، بما في ذلك الفترة الزمنية سواء كانت قديمة أو حديثة، إلى جانب نوع القضية التاريخية التي يدور حولها البحث.

أنواع المصادر التاريخية

بشكل رئيسي تنقسم المصادر التاريخية إلى نوعين وهما ما يلي:

المصادر المادية

  • تعتبر المصادر المادية أقدم مصادر استخدمها المؤرخون لتسجيل الأحداث التاريخية، حيث تعكس الكثير عن جوانب الحياة في الماضي، وتعتبر أيضا ألغاز تحمل في طياتها العديد من الاكتشافات التي لم يصل إليها العلماء حتى الآن.
  • ومن أهم الأمثلة على المصادر التاريخية الآثار القديمة وهي أبرز المعالم الشاهدة على الحضارات القديمة وعلى الحياة الاجتماعية من العادات والتقاليد.
  • تعبيرا عن الإبداع في فن العمارة، تتجلى هذه الآثار في التماثيل، ومن أبرز أنواع الآثار حسب الحقبة الزمنية: الآثار الفرعونية القديمة، الآثار الإسلامية، الآثار القبطية.
  • مثلما تعتبر الأدوات الحجرية البسيطة من مصادر التاريخ، مثل السكاكين والفؤوس، فهي توجه المؤرخين إلى الحقبة الزمنية التي استخدمت فيها تلك الأدوات، بالإضافة إلى الأغراض الرئيسية لاستخدامها.
  • لا يقتصر أهمية المصادر الماضية على الكشف عن طبيعة الحياة القديمة فحسب، بل تساعد أيضا في الكشف عن طبيعة البيئة القديمة وفهم حالة الطقس في مختلف فصول السنة.

المصادر المدونة

  • أما بالنسبة للمصادر المكتوبة فهي المصادر التي تشكل مراجع أساسية للمؤرخين، وقد حرص العديد من المؤرخين القدماء على تسجيل العديد من الأحداث التاريخية في الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية.
  • لقد تم اكتشاف العديد من هذه الوثائق القديمة من قبل علماء الآثار، والتي تحتوي على العديد من المعلومات حول العادات والتقاليد للشعوب القديمة، بالإضافة إلى المعاملات الاقتصادية والتجارية.
  • بالإضافة إلى المعارك التي شاركوا فيها، كشف علماء الآثار في الوثائق القديمة أيضا عن العلوم التي ازدهرت في الحضارات، بما في ذلك الطب والفلك والجغرافيا والأدب.

أشهر المؤرخين على مر التاريخ

أدى دور المؤرخين في نقل الأحداث التاريخية وتحليلها إلى كونهم مراجع أساسية للمؤرخين المعاصرين، وأهمية تحليل الحروب والمعارك تظهر في سجلاتهم، وفيما يلي سنستعرض أشهر هؤلاء المؤرخين:

ابن خلدون

  • رغم أن ابن خلدون، العالم التونسي الشهير، كان من بين أبرز علماء الاجتماع، إلا أنه لم يركز اهتمامه فقط على هذا المجال، بل اهتم أيضا بدراسة التاريخ وكتابة العديد من المؤلفات حول أبرز الأحداث التاريخية.
  • مثال على ذلك هو كتاب “الخبر عن دولة التتر” الذي يتحدث عن أبرز ملوك التتار جنكيز خان والحروب التي خاضوها.

هيرودوت

  • يعتبر هيرودوت واحدا من أشهر المؤرخين في الغرب، وبالتحديد في تاريخ اليونان، حيث أطلق عليه لقب “أبو التاريخ”. لقد لعب دورا في توثيق العديد من الأحداث التاريخية الهامة عبر العصور.
  • تعتبر الأحداث الإمبراطورية الفارسية والمعارك التي خاضها الفرس ضد اليونانيين أهم الأحداث، وما زالت مصدرا هيرودوتس لهذه الأحداث أحد أهم المصادر التاريخية على مر العصور.

ستيفان زونج

ستيفان زونج يعتبر واحدا من أهم المؤرخين والصحفيين النمساويين، وقد قام بتوثيق العديد من الأحداث التاريخية لحياة العديد من الشخصيات المرموقة مثل إميل فرهارين وروماند رولاند.

ديفيد هيوم

ديفيد هيوم هو واحد من أشهر المؤرخين الاسكتلنديين، وكتابه “تاريخ إنجلترا” هو من بين أهم المراجع التاريخية الخاصة بتاريخ إنجلترا، حيث استغرق كتابته حوالي 6 مجلدات وحقق نجاحا كبيرا.

وهكذا قدمنا لك إجابة على سؤال “ما هي مصادر التاريخ الأصلية التي يعتمد عليها المؤرخون”، وأوضحنا أنواع المصادر التاريخية المادية والمدونة، بالإضافة إلى أبرز المؤرخين الغربيين والعرب على مر التاريخ.

ولقراء المزيد عن علم التاريخ يمكنك الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

بحث عن علم التاريخ وأهميته

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى