الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل اسلمت ملكة سبأ .. تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ

هل ملكة سبأ أسلمت؟ ستجد الإجابة على هذا السؤال في هذه المقالة. سنذكر من هي ملكة سبأ ودورها في التاريخ، وكيف نجحت في ترك بصمتها القوية على مر العصور بذكائها وفطنتها. سنذكر أيضا قصتها المشهورة مع هدهد نبي الله سليمان والدروس التي يمكن استخلاصها منها. وفي النهاية، سنوضح الآيات القرآنية التي تناولت قصة سيدنا سليمان وملكة سبأ. يحتوي القرآن الكريم على العديد من القصص المعبرة والمليئة بالحكم والعبر والدروس المستفادة، لذا يجب على المسلمين دراسة هذه القصص لمعرفة المزيد عن التاريخ والاستفادة من تجارب السابقين، وللاقتداء بمثلهم في الخير وتجنب أخطائهم وذنوبهم. دراسة التاريخ تمنحنا نظرة عامة وعميقة وتساعدنا على فهم الحاضر وتوقع المستقبل.

هل اسلمت ملكة سبأ

يبحث الكثير من الناس عن إجابة لسؤال ما إذا كانت ملكة سبأ قد أسلمت أم لا؟ والإجابة على هذا السؤال هي نعم، إن ملكة سبأ قد أسلمت. والدليل على إسلامها يأتي في القرآن الكريم في سورة النمل، في الآية 44، حين قيل لها أن تدخل الصرح، فعندما رأته ظنته بركة وكشفت ساقيها. فقد قالت إنه صرح ممرد من قوارير. وقالت: “رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين”. إذا، قد أسلمت ملكة سبأ بعد أن رأت القصر الذي بناه سيدنا سليمان، وبالتالي تأكدت من أن هذا القصر ليس من صنع البشر. وعجبت كثيرا وتأكدت من أن سيدنا سليمان هو نبي من عند الله. وكان القصة كلها مصنوعة من البلور وقد أقيمت فوق الماء. وهذا أمر لم يره ملكة سبأ أو أحد من قبل.

من هي ملكة سبأ

أكد الباحثون أن ملكة سبأ هي بلقيس بنت شرحبيل من عائلة قحطان، وكانت بلقيس ملكة قوية تحكم بلاد سبأ في اليمن، وكانت تدير ملكيتها للبلاد بشكل كبير. كانت تتميز بالذكاء والفطنة والتصرف الحسن، ورغم كونها امرأة غريبة في حكم البلاد في تلك الفترة، إلا أن ذكاء وشجاعة بلقيس ساعدت على استقرار الأوضاع في البلاد وانتشار الأمن والاستقرار. أصبحت سبأ مملكة كبيرة يهابها الجميع، وكانت تديرها بالعدل والحكمة. حققت اليمن مكانة مرموقة بين الدول في تلك الفترة. عندما أرادت الكثير من الدول والممالك المجاورة الاستيلاء على المملكة، نجحت بلقيس في حماية البلاد والحفاظ على الاستقرار.

ملكة سبأ والهدهد

هناك قصة مشهورة بين ملكة سبأ والهدهد، نبي الله سليمان، مليئة بالعبر والدروس المستفادة والقصة هي:

  • سليمان نبي الله كان يتفقد جنوده والحيوانات والطيور والجن. ولكنه لاحظ غياب الهدهد من الحضور دون إبداء أي سبب، فغضب كثيرا وتوعد الهدهد بالعقاب إذا لم يأته بخبر عظيم. وعندما عاد الهدهد إلى سليمان نبي الله، أخبره أن لديه خبرا عظيما جدا، حيث رأى قوما في بلاد بعيدة يعبدون الشمس بدلا من الله، وكان هؤلاء القوم تحت حكم امرأة شديدة.
  • أرسل سيدنا سليمان مع الهدهد خطابا لملكة سبأ، وبدأ الخطاب ببسم الله الرحمن الرحيم، وكان يدعوها فيه لعبادة الله وحده لا شريك له، وترك عبادة الشمس فهي واحدة من مخلوقات الله عز وجل.
  • اجتمعت ملكة سبأ مع الوزراء والمستشارين في مملكتها واستفسرت عن رأيهم في هذه المسألة، ورأى معظمهم ضرورة اللجوء إلى الحرب ومهاجمة سيدنا سليمان، وسبب إبداء رأيهم هو قوتهم العسكرية الكبيرة.

فطنة وذكاء ملكة سبأ في التعامل مع الأمور

  • ولكن بذكاء بلقيس رفضت هذا الرأي خوفا على بلادها من الخراب والحرب، وأرسلت هدايا كثيرة وثمينة لسيدنا سليمان، لمعرفة الغرض الرئيسي وراء هذا الخطاب، فإذا قبل الهدية فهو ملك يريد المال والجاه ويطمع في البلاد، وإن لم يقبل الهدية فهو نبي مرسل من الله.
  • لم يقبل نبي الله سليمان الهدية وأعادها مرة أخرى، وبسبب هذا الموقف، تأكدت بلقيس من ذكاء نبي الله سليمان وأنه ليس مجرد ملك طامع في الحكم، بل هو أكثر من ذلك بكثير، ولذلك قررت أن تذهب للشام لمقابلته.
  • عندما ذهبت بلقيس لمقابلة نبي الله سليمان، اكتشفت أن عرشها قد وصل قبلها، حيث أمر سيدنا سليمان جنوده من الجان بجلبه، لذلك أدهشت بلقيس كثيرا من هذا الأمر، كما شاهدت القصر المصنوع من البلور العائم فوق الماء، مما جعلها تؤكد أن كل هذه العجائب ليست من صنع البشر، بل هي من صنع نبي مرسل من عند الله.
  • آمنت ملكة سبأ بالله هي وقومها، وندمت بشدة على سنوات الكفر والابتعاد عن الله، وبعد ذلك أصبحت خليفة لسيدنا سليمان في مملكتها.

ملكة سبأ في القرآن الكريم

تم ذكر ملكة سبأ في القرآن الكريم، حيث تم ذكر قصتها مع هدهد نبي الله سليمان بشكل مفصل وشامل في العديد من الآيات القرآنية، وسبب ذكرها في القرآن الكريم هو قوتها الاستثنائية وقدرتها على الإدارة والحكمة، وكانت السبب وراء إيمان قومها بها بسبب ذكائها وفطنتها وحسن تصرفها، وتم ذكرها في القرآن الكريم في:

  • قص القرآن الكريم قصة ملكة سبأ مع هدهد سليمان في القرآن الكريم، قال الله تعالى في سورة النمل: “وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ (20)  لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ (23) وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ (24) أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ (25) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (26) قَالَ سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (27) اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ (28) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ (29) إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (30) أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (31) قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ (32) قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ (33) قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34) وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ (35) فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آَتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آَتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ (37)”.

تناول القرآن الكريم لقصة ملكة سبأ

  • كما ذكر القرآن الكريم، تذكر كيف استشارت ملكة سبأ قومها فيما ستفعل مع سيدنا سليمان. ولكنها في النهاية تصرفت بذكاء وفطنة، وكان هناك حسن تصرف. وعندما رأت بلقيس المعجزات والقدرة التي يملكها سيدنا سليمان على تسخير كل شيء لخدمته، آمنت بالله عز وجل. يقول الله تعالى في سورة النمل “يا أيها الملأ، من منكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتوني مسلمين؟” (38) قال عفريت من الجن “أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين” (39) قال الذي عنده علم من الكتاب “أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك” فلما رأته مستقرا عنده، قالت “هذا من فضل ربي ليبتليني أشكر أم أكفر؟ ومن يشكر، فإنما يشكر لنفسه. ومن يكفر، فإن ربي غني كريم” (40) قال “نحن نكروا لها عرشها لنرى هل اهتديت أم تكون من الذين لا يهتدون” (41) فلما جاءت، قيل “أهكذا عرشك؟” قالت “كأنه هو، وأوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين” (42) وصدها ما كانت تعبد من دون الله. إنها كانت من قوم كافرين” (43).
  • كما ذكر القرآن الكريم قصة إسلام ملكة سبأ وندمها على كفرها، فقال الله تعالى في سورة النمل: “قيل لها ادخلي القصر، فلما رأته ظنته بحيرة وكشفت عن ساقيها، قال إنه قصر مرصوص من قوارير، قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.

بعد قراءتك لهذا المقال، ستكون قد تعرفت على الملكة بلقيس، ملكة سبأ، وستكون قد تعرفت أيضا على قصتها المشهورة مع هدهد الله سليمان، وكيف تمت إسلامها. ذكاءها وفطنتها أدتها إلى دين الله وعبادته الواحدة، وتركت عبادة الشمس التي لا فائدة ولا ضرر فيها، وقد أوردنا في هذا المقال بعض الآيات القرآنية التي تحكي هذه القصة.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى